أفكار رمضانية.. تجنب أخطاء في وجبة السحور منها المنبهات والسكريات

الأربعاء، 13 أبريل 2022 10:24 ص
أفكار رمضانية.. تجنب أخطاء في وجبة السحور منها المنبهات والسكريات
سحور
أمل عبد المنعم

يقع الكثير في الأخطاء الشائعة خلال شهر رمضان سواء فى وجبة السحور أو الإفطار، وأثناء وجبة السحور يعتاد البعض على الإكثار من تناول المخللات والمنبهات ويؤدى الإفراط فى تناول الأطعمة والمنبهات إلى إدرار البول مما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية فى الجسم والشعور بالعطش.

الوجبات الدسمة

تناول الوجبات الدسمة والسكريات يسبب حدوث مشاكل بالمعدة وعملية الهضم خصوصا قبل النوم فضلا عن أنها تسبب العطش، ولكن الخضراوات والفاكهة هي أكثر ما يمنح شعورا بالشبع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتى يفضل أن تشكل عنصرا رئيسا ضمن التغذية في رمضان، وفقاً لمواقع صحية.

الافراط في شرب الماء

هناك اعتقاد أن شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة السحور قد يقلل شعوره بالعطش خلال رمضان، بينما يفضل شرب كميات كافية من الماء مقسمة فى الفترة بين الفطور والسحور، أى ما يقارب اللتر والنصف لتفادى مخاطر الجفاف.

ترك وجبة السحور

اهمال وجبة السحور رغم أهميتها حيث تقوى الصائم وتنشط طاقته خلال نهار رمضان وخصوصا إذا كانت هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص، كما تساعد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، إذ تحافظ وجبة السحور على مستوى السكر فى الدم، وتخفف من الشعور بالعطش الشديد خلال النهار.

أخطاء السحور الدينية

يقع بعض الصائمين في شهر رمضان في ثلاثة أخطاء في السحور، وهي أولا: ترك بعض الناس السحور، وهذا خلاف السُّنَّة، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- كان من هديه السحور، وحثَّ عليه وجعله فارقًا بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، يقول عليه الصلاة والسلام: "تسحروا، فإن في السحور بركة" ويقول عليه الصلاة والسلام: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أكلة السحر".

ثانيًا: تعجيل السحور وتقديمه في منتصف الليل أو قبل الفجر بساعة أو ساعتين، وهو خلاف السُّنَّة؛ فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "عَجِّلوا الإفطار، وأخِّروا السحور"، والسنة أن يكون السحور في وقت السحر قبيل طلوع الفجر بشيء يسير؛ ومنه سُمي السحور سحورًا.

 فعن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وزيد بن ثابت تسحَّرَا، فلما فرغا من سُحُورِهما قام النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الصلاةِ فصلَّى، فسُئِل أنس: كم كان بين فراغِهما من سُحُورهما ودخولهما في الصلاة؟ قال: "قدْرَ ما يقرأ الرجل خمسين آية"، قبل أذان الفجر بحوالي 30 دقيقة تقريبًا.

ثالثًا: ومن الأخطاء في السحور، الاستمرار في الأكل والشرب مع أذان الفجر وهو يسمع النداء، والواجب أن يحتاط العبد لصومه، فيمُسِك بمجرد أن يسمع أذان المؤذن، لكي يكون صومه صحيحًا، فإذا أكل والشرب وأذان الفجر يؤذن فسد صومه وعليه قضاء يوم آخر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق