ارتفاع السعات التخزينية للصوامع لـ3.4 مليون طن ومخزون استراتيجي للسلع يتعدى 6 شهور.. «السيسي» يوجه بتحديث منظومة المخابز

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 08:53 م
ارتفاع السعات التخزينية للصوامع لـ3.4 مليون طن ومخزون استراتيجي للسلع يتعدى 6 شهور.. «السيسي» يوجه بتحديث منظومة المخابز
سامي بلتاجي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتطوير وميكنة منظومة الصوامع والمخازن الاستراتيجية للمواد التموينية، على مستوى الجمهورية، في إطار السياق العام للحوكمة والتحول الرقمي الذي تنتهجه الدولة حالياً، وبالتكامل مع التطوير الجاري لقرى الريف المصري، بما يسمح بتسهيل تخزين السلع الاستراتيجية، مع انتقاء أفضل المواقع لتلك الصوامع من حيث قربها من الطرق والمحاور ومنافذ التوزيع، وسهولة نفاذها إلى مجموعة الموانئ الجديدة، وكافة عناصر ومنشآت البنية التحتية الحديثة، التي باتت تتمتع بها مصر في هذا المجال، على امتداد رقعة الجمهورية.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، 22 يونيو 2021، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.
 
كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفي تقرير مصور، حول إنجازات 7 سنوات، قد أوضحت وصول السعات التخزينية للصوامع 3.4 مليون طن، من الأقماح، ارتفاعاً من 1.2 مليون طن؛ وذلك خلال 7 سنوات.
 
وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وفي كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات القومية، بمحافظة الإسكندرية، في 29 أغسطس 2020، قد عرض للتكنولوجيا التي وصلت إليها عمليات التخزين بالصوامع، كما في مجمع الصوامع بمدينة برج العرب الجديدة، سعة 90 ألف طن، 90 ألف طن، بتكلفة 235 مليون جنيه؛ بواقع 120 مليون جنيه و7 مليون دولار؛ وقد ساهم مجمع الصوامع، المنوه عنه، في تقليل 10% من نسبة الفاقد سنوياً، مما يحقق وفراً يصل إلى 960 ألف طن، بقيمة 4.4 مليار جنيه.
 
وفي كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في 16 أغسطس 2020، أشار إلى استئناف عمليات نقل شحنات القمح نهرياً، من ميناء دمياط إلى صوامع إمبابة، بعد توقف 36 شهراً.
 
هذا، ووجه رئيس الجمهورية، خلال الاجتماع المذكور، مع رئيس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية، ببذل أقصى الجهد، لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية، حيث عرض وزير التموين الموقف بالنسبة لمخزون محصول القمح؛ مشيراً إلى توقعات بأن يشهد العام القادم زيادة في الإنتاج المحلي، في ضوء ما تم من إضافة لرقعة الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، كمشروعات: توشكي، شرق العوينات و«دلتا مصر»؛ كما عرض خطة رفع كفاءة وتعظيم الطاقة الإنتاجية لصناعة الزيوت بشكل متكامل، من خلال تطوير الشركات والمصانع التابعة لها في هذا المجال، وذلك لتوفير زيت الطعام المحلي وتقليل فجوة الاستيراد من الخارج.
 
وفي تقريرها، حول إنجازات 7 سنوات، المشار إليه، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، النجاح في تكوين مخزون استراتيجي من السلع، يتعدى 6 شهور.
 
كذلك، استعراض وزير التموين والتجارة الداخلية، جهود الوزارة، لتعميم خطتها لرفع كفاءة المخابز على مستوى الجمهورية، وتحويلهم للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار كطاقة نظيفة واقتصادية، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ومختلف الجهات المختصة بالدولة؛ حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الخطوات التنفيذية لتحديث كافة جوانب منظومة المخابز وتداول الخبز على مستوى الجمهورية، بهدف تقليل الفاقد وضمان الصحة الغذائية، أخذاً في الاعتبار أن ذلك المشروع الحيوي يتعامل مع قطاع عريض من المواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق