اتساع الحماية الاجتماعية للفقراء.. التضامن: تطبيق قرار الرئيس بزيادة معاش تكافل وكرامة 100 جنيه أغسطس المقبل.. 1.75 مليون أسرة تستفيد من القرار .. وفحص 200 ألف طلب جديد للالتحاق بالبرنامج شهريا

الأربعاء، 21 يونيو 2017 11:48 ص
اتساع الحماية الاجتماعية للفقراء.. التضامن: تطبيق قرار الرئيس بزيادة معاش تكافل وكرامة 100 جنيه أغسطس المقبل.. 1.75 مليون أسرة تستفيد من القرار .. وفحص 200 ألف طلب جديد للالتحاق بالبرنامج شهريا
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
محمد محسوب

نجحت الحكومة خلال الـ3 سنوات الأخيرة في التوسع فى الدعم النقدى غير المشروط، حيث تم مد شبكة الحماية الاجتماعية إلى 5.4 مليون مواطن، ووصل إجمالي الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة  1.7 مليون أسرة بما يشمل 9 ملايين فرد.

نيفين  قباج مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي مسئولة برنامج تكافل وكرامة أكدت، أنه سيتم تطبيق قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة قيمة الدعم النقدي لمستحقي برنامجي تكافل وكرامة بقيمة 100 جنيه شهريا لعدد مليون و٧٥٠ ألف مستفيد بدءا من شهر أغسطس المقبل.

وأضافت قباج في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن ال100 جنيه حد أقصى، موضحة أن الوزارة ستبدأ في حساب الزيادات حسب ما ستقره لجنة العدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء.

وأشارت، إلى أنه سيتم نقل أفراد يحصلون على معاش الضمان الاجتماعي وسيتم عمل معادلة لذلك.

من جانبها أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات صحفية أن الوزارة لديها قاعدة بيانات كاملة عن الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة والتي وصل عددها إلى 1.737 مليون أسرة حتى الآن يمثلون نحو 9 ملايين مواطن حيث أن متوسط الأسرة 5 أفراد.

وأعلنت والي أنه سيتم زيادة التمويل المخصص للدعم النقدي تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي للأسر الفقيرة من 7 مليارات إلى أكثر من 15 مليار جنيه فى موازنة العام المقبل ، إضافة إلى مراجعة بيانات المستفيدين من معاش الضمان والتأكد من استحقاقهم للمساعدات واستبعاد غير المستحقين وضم الفئات المستهدفة من الأسر الأولى بالرعاية، لافتة إلى أن المساعدات لن تقضي على الفقر وإنما هى لحماية الأسر الأولى بالرعاية، وأن العمل هو الطريق الحقيقي للخروج من دائرة الفقر.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الدولة تستهدف حماية الـ10% الأفقر من المواطنين في مصر، بدعم نقدي مباشر وسريع، موضحة أن البرنامج  وصل جميع محافظات الجمهورية بما يشمل 345 مركزا و5630 قرية في ربوع مصر.

وقالت الوزيرة، إنه يتم شهريا مراجعة قواعد البيانات للمستفيدين من البرنامج لحذف غير المستحقين وضمان وصول الدعم لمستحقيه، مشيرة إلى أن البرنامج أعلن عنه في المؤتمر الاقتصادي الذي انعقد في مارس 2015 وانطلق في 15 مايو 2015 ، موضحة أن أكثر من نصف التمويل موجه إلى محافظات الصعيد، وبالتحديد محافظتي أسيوط وسوهاج ، كما  أن البرنامج نجح في وضع أول قاعدة بيانات للأسر الفقيرة في مصر والتي ضمت 13.5 مليون مواطن على مستوى محافظات مصر.

وأوضحت « والي ، » ، أن الوزارة تفحص شهريا 200 ألف طلب يقدم من الأسر للحصول على الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة بمعدل 6 آلاف طلب يوميًا ، مشيرة الي أن الوزارة ستقوم بتحويل المستفيدين من البرنامج إلى الدعم المنتج بحيث يتم الاستفادة منهم في الإنتاج وإشراكهم في العمل ، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتوسع في البرنامج والوصول لأكبر عدد ممكن من الأسر خلال أقل فترة ممكنة.

وتابعت أنه يتم حاليا إضافة الأيتام الفقراء إلي برنامج تكافل وكرامة بعد موافقة مجلس الوزراء علي ذلك ، مضيفة أن مصر بها 2 مليون يتيم فقير موضحة، أن البرنامج يساعد الفقير اليتيم بـ350 جنيه شهريا.

جدير بالذكر أن الرئيس أصدر مساء أمس قرارات الحماية الاجتماعية وهي زيادة المعاشات التأمينية بنسبة ١٥٪‏ وبحد أدنى قدره ١٥٠ جنيه لعدد ١٠ مليون مواطن من أرباب المعاشات وبقيمة ما يقرب من ٢٠٠ مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة،  زيادة قيمة الدعم النقدي لمستحقي برنامجي تكافل وكرامة بقيمة ١٠٠ جنيه شهرياً لعدد مليون و٧٥٠ ألف مستفيد بقيمة ما يقرب من ٨,٢٥ مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة.

موضوعات متعلقة 

عام القرارات الصعبة.. السيسي انحاز للفقراء.. والاقتصاد المصري يخرج من عنق الزجاجة (فيديو)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق