الأغاني والرياضة تطيح بالخطباء من على المنابر (تقرير)

السبت، 04 فبراير 2017 10:53 ص
الأغاني والرياضة تطيح بالخطباء من على المنابر (تقرير)
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
أحلام عبد الرحمن

خطبة الجمعة الموحدة كانت من أبرز القرارات التي اتخذها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والذي أكد مرارًا أنه لن يتنازل عنها، لأنها لصالح الوطن، ليس هذا فقط بل رسم خريطة دعوية تشمل 270 موضوعًا لمدة 5 سنوات، وعزم على الإطاحة بأي خطيب مسجد يخرج عن موضوع الخطبة الموحدة التي حددتها الوزارة، وبالفعل أحال عدد من الأئمة، منهم من خرج عن إطار الخطبة المعلنة، ومنهم من قرر تجاهلها تمامًا. 

وترصد «صوت الأمة»، في هذا التقرير، أبرز حالات إحالة الأئمة للتحقيق بسبب خروجهم عن النص:

الحضري يطيح بخطيب السويس
أحال الدكتور إبراهيم جمعة مدير أوقاف السويس، الشيخ محمد عزت خطيب مسجد التوبة، للتحقيق؛ لخروجه عن الخطبة المقررة عن «الشهامة والنجدة وإغاثة الملهوف»، ليشيد بحارس المرمى عصام الحضري، أنه رغم تخطيه الـ44 عامًا إلا أنه حقق إنجازًا كبيرًا أسعد المصريين، دعا الشباب اتخاذه قدوة.

الأغاني تدعو إلى الزنا
في ديسمبر 2015، قرر الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، إحالة الشيخ علي عسكر إمام وخطيب مسجد المهدي بمدينة السنبلاوين للتحقيق، بسبب مخالفته لموضوع خطبة الجمعة، التي كانت مقررة عن «حب الوطن والدفاع عنه»، وتعرض لأحكام سماع الأغاني والمعازف، وقال إنها حرام شرعًا، وتدعو للزنا.

رفض الحديث عن مكانة مصر
الشيخ بكر عبدالهادي، وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، أحال الشيخ أحمد رشاد إمام وخطيب مسجد المعز بمدينة دمياط الجديدة، في نوفمبر 2016 للتحقيق، لخروجه عن موضوع الخطبة والذي كان «مكانة مصر في القرآن»، وقرر أن يتحدث عن الإخلاص فى الإيمان.

تجاهل قناة السويس
أحال الشيخ محمد محمود أبو حطب، وكيل وزارة أوقاف المنيا، إمام مسجد بمركز ديرمواس، جنوب المحافظة، في أغسطس 2015 إلى التحقيق، بسبب مخالفته نص خطبة الجمعة، المقررة بشأن الحديث عن «قناة السويس الجديدة».
وقال أبو حطب، إن حملة التفتيش والمراقبة رصدت خروج إمام مسجد الفتح بمركز دير مواس عن نص الخطبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق