ختام فعاليات سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت الـ22 (صور)

الأحد، 05 مارس 2017 10:10 ص
ختام فعاليات سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت الـ22 (صور)
جانب من الفعاليات
بلال رمضان

اختتم بالأمس، فعاليات الدورة الـ22 لسيمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، والذي ينظمة قطاع صندوق التنمية الثقافية، وذلك بحضور كل من الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور أحمد عواض، مدير صندوق التنمية الثقافية، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، الفنان آدم حنين، مؤسس ورئيس شرف السمبوزيوم، الفنان ناجي فريد، قوميسير عام السمبوزيوم، وأعضاء اللجنة العليا، والفنانين المشاركين الأجانب والمصريين، وكوكبة من الصحفيين والإعلاميين.

وعبر وزير الثقافة عن سعادته وفخره بأعمال السمبوزيوم لهذه الدورة، وهذا العدد من الفنانين المصريين والأجانب، ومشاركة الشباب والشابات من مصر، مشيرًا – حسبما جاء في بيان صادر عن الوزارة - إلى أن مشاركة الفتيات في فن النحت تدعو للفخر، فالنحت فن مصري أصيل.

وأكد «النمنم» على ضرورة أن نعيد لهذا الفن رونقة، متمنيًا أن يتضاعف عدد الشباب في الدورات القادمة وأن نمنحهم فرص أكبر، كما أكد على ضرورة أن تعطى الفتاة المصرية فرصتها، فهن الوجه المضئ لهذه الحضارة وهذا الوطن. كما طالب بضرورة توزيع هذه التماثيل علي ميادين مصر، لمواجهة القبح بالجمال والفن.

وقال محافظ أسوان، حسب بيان وزارة الثقافة، أن احتفال اليوم بختام الدورة الـ 22 من سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، يجسد اهتمام الدولة ممثلة في وزارة الثقافة بالإبداع الفني، ويؤصل لفن النحت علي الجرانيت، لإثراء الحياة الفنية والثقافية لمصر.

وأشار اللواء مجدي حجازي إلى أن محافظة أسوان حرصت على تقديم أوجه الدعم للسمبوزيوم، من خلال تخصيص أجمل بقعة على أرض أسوان ليصبح هذا الصرح مزارًا سياحيًا عالميًا، وتشكل بانوراما فنية وحضارية سياحية، لتصبح أسوان قبلة المهرجانات لتعود كما كانت منبع لتلاقي الحضارات ومقصدًا للسياحة.

وقال الدكتور أحمد عواض، أن قطاع صندوق التنمية الثقافية مستمر في دعم سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، وأن الدورة الـ22 كانت ثرية، تركت إبداعًا نحتيًا عظيمًا يضاف إلي قائمة الإبداعات في أهم متحف مفتوح في العالم لفن النحت، مضيفًا أن هذا المتحف يجاور معابد الفراعنة العظام في امتداد تاريخي وتمازج جغرافي مع حقب زمنية شهدت أوج وأعظم العمارة التي أبدعها الفراعنة.

وكان وزير الثقافة ومرافقوه قد تفقدوا نتاج أعمال الدورة الـ22 من سبمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، كما تفقدوا المتحف المفتوح، والذي يضم أعمال الدورات السابقة من السمبوزيوم.

كما قام وزير الثقافة، ومحافظ أسوان، والدكتور أحمد عواض، والفنان آدم حنين، والفنان ناجي فريد، بتوزيع شهادات التقدير على الفنانين المشاركين، وهم خوسية كارلوس ميلان «أسبانيا»، فاليريان جيكيا «جورجيا»، كلاوس هنسيكر «ألمانيا»، ليو يانج «الصين»، هيرويوكي اساكاوا «اليابان»، ومن الفنانين المصريين تريز أنطوان لويس، ريم أسامة، علي سعد الله علي، ماجد ميخائيل.

ومن ورشة العمل الفنانون الشيماء درويش، أحمد مجدي، تامر رجب، عبد المجيد إسماعيل، علا موسى، شروق هلال. وشهادة تقدير لفندق السمبوزيوم وتسلمها نادر رياض، مدير عام الفندق، وميدالية باسم محافظة أسوان للفنان آدم حنين، كما قدم الفنان الصيني شهادات اشتراك سمبوزيوم أسوان ضمن تحالف سمبوزيومات النحت الدولية بالإضافة إلى شهادات تقدير من التحالف للفنان ناجي فريد، والفنان آدم حنين، الدكتور أحمد عواض، ووزير الثقافة حلمي النمنم، وفي نهاية فعاليات الختام شهد الحضور وعرضًا فنيًا لفرقتي أسوان للفنون الشعبية، وفرقة وادي كركر للفنون الشعبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق