مع إقتراب شهر رمضات.. تعرف على أسباب حرقة المعدة

الإثنين، 28 مارس 2022 08:44 م
 مع إقتراب شهر رمضات.. تعرف على أسباب حرقة المعدة
محمد ممدوح

 
 
أيام قليلة تفصلنا عن ليالى رمضان، وتعد الحموضة من أكثر مشاكل الصيام التى تواجه الاشخاص بسبب وجبة الأفطار، ويرجع السبب أن الصيام يقلل من إفراز حمض المعدة الذي يقوم بهضم الأكل وعندما تشمون رائحة الأكل في وقت النهار على معدة فارغة، ويؤدي هذا إلى زيادة إفراز حمض المعدة وبذلك تشعر بحرقة في معدتك بسبب الطعام
 
والأحساس بالحموضة قد يسبب الشعور بالحرقة والألم والتعب والإجهاد وأصبحت حموضة المعدة مشكلة منتشرة ومشتركة بسبب عدم هضم المعدة الأكل بشكل جيد بسبب تناول أطعمة غير قابلة للهضم على وجبة الإفطار والمشاكل الصحية المتنوعة.
 
5
 

وتستعرض "صوت الأمة" أسباب الإحساس بحرقة المعدة في شهر رمضان :
 
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بحرقة المعدة بسبب الطعام وأحيانا يكون بسبب أكلات ضارة تتناولها على وجبة الإفطار وتسبب لكم الإحساس بعدم الراحة. 
 
- الإصابة بإلتهابات المعدة :
 
 إلتهاب المعدة قد يؤدي إلى تهيج وتلف في بطانة المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان بعد تناول وجبة طعام محددة على الإفطارأو عند النوم مباشرة بعد وجبة الإفطار والغثيان والإنتفاخ أو عسر الهضم أو ألام البطن أو فقدان الشهية. 
 
- الحساسية الغذائية :
 
يمكن أن ينتج حرقان المعدة في الصدر مع الإحساس بالحموضة بسبب الحساسية الغذائية، هذا الشعور بالحرقان يمكن أن يحدث أيضا بعد تناولك الطعام، عندما يستهلك الفرد أطعمة تسبب الحساسية الغذائية والإحساس بالقئ والغثيان.
 
- تناول بعض الأدوية :
 
هناك بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى إنهيار الطبقة الواقية من المعدة وهذا الإنهيار يؤدي إلى خطر الإصابة بإلتهاب معدة.
 
- الإجهاد :
 
يشعر البعض فى أثناء الصيام بالإجهاد طوال اليوم وعند تناول وجبة الإفطار بسبب بطء  عملية هضم الأكل وعندما تزايد عسر الهضم تتراكم الأحماض داخل المعدة وهو ما يزيد من خطر الحموضة.
 
 
- القولون العصبي :
 
يتسبب القولون العصبي في إحداث خلل في أعصاب الأمعاء وتكون أعراض القولون العصبي كالتالي ( الغثيان، الإسهال، النفخ، الإمساك، التشنجات ) والعامل الأساسي الذي يهيج القولون العصبي هو الإجهاد الذي نتعرض له أثناء صيامنا.
 
 
- المشروبات الغازية على الإفطار :
 
تجنب الشروبات الغازية لأنها السبب الأساسي وراء الإحساس بالحموضة بسبب الإفطار، لأن الفقاعات الكربونية تتوسع داخل المعدة كما أن الصودا الموجودة في المشروبات حمضية وهي أسوء أكثر .
 
 
- الوجبات المقلية (المحمرة)  :
 
 السبب الأساسي وراء حموضة المعدة في شهر رمضان لأن هذه الأكلات متعلقة بحدوث حرقة المعدة و ألم الصدر و إرتجاع المرئ.
 
- اللحوم كثيرة الدهون :
 
مع قدوم شهر رمضان تبدأ الإستعدادات لتحضير الأطعمة الدسمة على وجبة الإفطار ومنها اللحوم كثيرة الدهون والتي تسبب الحموضة والإرتجاع بالرغم من أنها تبقى فترة طويلة في المعدة لأنها تتسبب في الإحساس بالحموضة، حاولوا تخفيف قطع اللحوم كثيرة الدهون وإستبدالوها باللحوم الخالية من الدهون.
 
- الإكثار من الكافيين بعد الإفطار :
 
عشاق القهوة والشاي في رمضان يعانون من قلة مستوى الكافيين في أجسامهم خلال الصيام وهذا ما يدفعهم إلى كثرة شرب الكافيين في الإفطار وهذا ما يؤدي إلى الإحساس بالحموضة بعد الإفطار، يمكنكم تغيير القهوة والشاي بكوب من شاي البانونج أو الشاي الأخضر.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة