مصر تستطيع بالصناعة... نافذة محلية لجذب الاستمارات والاستفادة من الكفاءات المصرية بالخارج

الأربعاء، 16 مارس 2022 01:54 م
مصر تستطيع بالصناعة... نافذة محلية لجذب الاستمارات والاستفادة من الكفاءات المصرية بالخارج

أيام قليلة تفصلنا عن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، والذي ستنطلق على مدار يومي 27 و28 مارس الجاري، بمحافظة القاهرة في نسخته السادسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" والتي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.
 
فيما يشارك نحو 70 خبيرا مصريا بالخارج، وذلك بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، ووزارة الدولة للإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة العامة للاستثمار، والجهات المعنية.

 أبرز الحضور 

ومن جانبه، أكد المهندس هاني عازر، خبير الأنفاق المصري والرئيس الشرفي لمؤسسة مصر تستطيع، فخره واعتزازه للمشاركة في الإعداد لمؤتمرات مصر تستطيع والتي نجحت في أن تكون همزة الوصل بين الخبراء والعملاء المصريين بالخارج وبين وطنهم الأم، مشيدًا بدور وزارة الهجرة في التواصل الدائم مع الخبراء والعلماء وادماجهم في عملية التنمية التي تتم على أرض الدولة المصرية، في ظل الرؤية والقيادة الحكيمة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والجمهورية الجديدة التي تجمع كافة المصريين وتعطي الفرصة لهم جميعًا للمشاركة في تنمية وطنهم.
 
 كما يأتي ضمن أبرز المدعوين للمؤتمر الدكتور وجيه المراغي، أستاذ الهندسة الصناعية في جامعة ويندسور الكندية، بأرقى وسام كندي في مجال الهندسة «أوردر أوف أونتاريو»، أو وسام أونتاريو للمهندسين المحترفين، وذلك عن إجمالي إسهاماته في الهندسة والتعليم الجامعي في الهندسة.
حصل على درجة أستاذ كرسي في جامعة ويندسو، كما صمم “المراغي” القطار السريع الكندي، فضلًا عن تصميم أول قطار في كندا بطابقين، ومصانع سيارات كبيرة في كندا، ليصبح بذلك أحد رواد الثورة الصناعية الرابعة في العالم.
 
يعمل الدكتور المراغي حاليا لتطوير عدد من المصانع بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي، كما تقلد العديد من المناصب المهمة مثل: نائب رئيس لجنة المتطلبات الأكاديمية (ARC) للمهندسين المحترفين في مقاطعة اونتاريو الكندية (PEO)، كما تم اختياره عضوًا بمجلس خبراء مؤسسة “مصر تستطيع” وتشمل اهتماماته البحثية تصميم المنتجات ونظم التصنيع.

الهدف من المؤتمرات

فيما أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن مؤتمرات "مصر تستطيع" حققت في الدورات السابقة أهدافاً كبيرة، وأن هذه المؤتمرات نجحت في ربط العقول والطيور المهاجرة بالوطن وقضايا التنمية والتقدم، كما ساهمت في تأكيد أهداف خطة التنمية المستدامة "مصر 2030". 
وأضافت أن إسهام علمائنا وخبرائنا بالخارج يؤكد أن جذورنا في مصر وحريصون على نهضتها وانطلاقها بقوة في طريق التكنولوجيا المتطورة، لمواكبة جهود الجمهورية الجديدة التي تضع بصمات كبيرة للنهوض بالوطن مؤكدة أن هناك تكليف رئاسى بجلسة لمناقشة تحديات الصناعة بإفريقيا بمؤتمر مصر تستطيع

الاستفادة من الخبرات المصرية

 في نفس السياق أكد عدد من النواب أن المؤتمر يعد فرصة للاستفادة من الخبرات والعلماء المصريين بالخارج حيث تمتلك مصر المئات من الخبراء والمتخصصين في كافة القطاعات، مؤكدين ان المؤتمر فرصة لتسليط الضوء على قطاع الصناعة في مصر والعمل علي زيادة التصنيع المحلي.
 
 في نفس السياق قال النائب جمال محمد، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن المؤتمر يعد قناة للتواصل بين الدولة المصرية والالاف من العلماء والمتخصصين في قطاع الصناعة الذي شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية مشيرا إلى أنه من الممكن وضع رؤية أو توصيات من المؤتمر يتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة لتحسين قطاع الصناعة وجذب المزيد من فرص الاستثمار وفي نفس الوقت تطوير قطاع الصناعة
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة