أفكار رمضانية.. أطعمة تزيد مناعة الجسم في الصيام: كنز في بيتك

الأربعاء، 27 أبريل 2022 11:14 ص
أفكار رمضانية.. أطعمة تزيد مناعة الجسم في الصيام: كنز في بيتك
أمل عبد المنعم

الصيام يساعد على تجديد الجهاز المناعي وبالتالي يساعد ذلك على تقوية الجسم فيتصدى للالتهابات البكتيرية والفيروسية المختلفة والأمراض الأخرى، وهذا ما أكده رئيس برنامج دراسة التغذية الصحية لكلية الطب والصحة العامة والتمريض (FKKMK) UGM )أن الصيام يمكن أن يصلح أنسجة الخلايا التالفة، حيث يمكن أن يؤدي الصيام لمدة 30 يومًا إلى تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء الجديدة، ويساعد على تجديد جهاز المناعة بأكمله.

كما أكدت الدراسة أن نوعية وكمية المدخول الغذائي يؤثر بشكل كبير على مناعة الجسم، سيكون الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية معرضين جدًا للإصابة بعدوى Covid-19، وفي الوقت نفسه ، بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بتغذية جيدة ، والذين لديهم احتياجات كافية من الطاقة ، ولديهم إمكانات كبيرة لتدمير Covid-19.

 

يوجد ثلاث وظائف غذائية يستخدمها جسم الإنسان في رمضان

أولاً، الصيام مصدرًا للطاقة حيث أن الأولوية الرئيسية التي يستخدمها الجسم.

ثانيًا، الخدمة التنظيمية، حيث ان الجسم ليكون سليمًا وصحيً ، بما في ذلك وظيفة المناعة.

ثالثًا، وظيفة النمو هي آخر أولوية يتم تشغيلها إذا تم تحقيق الوظيفتين الأوليين.

لا يقتصر الأمر على تقوية المناعة فحسب ، بل يساعد الصيام أيضًا على إزالة السموم من الجسم، بأثناء الصيام يمكن أن يساعد في إزالة السموم المختلفة المخزنة في الجسم – على سبيل المثال ، المواد المسببة للإدمان في الطعام مثل المواد الحافظة وملونات الطعام، ويمكن أن يقلل الصيام أيضًا من كتلة الدهون في الجسم، ويمكن أن تؤدي الدهون الزائدة في الجسم إلى إتلاف توازن جهاز المناعة البشري، لأن الدهون الزائدة ستؤدي إلى إنتاج الخلايا، مما يسبب التهاب أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى ظهور أمراض الأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية.

هناك العديد من أنواع الأطعمة الصحية التى تعمل على تقوية الجهاز المناعى والوقاية من الأمراض والفيروسات، وذلك لاحتوائها على فيتامين سى وفيتامين أ ومواد مضادة للأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وهناك بعض الأطعمة التى ينصح بوضعها فى أكلات رمضان السحور والفطار، وذلك لتعزيز صحة المناعة، وهى:

الحمضيات

الفواكه مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي مليئة بفيتامين سي، يساعد فيتامين سي على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي يحتاجها جسمك لمحاربة أي عدوى، تعتبر ثمار الحمضيات من العلاجات الطبيعية الرائعة التي تساعدك على التعافي من نزلات البرد.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر هو الأعلى في محتوى فيتامين سي بين الفواكه والخضراوات الأخرى، في الواقع  يحتوي الفلفل الأحمر على ما يقرب من 3 أضعاف فيتامين سي الموجود في الحمضيات، بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بفيتامين أ وبيتا كاروتين.

الثوم

إلى جانب كونه المكون الأساسي لكل مطبخ ، يعرف الثوم بفعاليته في مكافحة الالتهابات، محتواه الغني من المركبات المحتوية على الكبريت مثل الأليسين يجعله معززًا كبيرًا للمناعة.

الزنجبيل

الزنجبيل هو أفضل علاج منزلي لنزلات البرد والإنفلونزا ويقوى المناعة والجسم عموما، يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة التي تساعد في مكافحة الأمراض.

السبانخ

السبانخ غذاء مفيد جدًا لصحتك العامة، إنه ليس محملاً بفيتامين ج فقط ولكنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة وبيتا كاروتين التي تساعد في مكافحة الالتهابات، السبانخ غنية أيضًا بمركبات الفلافونويد الفعالة في الوقاية من نزلات البرد.

الكركم

تم استخدام هذه التوابل الصفراء في الطب البديل لخصائصها العلاجية العديدة، الكركم هو معزز مناعة ممتاز لتركيزه العالي من الكركمين، وهو مركب له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق