مجمع "كيما 2" .. حكاية حلم مصري أحيا الصناعة بصعيد أم الدنيا (صور)

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 03:20 م
مجمع "كيما 2" .. حكاية حلم مصري أحيا الصناعة بصعيد أم الدنيا  (صور)
مصنع كيما 2
محمد محسوب

يعد مشروع مصنع كيما 2، بمثابة حلم بدأ يتحقق على أرض الواقع ليساهم بدوره في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لأسوان والصعيد.

مساحة مشروع كيما 2

 مصنع كيما 2 يقام على مساحة 150 ألف م2 بما يوازى 40 فدان لإنتاج الأسمدة الأزوتية واليوريا، حيث يضم وحدة إنتاج الأمونيا بقدرات إنتاجية 1200 طن أمونيا في اليوم، تم تركيب مكوناتها من المفاعل والمحولات الأولى والثانوية وأيضاً الملحقات الخاصة بها.


إنتاجية مشروع كيما 2

بجانب ذلك، يتم إنتاج اليوريا بطاقة 1575 طناً يومياً، بالإضافة إلى توفير 300 طن أمونيا يومياً للمصنع القائم، والتي ستجعل إنتاجية نترات النشادر التي تصدر للخارج تزيد من 100 ألف طن سنوياً إلى 220 ألف طن، لتصل أرباح المصنع لنحو 11 مليار جنيه سنوياً، فضلاً عن وجود قسم للمرافق لاستقبال المياه النقية وتحويلها لأقسام التبريد.

نسبة تنفيذ مشروع مجمع كيما 2

نسب تنفيذ مشروع مجمع كيما 2 للأسمدة " أمونيا – يوريا " وصلت إلي 73,5 %، وتسابق الشركات المنفذة له الزمن للانتهاء منه في نهاية 2018، حيث أن التكلفة الاستثمارية له تصل إلى 11 مليار جنيه.

فرص عمل مشروع كيما 2

المشروع يعمل على توفير نحو 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب خلال فترة الإنشاءات، ليساهم المصنع الجديد في توفير 500 ألف طن أمونيا سنوياً للأسواق المحلية والعالمية والإفريقية، وخاصة بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الإفريقي.

المشروع يمثل نقلة نوعية قوية على كافة المستويات البيئية والصناعية، حيث أن شركة كيما تعد من أكبر القلاع الصناعية التي نفتخر بها باعتباره علامة بارزة في تاريخ الصناعة المصرية منذ إنشاء مصنعها الأول في عام 1956.

التوافق البيئي لمجمع كيما 2

 شركة كيما استكملت مسيرتها الوطنية بإعادة تأهيل المصنع القائم ليعمل بالغاز الطبيعي مع تشغيل المصنع الجديد الجاري إنشاؤه بالغاز الطبيعي أيضاً، لتحقيق التوافق البيئي للحد من أي تلوث سواء من الصرف الصناعي أو الإنبعاثات الغازية، مما يعكس منهج الإدارة في حرصها على المشاركة المجتمعية الجادة والتي تمتد أيضاً لتقديم الخدمات المجتمعية المختلفة ومنها اعتزام الشركة لإنشاء موقف حضاري للسيارات في المدخل الرئيسي لمصنع كيما أمام منطقة السيل بتكلفة 600 ألف جنيه، علاوة على الدور العلمي والأكاديمي في مجال التدريب الفني لخلق كوادر مدربة من أجل ربط التعليم الفني باحتياجات سوق العمل.

 

 مشروع كيما أسوان الجديد (1)

مشروع كيما أسوان الجديد (1)

 

مشروع كيما أسوان الجديد (2)
مشروع كيما أسوان الجديد (2)

 

 

مشروع كيما أسوان الجديد (3)
مشروع كيما أسوان الجديد (3)

 

 

مشروع كيما أسوان الجديد (4)
مشروع كيما أسوان الجديد (4)

 

 

مشروع كيما أسوان الجديد (5)
مشروع كيما أسوان الجديد (5)

 

 

مشروع كيما أسوان الجديد (6)
مشروع كيما أسوان الجديد (6)

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق