أفكار رمضانية.. تأهيل الأطفال لاستقبال بهجة ليلة العيد وطقوسه

السبت، 30 أبريل 2022 12:33 م
أفكار رمضانية.. تأهيل الأطفال لاستقبال بهجة ليلة العيد وطقوسه
أمل عبد المنعم

أخر أيام رمضان هناك أفكار لتأهيل الأطفال لاستقبال ليلة العيد والعيد وادخال الفرحة لقلوبهم، واتباع طقوس معينة ينتظرونها في أواخر رمضان بخلاف ملابس العيد والاحتفال بعمل الكعك والبسكويت.

تزيين البيت

 الأطفال تحب الزينة كثيراً، وتحب المشاركة في صنعها أو تزيين البيت بها، فاسمح لطفلك بأن يشاركك، بل اطلب منه مساعدتك وخذ رأيه عن أي الأماكن يفضلها لتزيين كل مكان في البيت، وأشعره بأنه صاحب فكر ورأي وأثنِ على أفكاره، ويمكنك إضافة ملاحظتك له بأسلوب "المساعد" له، سيفرح الطفل وسيشعر بالقيادة وأنه قام بعمل عظيم وهو تزيين البيت لتلك المناسبة الهامة وهو العيد.

صلاة العيد

 قد يغفل بعض الأهل عن حضور صلاة العيد ومشاركة الطفل بها ويقضون ذلك الوقت في النوم ثم يبدأ عيدهم الظهر أو العصر، ولكن حضور صلاة العيد فرصة رائعة لتقديم الأطفال إلى المجتمع الإسلامي الأوسع، وسيعلمهم أن العيد لا يقتصر فقط على الهدايا والطعام، وتتضمن سنة العيد حضور جميع أفراد الأسرة لصلاة العيد، وهذا يمنح الجميع الفرصة للاختلاط مع المجتمع الأوسع.

المفاجآت

 اصنع لطفلك بعض المفاجآت في العيد ولا تخبره بكل ما ستفعلونه، ويمكنك تحفيزه فقط بأن هناك مفاجأة جميلة في العيد تنتظره، الطفل يحب المفاجآت كثيراً وسيسعد بها، ويمكن البدء بها ابتداءً من صباح يوم العيد حينما يستيقظ ليجد هدية بجواره، ثم يمكنك أن تعد له "عيدية" العيد بشكل مميز وأنيق، إضافة إلى صنع أكياس ملونة بها حلوى للأطفال وتوزيعها عليهم في العيد أو إعدادها مسبقاً على شكل قوالب وألعاب يحبها الأطفال كثيراً.

 

شارك الفرحة

 الطفل حينما يسعد يحب أن يشارك فرحته، فيمكنك أن توفر له ذلك وتسمح له أن يساعدك في توزيع الهدايا والنقود على الأقارب والأحباب وأن تصطحبه معك لزيارتهم، وهناك فكرة رائعة أيضاً تعلمه العطاء وهي إعداد أكياس هدايا ملونة بها هدايا العيد للأطفال وتوزيعها عليهم قبيل صلاة العيد، اجعل طفلك يوزعها بنفسه واجعل له نصيباً منها فبذلك يتعلم العطاء ويرتبط معه بالسعادة ومشاركتها للآخرين.

 

حضّر وجبة خاصة بالعيد

 واحدة من أجمل ذكريات العيد التي ستظل عالقة في ذهن أطفالك هي تخصيص وجبة مميزة للعيد لا تطبخها عادةً على مدار العام؛ كتحضير وجبة طعام شهية في صباح العيد، يليها تناول الحلويات والفواكه والمكسرات، فهذا يساعد على إعطاء رونق خاص وجو خاص مميز للعيد عند أطفالك.

العب مع طفلك

 غالباً ما ينشغل الأهل باستقبال الزائرين والأقارب ويطلبون من الأطفال الخروج للعب مع أصدقائهم، ولكن الأجمل من ذلك أن تخصص لطفلك وقتاً وتلعب أنت فيه معه، وأيضاً يمكنك الإعداد لذلك بأفكار لألعاب جديدة لا يعرفها من قبل، ويمكن مشاركة كل أطفال العائلة معكما، وإقامة المسابقات بين الأطفال وإعطاء الجوائز للفائزين، والتقاط الصور والفيديو لتلك الذكريات الرائعة.

رحلة العيد

يمكنك التخطيط مع طفلك مسبقاً لقضاء العيد في مكان ما كالذهاب إلى الساحل أو لأقاربكم، أو يمكنك مفاجأته بحجز تذاكر لمدينة الألعاب.

سينما العيد

الاستمتاع بمشاهدة فيلم العيد وإقامة سينما منزلية وقضاء وقت ممتع معا، فالطفل يحب مشاركة المشاهدة كثيراً، واحكِ لطفلك عن العيد في الدول المختلفة، وكيف يحتفل إخوتنا المسلمون فيه هناك، وما استعداداتهم للعيد، فبذلك تثري عقل طفلك معرفياً ويوسع خياله ومداركه ويشبع فضوله ويسعده، ويمكنك تجهيز فيديو مجمع عن الأعياد في الدول المختلفة، ثم تسألهم عن معلومات داخل القصة أو الفيديو وتعطي جائزة لمن يعرف الجواب الصحيح.

تكبيرات وأغاني العيد

 شغل تكبيرات العيد وأغانيه من ليلة العيد وطوال أيامه واجعل طفلك يرددها، فهي تضفي جواً رائعاً ومبهجاً جداً، وخاصة مشاجرة الطفل على التكبيرات عقب كل صلاة، فيشعر الأطفال فيها بالحماسة والسعادة جداً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة