الطريقة الصحيحة لتتناول الفيتامينات.. قبل الطعام أم بعده؟

الجمعة، 11 مارس 2022 10:11 ص
الطريقة الصحيحة لتتناول الفيتامينات.. قبل الطعام أم بعده؟
البروبيوتيك، فيتامينات، الفيتامينات الضرورية للجسم

لتتمكن الفيتامينات من تحقيق فعاليتها المثلى، يجب أن يلبي تناولها معايير معينة، ومنها: وقت تناولها، تفاعلاتها، اكتشاف الممارسات الجيدة لها. في معظم الحالات، يوفر النظام الغذائي المتوازن والمتنوع جميع الفيتامينات الضرورية للجسم.
ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص يتناولون الفيتامينات بانتظام. كما لاحظت النقابة الفرنسية للمكملات الغذائية (Synadiet) نمو سوق المكملات الغذائية بنسبة ٪1.3 في عام 2018. ولكن يعد تناول الفيتامينات شيئا، وتناولها بالطريقة الصحيحة شيئا آخر. حدد بعض الخبراء، ردًا على سؤال من صحيفة Daily Mail، الممارسات الصحيحة التي يجب القيام بها لتحقيق الفعالية الأكبر.
 
الحديد
 
ينصح بتناوله على معدة فارغة قبل الذهاب إلى الفراش وعدم تناوله مع الشاي أو منتجات الألبان. ويوصي Aidan Goggins، الصيدلاني المقيم في لندن والمستشار في صناعة المكملات: «الفيتامين C يمكن أن يساعد جسمك على امتصاص الحديد، لذلك من الجيد دمجه مع الحديد، إما في المكمل أو عن طريق شرب كوب من عصير البرتقال» بحسب الموقع الإنكليزي. كما يوصي بعدم تناول الحديد مع المشروبات التي تحتوي على الحليب لأن الكالسيوم يمنع مستقبلات الحديد في الأمعاء مما يخفف الامتصاص.
 
الكالسيوم
 
في ما يتعلق بالكالسيوم، ينصح الخبراء بتناول مكمل يحتوي على المغنيسيوم وفيتامين D وفيتامين K. تجنب دمجه مع الزنك أو الحديد. غالبًا ما يوجد فيتامين D وفيتامين K في مكملات الكالسيوم، وقد ثبت أن كليهما يعزز امتصاص الكالسيوم بشكل عام. إذا كنت تستخدم الزنك أو الحديد أيضًا، فتناولهما بشكل منفصل عن الكالسيوم لأن هذا يمنع امتصاصهما.
 
فيتامين D
 
من أكثر الفيتامينات شيوعًا: الفيتامين D. لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، يوصى بتناوله في المساء مع الأطعمة التي تحتوي على دهون مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون. يرجى الانتباه أنه لا ينبغي تناول فيتامين D مع فيتامين E.
 
فيتامين C
 
بالنسبة لفيتامين C، يجب تناوله في الصباح على معدة فارغة. يوصى أيضًا بتناول الجرعات المقسمة لمنع اضطراب المعدة عند المرضى الذين يتناولون جرعات أكبر.
 
متى تأخذ البروبيوتيك؟
 
وينصح الخبراء بتناول البروبيوتيك قبل نصف ساعة من تناول الطعام وتناولها قبل وجبة تحتوي على دهون. يقول Aidan Goggins «أهم شيء يجب تذكره حول البروبيوتيك هو أنها بكتيريا حية يجب أن تصل إلى القناة الهضمية سليمة للحصول على أي فائدة».
 
ويضيف: «المشروبات الساخنة يمكن أن تقتلها، كما يمكن أن تقتلها نسب الحموضة في عصائر الفاكهة، لذا تناولها بالماء العادي. يساعد الماء أيضًا في تخفيف حامض المعدة، مما يزيد من فرص بقائها على قيد الحياة».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة