«البيئة» تكثف من حملاتها التفتيشية على العائمات النهرية

الإثنين، 30 مايو 2016 04:07 م
«البيئة» تكثف من حملاتها التفتيشية على العائمات النهرية

واصلت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للتفتيش البيئي والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة تنفيذ حملاتها التفتيشية على العائمات والمقاهي والكافيهات والمصانع المطلة على نهر النيل لليوم الخامس على التوالي في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية من خلال شرطة البيئة والمسطحات.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي الدكتور أحمد رخا، في تصريح اليوم الإثنين، أن الحملات أسفرت عن مخالفة مطعم وكافيه على مساحة 1500م تقريبا مطل مباشرة على نهر النيل بالمنيل يتضمن بداخله 20 منشأة متنوعة الأنشطة من مطاعم وكافيهات، ومحلات هدايا وجميعها تدار بمعرفة مالك واحد.

وأكد رخا أنه تبين وجود المخالفات الآتية: عدم وجود ترخيص لمزاولة النشاط وعدم الإفادة بحصول النشاط على الموافقة البيئية، وتجاوز الضوضاء للمدى المسموح به وفقا لقانون البيئة، إضافة إلى عدم التخلص الآمن من المخلفات الصلبة وزيوت الطعام واستخدام خدمة تدخين الشيشة بدون تصريح، والتخلص غير الآمن من المخلفات السائلة، وعدم وجود سجل الحالة البيئية للمنشأة، مشيرا إلى صدور قرار غلق للمنشأة صادر من قبل إحدى الوزرات.

كما أسفرت الحملات عن مخالفة 5 وحدات نهرية لارتفاع شدة الضوضاء بالقرب من المناطق السكنية وتم تحرير ستة محاضر بيئية، وبالمرور على العائمات تم تحرير محاضر بيئية بالمخالفات المرتكبة حملة التفيش على العائمات السياحية ومنها عدم اكتمال السجل البيئي، وتجاوز الضوضاء وعدم وجود موافقة على تخصيص حيز للمدخنين بدون تصريح إضافة إلى التخلص غير الآمن من الزيوت الهالكة والتخلص غير الآمن من المخلفات الصلبة.

ومن المقرر استمرار تنفيذ الحملات المشتركة تنفيذا لأحكام قانون البيئة، كما سيتم تكثيف تنفيذ الحملات التفتيشية لتحقيق مزيد من الانضباط البيئي نظرا لكون نهر النيل مصدر للحياة ويحتوى على العديد من الجزر النيلية التي تعتبر موائل طبيعية للعديد من الطيور والكائنات البرية الأخرى.

وأوضح الدكتور أحمد سلامة بقطاع حماية الطبيعة أنه من ضمن الجزر التي تعد مواطنا للطيور والكائنات البرية جزيرتي سالوجا وغزال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق