دراسة: بذور اليقطين تقلل من ارتفاع السكر في الدم بنسبة 35%

الأحد، 28 نوفمبر 2021 12:37 م
دراسة: بذور اليقطين تقلل من ارتفاع السكر في الدم بنسبة 35%

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للنسولين الذي ينتجه، والأنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم، ويُعد فرط الغلوكوز في الدم، الذي يعرف أيضاً بارتفاع مستوى السكر في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.
 
ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تسهيل هذه العملية عن طريق خفض نسبة الغلوكوز في الدم بشكل ملحوظ عند دمجها في النظام الغذائي للشخص، ووفقاً لـ«Healthline»، فإن بذور اليقطين غنية بالكربوهيدرات التي تسمى السكريات، والتي أظهرت تأثيرات قوية في تنظيم السكر في الدراسات السابقة، حيث ثبت أن العلاجات باستخدام مستخلصات اليقطين ومسحوقها تقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم في كل من الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان.
 
بذور اليقطين أو اللب الأبيض ذات قيمة غذائية عالية ومليئة بمضادات الأكسدة القوية، البذور مليئة بالبروتينات والدهون، مما يجعلها خياراً جيداً لخفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبة.
 
ووفقاً لدراسة أجريت عام 2018، فإن تناول أوقية من بذور اليقطين يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بنسبة تصل إلى 35% مقارنة بمجموعة أخرى لم تتناول بذور.
 
وخلص الباحثون إلى أن: «بذور اليقطين لها القدرة على أن تكون غذاء خافض لسكر الدم، وهو أمر يستحق الآن تأكيده في دراسات طويلة المدى».
 
يُعتقد أن المغنيسيوم قد يكون له هذا التأثير، حيث تظهر الأبحاث أن خطر الإصابة بمرض السكري يميل إلى الانخفاض لدى الأفراد الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالمغنيسيوم.
 
كتب مؤلفو إحدى الدراسات المنشورة في دوريةDiabetes Care ، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى وجود علاقة عكسية كبيرة بين تناول المغنيسيوم وخطر الإصابة بمرض السكري».
 
«تدعم هذه الدراسة التوصية الغذائية لزيادة استهلاك مصادر الغذاء الرئيسية من المغنيسيوم، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء». 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق