تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة من الثانوية العامة 2020.. تعرف على آخر موعد والشروط والرابط

الخميس، 01 أكتوبر 2020 11:35 ص
تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة من الثانوية العامة 2020.. تعرف على آخر موعد والشروط والرابط
تقليل الاغتراب
أمل عبد المنعم

ينتهي موعد تقليل الاغتراب في الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر، وذلك لتسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة، وطلاب الدور الثاني من الثانوية العامة، الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب خلال المرحلتين الأولى والثانية.

ويمكن للطلاب التأكد من الموعد من خلال بوابة التنسيق الإلكترونية على موقع بوابة الحكومة المصرية، حيث أعلن الموعد الجديد لغلق باب التسجيل في تقليل الاغتراب يوم الجمعة 2 أكتوبر في الـ7 مساءً، من خلال هذا الموقع:

https://tansik.egypt.gov.eg/application/

كما يمكن للطلاب الذين تأخروا في تسجيل تقليل الاغتراب التقدم من خلال الدخول على رابط هذا الموقع بشكل مباشر:

https://tansik.egypt.gov.eg/application/main.aspx?Certificate=1

وكان وزير التعليم العالي، أوضح أن تقليل الاغتراب سيتم وفقاً للطاقة الاستعابية للكليات، وأن التقديم سوف يتم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني وفقاً لنسبة 10% التي تم إقرارها من المجلس الأعلى للجامعات، وأكد الوزير أن التحويل يتم بهدف تقليل الاغتراب، ولا يوجد مجال للتظلمات أو التحويلات الورقية وفقاً لقواعد  المجلس الأعلى للجامعات.

ولذلك ينشر موقع "صوت الأمة" القواعد والشروط التي يقرها موقع التنسيق الإلكتروني لتحويل الطالب بعد الترشح من مكتب التنسيق والذي ينقسم إلى نوعين:

التحويل لكلية غير مناظرة:

يتاح للطالب الذي ترشح من مكتب التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)،، التقدم ليحول إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، تقليل الاغتراب يتم بتوافر هذه الشروط :

- يحصل الطالب على مجموع الحد الأدنى للدرجات الكلية التي يريد التحويل إليها " انتظام، انتساب".

- النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت،، كشرط استيفاء باقي قواعد القبول في الكلية.

التحويل لكلية مناظرة:

يتاح للطالب الذي ترشح من مكتب التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)،، التقدم ليحول إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، تقليل الاغتراب يتم بتوافر هذه الشروط

- ابداء الطالب الرغبة في التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي (أ)، بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع درجاته.

- يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ)، بالتحويل لكلية مناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ)، في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي.

تقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول" انتظام، انتساب" يتم مراعاة هذا عند التحويل المناظر:

- عندما يرشح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب التحويل لكلية مناظرة " تقليل الاغتراب" يتم التحويل وفقاً للحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.

- في حالة حصول الطالب على درجات تفوق الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، في الكلية التي يرغب في التحويل إليها يتم قيده حال الموافقة على التحويل وفق "الانتظام".

- في حالة حصول الطالب على درجات تساوي أوأقل من الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه" في الكلية التي يرغب التحويل إليها، يتم قيده حال الموافقة على التحويل وفق "الانتساب الموجه".
 

جدير بالذكر أن هناك كليات فريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة مثل كليات التخطيط العمراني بالقاهرة، وكلية اللغات والترجمة جامعة أسوان، وكلية التكنولوجيا والتنمية شعبة علوم مالية/ شعبة علوم زراعية.

وهناك كليات يتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافي والاقليمي، ويتم التحويل منها أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر، مثل كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية، وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس، وهندسة الطاقة في أسوان جامعة أسوان ، مناظرة لباقي كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى، لطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية.
وتعتبر كلية طب الاسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقي كليات الطب في الجامعات المصرية، ويتم القبول بها وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي ويتم التحويل منها أو إليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق