ومازالت الأزمة مشتعلة.. الأمين العام للأمم المتحدة: ندعم كل الجهود لمنع إراقة الدماء

الأربعاء، 23 فبراير 2022 07:04 م
ومازالت الأزمة مشتعلة.. الأمين العام للأمم المتحدة: ندعم كل الجهود لمنع إراقة الدماء

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، جلسة لمناقشة الأزمة الأوكرانية، وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن تطورات أوكرانيا تسبب لنا قلقا عميقا، وقال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، إن المنظمة تدعم وحدة أراضي أوكرانيا، موضحا أنه يجب ضمان سلامة أراضي أوكرانيا في حدودها المعترف بها دوليا.
 
وأضاف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة خلال كلمته بجلسة للأمم المتحدة، أن مليونى شخص في أوكرانيا بحاجة لمساعدات، لافتا إلى أنه يجب وقف إطلاق النار في أوكرانيا والعودة للمفاوضات.
 
وتابع أنطونى جوتيريش: "ندعم كل الجهود لمنع إراقة الدماء في أوكرانيا"، متابعا: "حان وقت نزع فتيل التوتر وضبط النفس في أوكرانيا".
 
ولفت الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى أن قرار روسيا بالاعتراف باستقلال دونيتسك ولوجانسك ينتهك مبادئ الأمم المتحدة، موضحا أنه يوجد خطر حقيقي من تصعيد أكبر في أوكرانيا.
 
وقال ديميترى كوليبا، وزير خارجية أوكرانيا، إن أوكرانيا تحتاج إلى تدابير فورية ومتناسبة مع التهديد الروسي، وفقا لخبر عاجل بثته قناة  سكاى نيوز منذ قليل، متابعا: نحتاج لدعم لدولي واسع.
 
وأضاف وزير خارجية أوكرانيا، أنه يجب عدم السماح بتكرار أخطاء الماضي، موضحا أنه يمكن تفادي الحرب والتصعيد.
 
وتابع وزير خارجية أوكرانيا،: نحن في خضم أزمة هي الأعمق في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وبلادنا لم ولن تخطط لأي هجمات عسكرية في دونباس، لافتا إلى أنه من السخيف اتهام بلادنا بالتخطيط لهجمات عسكرية.
 
وقال وزير خارجية أوكرانيا، إن السبب الوحيد لأوكرانيا لتعزيز قدراتها الدفاعية هو تصرفات روسيا، موضحا أت الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ينكر حق أوكرانيا في الوجود.
 
وتابع وزير خارجية أوكرانيا، أن اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا يخالف مبادئ الأمم المتحدة، لافتا إلى أن تصرفات روسيا هجوم على الأمم المتحدة ونقض لاتفاق مينسك، ومؤكدا أن نشر روسيا لقوات على حدودنا يجب أن يقلق الجميع.
 
وقال وزير خارجية أوكرانيا، أنه إذا قرر فلاديمير بوتين اجتياح أوكرانيا فسيكون لذلك عواقب مؤلمة على الجميع وليس على أوكرانيا وحدها، موضحا أن نظام الأمن العالمي مهدد بسبب روسيا، ولافتا إلى أن روسيا لن تتوقف عند أوكرانيا وموسكو تحاول إثبات ضعف الأمم المتحدة.
 
وأكد وزير خارجية أوكرانيا، ديميترى كوليبا، أنه لا تزال هناك فرصة للدبلوماسية، موضحا أنه يجب التحرك لوقف العدوان الروسي، وأن روسيا تريد عرقلة النفاد للموانئ الأوكرانية من خلال أساطيلها البحرية.
 
وأضاف وزير خارجية أوكرانيا، فى كلمة له خلال الجلسة العامة لمجلس الأمن: ملتزمون بتسوية سلمية بشأن دونباس، موضحا أن القوات المدعومة من روسيا زادت هجماتها على البنى التحتية شرقي أوكرانيا.
 
وتابع وزير خارجية أوكرانيا: روسيا متورطة في النزاع المسلح في دونباس، لافتا إلى أنه يجب تسهيل إطلاق سراح المعتقلين في دونباس، ومؤكدا في ذات الوقت أن الأمم المتحدة لم تفعل الكثير لإدانة احتلال روسيا لأراض أوكرانية.
 
وقال وزير خارجية أوكرانيا: نواصل جهودنا لاستعادة القرم بالوسائل الدبلوماسية، لافتا إلى أن روسيا تواصل البحث عن مبررات لشن الحرب علينا.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق