كيف يخفض البوتاسيوم ضغط الدم؟

السبت، 09 أبريل 2022 10:30 ص
كيف يخفض البوتاسيوم ضغط الدم؟

يُعد ارتفاع ضغط الدم الشرياني أو ارتفاع ضغط الدم اضطراباً خطيراً يزيد من خطر الإضرار بالقلب والدماغ والكلى والأعضاء الأخرى، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني منه حوالي 1.28 مليار بالغ تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاماً.
 
تتمثل إحدى طرق التحكم فيه عن طريق تعديل تناول العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، حيث يعلم الخبراء أن هذا المعدن يساعد في خفض ضغط الدم، وفق «step to health».
 
يقول خبراء من جمعية القلب الأميركية أن البوتاسيوم يمكن أن يقلل من آثار الصوديوم، وكلما زاد استهلاكك، سيتم فقد المزيد من الصوديوم عن طريق البول، يجب على البالغين الذين يزيد ضغط الدم عن 120/80 ملليمتراً من الزئبق زيادة تناولهم، لهذا المعدن من خلال الطعام.
 
كيف يساعدك البوتاسيوم على خفض ضغط الدم؟
 
يمكن أن تساعد قيم البوتاسيوم الكافية في خفض ضغط الدم عن طريق المساعدة في إفراز الصوديوم الزائد في الكلى، بدلاً من الاحتفاظ به . بالإضافة إلى ذلك، يخفف البوتاسيوم من التوتر الذي يحدث في جدران الأوعية الدموية.
 
يقلل التأثير الإيجابي للبوتاسيوم على الأوعية الدموية من المخاطر الصحية الأخرى. على سبيل المثال، من خلال تحسين وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ ، يمكن أن يمنع وقوع حادث الأوعية الدموية الدماغية، ويمكن أن يساعد أيضاً في منع الفشل الكلوي.
 
في الحالة المعاكسة، أظهر بعض المتخصصين أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى ضعف عمل الشرايين. هناك أيضاً زيادة في الإجهاد التأكسدي والصوديوم داخل الخلايا.
 
يتفاقم هذا عندما يقلل مستوى البوتاسيوم المنخفض من المواد الموسعة للأوعية، مثل أكسيد النيتريك. في النهاية، على الرغم من تحفيز الهرمونات المنظمة لضغط الدم، يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم.
 
كيف أعرف أنني أحصل على ما يكفي من البوتاسيوم؟
 
أفضل طريقة لضمان تناول جيد للبوتاسيوم هي الحصول على ما يكفي من الخضار والفواكه في نظامك الغذائي، مع تقليل الأطعمة فائقة المعالجة والأطعمة الغنية بالملح أو الصوديوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق