صحة القلب وتعزيز المناعة.. 9 فوائد صحية للثوم الأسود

الأربعاء، 12 يناير 2022 08:22 م
صحة القلب وتعزيز المناعة.. 9 فوائد صحية للثوم الأسود

 
يعتبر الثوم الأسود أو الثوم الأسود المعتق طعاماً وظيفياً وشائعاً في أجزاء كثيرة من الهند ودول أخرى، يتم إنتاجه عن طريق تحضير الثوم المتقادم والذي يتضمن تطبيق درجة حرارة ورطوبة عالية لأكثر من 10 أيام.
 
تسمح هذه العملية لرائحة الثوم النيء وطعمه اللاذع ورائحته بالتحول بشكل طبيعي إلى مركبات آمنة ومستقرة، تاركة وراءها الثوم الأسود أو البني الغامق وهو حلو المذاق وله قوام يشبه الهلام.
 
الثوم الأسود مليء بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة التي توفر مجموعة من الفوائد الصحية، وفق التقرير التالي المنشور في موقع «بولد سكاي»:
 
الفوائد الصحية للثوم الأسود:
 
1. قد يساعد في صحة القلب
 
الثوم الأسود له آثار على القلب، أظهرت دراسة أنه قد يساعد في تحسين وظائف القلب لدى مرضى الشريان التاجي للقلب بسبب وفرة مضادات الأكسدة فيه. تنجم أمراض القلب المزمنة بشكل رئيسي عن الالتهابات والهرمونات العصبية والسيتوكينات، قد يساعد الثوم الأسود في تحسين الدورة الدموية لدى مرضى القلب، إلى جانب تحسين وظائف القلب ومستويات الهرمونات العصبية، كما أنه يساعد في منع الأمراض ذات الصلة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.
 
2. قد يعزز المناعة
 
الثوم الأسود له أنشطة تعزيز المناعة ويرجع ذلك أساساً إلى التركيز العالي لـ SAC و SAMC. وفقاً لدراسة، يُظهر الثوم الأسود استجابة مناعية قوية مقارنة بالثوم الخام من حيث الأنشطة المضادة للأكسدة والسرطان. باختصار، قد يساعد الثوم الأسود في تعزيز جهاز المناعة عن طريق التخويف ضد الجذور الحرة في الجسم ومنع خطر التهاب الخلايا وتكاثرها.
 
3. قد يساعد في الحساسية
 
ردود الفعل التحسسية من أنواع مختلفة، يتم التوسط فيها بشكل أساسي عن طريق إطلاق السيتوكينات الالتهابية مثل الهيستامين وبيتا هيكسوسامينيداز و TNF-alpha و leukotrienes أظهرت دراسة أن الثوم الأسود قد يساعد في قمع إطلاق هذه السيتوكينات ومنع إثارة الحساسية.
 
4. قد يدير مرض السكري
 
في إحدى الدراسات، أظهر الثوم الأسود تأثيرات أقوى لمضادات السكر ومضادات الأكسدة مقارنة بالثوم العادي، وبالتالي، يمكن أن يكون الثوم الأسود مفيداً في الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته.
 
5. قد يكون له خصائص وقائية من السرطان
 
تشير الدراسات إلى أنه يمكن الوقاية من حوالي ثلث حالات السرطان عن طريق تغيير النظم الغذائية. يحتوي الثوم الأسود على خصائص مضادة للسرطان وقد يكون لاستهلاك هذا الطعام الفائق آثار إيجابية ضد نمو الخلايا، ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود مركبات نشطة مثل SAC ، البيروفات، الأرجينين والأحماض الأمينية. قد تساعد هذه المركبات في منع نمو الخلايا وتحسين وظائف الخلايا.
 
6. قد يخفض مستويات الكوليسترول
 
قد يساعد تناول الثوم الأسود في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم والوقاية من الأمراض ذات الصلة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب. تلعب مركبات الكبريت العضوي القابلة للذوبان في الماء مثل SAC و SAMC في الثوم الأسود دوراً رئيسياً في خفض الدهون وإدارة وزن الجسم.
 
7. قد يفيد صحة الجهاز الهضمي
 
الثوم الأسود مفيد لصحة الجهاز الهضمي. قد يساعد في تعزيز إفراغ محتوى المعدة في الأمعاء الدقيقة ثم التخلص السلس من البراز من الجسم. يساعد الثوم الأسود أيضًا في الحفاظ على عمل خلايا المعدة ويمنع مخاطر مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل انتفاخ البطن أو عسر الهضم.
 
8. قد يساعد في منع إصابات الكبد
 
يمكن أن تؤدي العديد من المواد مثل الأدوية والوجبات الغذائية والسموم والملوثات والكحول إلى أنواع مختلفة من أمراض الكبد مثل تليف الكبد ومرض الكبد غير الكحولي. الثوم الأسود له أنشطة كبدية. قد يساعد في منع إصابة خلايا الكبد ويساعد في إصلاح الخلايا إذا كانت تالفة بالفعل بسبب الظروف الموجودة مسبقاً، قد يساعد الثوم الأسود أيضًا في منع خطر الإصابة بسرطان الكبد.
 
9. قد يمنع الأمراض التنكسية العصبية
 
يؤدي الالتهاب والضعف المناعي والاستماتة والإجهاد التأكسدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر أو الخرف. يحتوي الثوم الأسود على عوامل محتملة قد تساعد في حماية الدماغ من التنكس العصبي وتقليل الالتهاب واللويحات. قد يساعد هذا الطعام الفائق أيضاً في تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم والوظائف المعرفية وحماية الخلايا العصبية من التلف الناتج عن السمية العصبية.
 
الآثار الجانبية للثوم الأسود
 
يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الدم أو الذين يتناولون أدوية ترقق الدم استشارة خبير طبي قبل الاستهلاك لأن الإفراط في استهلاكها قد يسبب آثاراً ضارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا