المدخنون ممن يتبعون نظاما مرتفع الصوديوم فى خطر مزدوج من إلتهاب المفاصل الروماتويدي

الجمعة، 01 يوليو 2016 05:43 ص
المدخنون ممن يتبعون نظاما مرتفع الصوديوم فى خطر مزدوج من إلتهاب المفاصل الروماتويدي

حذرت دراسة طبية من أن المدخنين الذين يستهلكون كميات مرتفعة من الصوديوم قد يصبحون الأكثر عرضة للإصابة لخطر إلتهاب المفاصل الروماتويدي ، وفقا لدراسة جديدة نشرت فى دورية " الروماتيزم" على شبكة الإنترنت .

فقد أجرى باحثون سويديون من وزارة الصحة العامة والطب السريري وأمراض الروماتيزم في جامعة "أوميا " ، دراسة حول الحالات والشواهد المتداخلة لإختبار نتائج دراسة جديدة بين الحيوانات حول الصلة بين ارتفاع كمية الصوديوم وإلتهاب المفاصل الروماتويدى .

ففى عام 2013 ، قامت فرق بحثية منفصلة فى جامعتى " ييل " و"هارفورد " فى بوسطن بالتعاون مع "معهد برود " فىماساتشوستس" للتكنولوجيا بتجميع بيانات على العوامل القادرة على إحداث نشاط فى خلية المناعة الذاتية والتى تعرف بإسم " Th17 " ، حيث لا ترتبط هذه الخلايا بتطور إلتهاب المفاصل الروماتويدى فحسب بل أيضا التصلب المتعدد ، الصدفية وإلتهاب الفقار اللاصق .

وأوضح الباحثون أنه من المعروف أن الجين " SGK1" يلعب دورا فى خلايا Th17 ، وفى إمتصاص الملح فى الأمعاء والكلى ، هو ما قد يجعل الملح يؤثر على تنمية الخلايا .

كما أشارت الأبحاث إلى أنه عند إضافة الملح إلى النظام الغذائى للفئران ، تم تحفيز إنتاج خلايا Th17 وأيضا بين الفئران المعدلة وراثيا ولديها شكل من أشكال التصلب المتعدد ، وهو المرض الأكثر شدة فى حال تغذيتها بنظام غذائى غنى بالملح .

كانت الابحاث قد أجريت على 386 شخصا ، تم تتبع عاداتهم الغذائية ، لنحو 7,7 عاما قبل ظهور أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدى .

وأشارت المتابعة إلى أن المدخنين الذين أفرطوا فى تناول الملح كانوا الأكثر عرضة بتطور إلتهاب المفاصل الروماتويدى ، مقارنة بغير المدخنين .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق