طوعي التكنولوجيا لصالح أطفالك لخلق جيل أكثر إبداعا

الأحد، 22 أكتوبر 2017 01:00 م
طوعي التكنولوجيا لصالح أطفالك لخلق جيل أكثر إبداعا
دنيا حلمى

خلال السنوات الفائتة ظهر تعلق الصغار والكبار بالأجهزة التكنولوجية  وتطورها  ,بعد أن دخلت في كل تفاصيل الحياة اليومية .
 
ويقف الأباء حائرين أمام التدفق الكبير للبرامج و المواقع الإلكترونية , سواء في زيادة المعلومات أو تبادل المعرفة و خاصة مع دخول الأطفال في هذا العالم , حيث يعتبرها البعض أشد خطرا علي النشء , وإن كانت بحد ذاتها وسائل لتسهيل وصول المعلومة بأقصي سرعة .
 
حيث أوجدت جيلا أكثر إبداعا بما أتاحته من إمكانات , ما ساهم في إنجاز العديد من الأعمال الإبداعية .
 
ولكن قد يخطئ كثير من الأسر عند ترك ابنائهم أمام أجهزة الاتصالات الجديدة أو الانترنت دون مراقبة أو متابعة , وهو مايؤثر علي عقلياتهم وتفكيرهم وقد يؤثر علي بعض عاداتنا وتقاليدنا من خلال البرامج السلبية .
 
وتعرض الدكتورة "مى فوزى" استشارى علم نفس عصبى أطفال بعض النصائح  لاستغلال وتطويع التكنولوجيا لتكون في صالح الأطفال  :
 
1- لابد أن تنظم المدارس ندوات توعية الطلاب لإيجابيات وسلبيات التكنولوجيا والاستخدام الأمثل لها, و تعريض الأطفال للبرامج المفيدة للتعليم من خلال المدارس.
 
2- مراقبة ما يشاهده الأطفال في أجهزة التكنولوجيا من برامج وألعاب وفيديوهات , حيث قد تؤثرا سلبا علي الأبناء بما فيها من مشاهدة عنف وعدوان قد يقلدها الابناء أو مشاهد إباحية من بعض الفيديوهات قد تفتح مدارك الطفل .
 
3- يزيد استخدام التكنولوجيا من ساعات العزلة والإنطواء لدي الطفل , مما يجعلة ينسحب من الحياة الاجتماعية و يقلل من مهاراته في التواصل الاجتماعي مع الأخرين .
 
4- استخدام التكنولوجيا في سن مبكرة قد يؤثر علي النمو اللغوي للأطفال وبالتالي يؤدي إلي التأخر اللغوي , مما يؤثر تبعيا لذلك علي مهارات وقدرات الطفل الأكاديمية والفكرية.
 
5- يفضل عدم تعرض الطفل للتكنولوجيا الترفيهية أكثر من ساعة يوميا مقسمة علي فترات في اليوم.
 
6- عند تقنين استخدام التكنولوجيا قد يؤدي ذلك إلي الاستفادة الإيجابية منها مما قد تزيد من قدرة الطفل علي القدرة البصرية والعقلية  , ومهارات التعامل مع التقنيات والبرامج الحديثة, ولكن تحت الإشراف والتدريب الجيد من قبل الآباء والمدرسين بالمدرسة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة