الذهب.. الرابح الوحيد في الحرب الأوكرانية «هل يكون الملاذ الآمن؟»

السبت، 26 مارس 2022 04:00 م
الذهب.. الرابح الوحيد في الحرب الأوكرانية «هل يكون الملاذ الآمن؟»
الذهب
ريهام عاطف

استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا أدى لحالة من الارتباك على مختلف الأصعدة وذلك خلال الأسابيع الماضية، ليحقق الذهب مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي ليصبح المعدن النفيس هو الملاذ الآمن، على الرغم من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية على خلفية المخاوف من إجراءات تشديد السياسة النقدية التي أثرت على جاذبية السبائك.

سبائك الذهب
سبائك الذهب

حقق الذهب ارتفاع قدره 2% في المعاملات الفورية واستقر عند 1958.41 دولار للأوقية بينما تراجع الذهب في العقود الآجلة بنسبة 0.2% إلى 1958.70 دولار، لتشهد أسعار الذهب اليوم ارتفاع كبير رغم ثبات السعر العالمي اليوم السبت لتوقف التداول واغلاق البورصة لقضاء الإجازة الاسبوعية بالإضافة الي توقف الأسعار عالميا عند سعر الإغلاق في البورصة العالمية مساء امس .

مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي

كان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي قد رفع تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس في 16 مارس الجاري ، ومنذ ذلك الوقت أشار كبار صانعي السياسات في البنك المركزي إلى نهج أكثر صرامة لتشديد السياسة النقدية هذا العام لمحاربة التضخم المتزايد.

وارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 25.60 دولار للأوقية، بينما صعد البلاتين 0.6% إلى 1026.67 دولار، واستقر البلاديوم عند 2525.01 دولار.

بنك الاستثمار جولدمان ساكس

من جانبه توقّع بنك الاستثمار جولدمان ساكس Goldman Sachs أن تأخذ بيتكوين حصصا أكبر من سوق الذهب خلال عام 2022، مع نمو استخدام العملة الرقيمة، واضعا سيناريو افتراضي يمكن أن تنتزع بموجبه عملة البيتكوين حصة 50% من سوق "مخزن القيمة " Store of value market، مفترضا أن يتجاوز سعرها في هذه الحالة 100 ألف دولار ويعني ذلك عادةً الأصول التي يمكن أن تحافظ على قيمتها بمرور الوقت دون انخفاض تراجع، مثل المعادن الثمينة أو بعض العملات.

البيتكوين
البيتكوين

وأشارت مذكرة جولدمان ساكس البحثية إلى العملاء والتي تطرّق فيها إلى استخدام الأصول الرقمية قيمة سوقية للبتكوين تبلغ 700 مليار دولار، مقارنة مع ذهب بحوالي 2.6 تريليون دولار مملوك للاستثمار، ولفتت إلى أنّ حصة أكبر عملة مشفرة في العالم حاليا تبلغ 20% من سوق "مخزن القيمة".

وذكر أن حصة بيتكوين إذا ارتفعت في سوق" متجر القيمة "إلى 50% خلال السنوات الخمس المقبلة، سيرتفع سعرها إلى ما يزيد قليلاً عن 100ألف دولار، مقابل عائد سنوي مركب بنسبة 17% أو 18%.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة