ناسا تطلق رحلة السبع سنوات لكشف أسرار الحياة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 08:13 ص
ناسا تطلق رحلة السبع سنوات لكشف أسرار الحياة

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية ناسا اليوم الخميس 8 سبتمبر لإطلاق مركبة فضائية في رحلة نحو كويكب سابح في الفضاء، لجمع وجلب عينات منه، لمعرفة المزيد عن اللبنات الأساسية للحياة.

ومن المقرر أن تطلق ناسا المركبة الفضائية "اوزيريس-ريكس" من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا في رحلة تستغرق عامين للوصول إلى الكويكب "بينو"، ومن المخطط عودتها إلى الأرض في عام 2023.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن يكون الطقس بحال جيدة خلال عملية إطلاق الصاروخ من طراز أطلس-5 التابع لشركة "يونايتد لونش ألاينس"، لارسال المسبار على الساعة 19:05 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ووفقا لناسا فإن مركبة "اوزيريس-ريكس" ستصل الكويكب بينو في أغسطس/آب 2018، ليبدأ دراسة تستمر عامين للخصائص الفيزيائية والتكوين الكيميائي للكويكب ورسم خريطة له.

وستحلق المركبة، التي تعمل بالطاقة الشمسية، بعد ذلك إلى سطح الكويكب حيث ستنشر ذراعا آلية لجلب 60 غراما على الأقل من مادة يأمل العلماء أن تكون غنية بالكربون.

واكتشف بينو في عام 1999، وهو كويكب شبه أسود غني بالكربون، وتشير البيانات وقياسات الرادار من قبل التلسكوبات اللاسلكية الأرضية إلى أنه "كومة من الأنقاض" مغطاة بحصى، والتي لم تتغير كثيرا على مدى 4.5 مليار سنة الماضية.

ويعتقد الخبراء أن هناك احتمالا بنسبة واحد إلى 800 أن يصطدم الكويكب بينو بالأرض بعد 166 عاما من الآن.

ويأمل العلماء بأن تساعدهم المعادن المشبعة بالرطوبة في العينة على تفسير ما إذا كان الماء الموجود في محيطات الأرض قد جاء من كويكبات مثل بينو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق