بيتسو موسيماني.. صياد البطولات وقاهر الكبار

الأحد، 13 فبراير 2022 03:00 م
بيتسو موسيماني.. صياد البطولات وقاهر الكبار
السعيد حامد

ربما لم يكن يتخيل أحد أن يقود فريق النادي الأهلي زعيم أفريقيا وبطل القرن، يوم من الأيام مدربا أجنبيا من القارة السمراء، حتى ظهر الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، ليقلب الأمور رأسا على عقب ويصبح أول مدرب أجنبي للشياطين الحمر من أصحاب البشرة السمراء.
 
ولد بيتسو موسيماني في 26 يوليو 1964، وسبق له وأن تولى تدريب منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم مرتين مرة كمساعد مدرب وأخرى كمدير فني، يعد موسيماني أحد أهم المدربين بجنوب أفريقيا وأكثرهم تقييما بعد أن ساهم في الحصول على عدة ألقاب في بطولات كبرى مع سوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي بين عامي 2001 و 2007 ومع نادي ماميلودي صن داونز بين عامي 2012 و2020.
 
وفي يوم 30 سبتمبر عام 2020 انتقل موسيماني إلى النادي الأهلي كمدرب للفريق، خلفاُ للمدرب المنتهي مدة عقده السويسري رينيه فايلر. كان الأهلي في خضم تحضيراته لخوض غمار منافسات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام نادي الوداد الرياضي المغربي قاد موسيماني الفريق للفوز على النادي المغربي بمجموع المبارتين 5-1.
 
 وتأهل موسيماني مع النادي الأهلي للدور النهائي لمواجهة الغريم التاريخي للنادي الأهلي نادي الزمالك في مباراة نهائي القرن حقق فيها اللقب التاسع بعد الفوز بنتيجة 2-1 في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2019–20 على أرضية ستاد القاهرة الدولي يوم 27 نوفمبر.
 
حقق أيضا مع النادي الأهلي لقب كأس مصر لموسم 2019-20 على حساب نادي طلائع الجيش بعد الاحتكام لركلات الترجيح، شارك أيضا في كأس العالم للأندية 2020 وقاد الفريق لتحقيق الميدالية البرونزية كما توج بكأس السوبر الإفريقي 2020 بالفوز 2-0 على نهضة بركان في المباراة التي استضافها استاد جاسم بن حمد بالعاصمة القطرية الدوحة في 28 مايو 2021.
 
تعرض المدرب الجنوب أفريقي لانتقادات عديدة من جانب الجماهير والنقاد رغم تحقيقه بطولات عديدة للنادي الأهلي، كان أخرها التتويج بالميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية للسنة الثانية على التوالي، وبعد فوز عريض أمام بطل أسيا فريق الهلال السعودي.
 
ويقول خبراء، إنه قد نختلف وتتفق وجهات النظر مع الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأهلي، إلا أن شيئاً واحداً لا يمكن إنكاره، وهو أن موسيماني بطل المواقع الكبرى في القلعة الحمراء، حيث أثبت في كل مناسبة أنه على قدر المسؤولية بل وأخذ بثأر الفريق الأحمر من جميع الفرق التي سبق لها التغلب عليه سواء كان ذلك داخل أو خارج الديار.
 
واعتبر عماد متعب، نجم الأهلي السابق، ونائب رئيس رابطة الأندية المحترفة، أن موسيمانى، المدير الفنى لفريق الأهلى، من أفضل المدربين الذى مروا على تاريخ القلعة الحمراء. وأضاف: «عايز حد يفسرلي ليه موسيماني بيتم انتقاده؛ لأنه مدرب له رؤية وشكل وفلسفة ومن أحسن المدربين اللي مسكوا الأهلي، وإحنا كجيل جامد روحنا كأس عالم للأندية خدنا مركز ثالث مرة ومعرفناش نحققها تاني وهو في سنتين عملها مرتين».
 
وقبل بطولة كأس العالم للأندية الأخيرة، قاد موسيماني فريق الأهلى في 74 مباراة بكل البطولات حقق الفوز فى 53 لقاءً وتعادل فى 16 مباراة وخسر 5 مواجهات، وتوج مع الأهلى بـ5 بطولات هي: «دورى أبطال أفريقيا مرتين والسوبر الأفريقى مرتين وكأس مصر مرة»، وقاد المارد الأحمر لتحقيق الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية بقطر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة