أفكار رمضانية.. أخطاء تزيد الوزن في الصيام فتجنب الجفاف والخمول

الأربعاء، 06 أبريل 2022 10:40 ص
أفكار رمضانية.. أخطاء تزيد الوزن في الصيام فتجنب الجفاف والخمول
فواكة
أمل عبد المنعم

هناك أخطاء شائعة  خلال شهر رمضان اتباعها يزيد الوزن و الامتناع ومعالجة هذه الأخطاء يقلله، ونتعرف عليها خلال السطور القادمة:

تناول السكر:

يعتبر تناول الكثير من السكر في قائمة الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن في رمضان، وتحدى نفسك في رمضان في أن تأكل السكر الطبيعي فقط مثل الفاكهة والفواكة المجففة والدبس والعسل، وتناول الفواكة الطازجة والعصائر الطازجة بدون سكر مضاف، بدلاً من الفواكة الجاهزة أو المشروبات الغازية المحملة بالسكر.

الدهون:

يجب تجنب الدهون غير الصحية قدر الإمكان عند الطهي، اجعل وصفاتك الرمضانية المفضلة أكثر صحة بدون قلي عميق، و بدلاً من ذلك قلل كمية الدهون في وجباتك عن طريق الطهي ببعض الزيت النباتي أو الخبز أو التحميص أو الطهي بالبخار أو الشوي.

الخمول:

 لا يجب أن يكون رمضان وقت لزيادة الوزن والكسل، لتجنب أمراض القلب، لابد أن يكون التدريب جزءًا من الجدول الزمني، وتأكد من حصولك خلال يوم الصيام على تمارين خفيفة لمدة 15 إلى 45 دقيقة مثل المشي أو التسوق أو تنظيف المنزل.


تخطي السحور:

صحيح أن ساعات الأكل الخاصة بك محدودة للغاية، لكن هذا ليس عذراً للتخلي عن وجبة السحور، و لن يؤدي حذف السحور إلا إلى تفاقم الجوع في اليوم التالي ويجعلك أكثر عرضة للإفراط في تناول الإفطار.

التخطيط:

عدم أو نقص التخطيط  يعد أكبر خطأ يمكن أن يرتكب حيث ستجد جدولك الزمني في كل مكان، ويجب وضع خطة للنظام الغذائي، مثل هل ستأكل إفطارًا متوازنًا ومغذيًا وهل لديك خيارات سحور صحية في المطبخ، القيام بتضمين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكة والخضروات وكذلك اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج أو الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

الجفاف:

 ساعات الصيام الطويلة أكيد تزيد الجفاف إلا أن الترطيب هو المفتاح لفقدان الوزن خلال شهر رمضان، وإن شرب كمية كافية من السوائل لن يمنعك من الإصابة بالجفاف أثناء الصيام فحسب، بل سيحكم أيضًا في الرغبة الشديدة في تناول السكر بعد الإفطار، فيجب أن تشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء خلال ساعات عدم الصيام، وتقليل من مدرات البول مثل القهوة أو الشاي لأنها تعمل على زيادة جفاف الجسم فقط، و استبدلها بشاي الأعشاب الذي يعتبر بديلاً رائعًا للماء وقد يساعد في عملية الهضم.

الإفراط في الأكل:

 يجب تناول وجبة إفطار خفيفة تحتوي على حصص طعام معقولة وتجنب تناول الطعام من الإفطار إلى السحور كقاعدة عامة، لا تتجاوز الكميات التي قد تتناولها على الغداء أو العشاء، والبحث عن خيارات الطعام غير الصحية التي لن تقوم بها عادة خارج شهر رمضان فقط لأنك تشعر أنك تستحقها بعد صيام يوم طويل، وأفطر بأطعمة إنقاص الوزن الغنية بالألياف والماء والبروتين، وابدأ بشوربة وسلطة غير كريمية لأنها منخفضة السعرات الحرارية وتجعلك تشعر بالشبع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق