بريطانيا تعاني.. ارتفاع شديد في أسعار الوقود والتضخم وانخفاض دخل الأسر

الأربعاء، 04 مايو 2022 02:50 م
بريطانيا تعاني.. ارتفاع شديد في أسعار الوقود والتضخم وانخفاض دخل الأسر
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

يواجه البريطانيون مشكلات اقتصادية عديدة، لم تشهدها بلادهم منذ عام 1956، وذلك بسبب الارتفاع الشديد في أسعار الوقود والتضخّم وانخفاض دخل الأسر، في وقت هدد فيه وزير الخزانة البريطاني بفرض ضرائب على شركات الطاقة الكبرى في حال ثبوت ضلوعها بارتفاعات غير مبررة في الأسعار، بحسب CNBC Arabia.
 
وفي شهر أبريل الماضي، سجل التضخم في بريطانيا سجل 7%، ليبتعد بشكل كبير عن مستهدف بنك إنكلترا عند 2%.
 
وقالت قناة CNBC إنه من المتوقع أن يختار بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالى غدا، الخميس، لكن خبراء الاقتصاد يخشون من دخوله منطقة مضطربة بشكل متزايد.
 
وبلغ معدل التضخم السنوى فى المملكة المتحدة أعلى مستوى له فى 30 عاما عند 7% فى مارس، حيث استمرت أسعار الغذاء والطاقة فى الارتفاع. وفى الوقت نفسه، تراجعت ثقة المستهلك وسط مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادى فى أعقاب الغزو الروسى لأوكرانيا.
 
وكان البنك قد فرض زيادته الثالثة على التوالى فى اجتماعه فى مارس، ليرتفع سعر الفائدة إلى 0.75%، ويتوقع السوق زيادة قدرها 25 نقطة أساس إلى 1% عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس.
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن المملكة المتحدة تشهد أسرع معدل ارتفاع فى الأسعار منذ سنوات بسبب الحرب فى الصين وإغلاقات الصين، مشيرة إلى أن التضخم فى أسعار الاثاث وألعاب الأطفال والملابس ارتفع بنسبة 2.2% مقارنة بالشهر الماضى، وهو أعلى معدل منذ 15 عاما.
 
وذكرت الصحيفة أن التضخم لأسعار المواد غير الغذائية ارتفع بنسبة 2.2% فى أبريل، بعد أن كان 1.5% فى مارس، وفقا لأحدث مؤشر الأسعار منت اتحاد التجزئة البريطانى ومجموعة نيلسون أى كيو لأبحاث السوق.
 
 فى حين ارتفع تضخم الغذاء إلى 3.5% فى إبريل، بعد أن كان 3.3% فى مارس، مما يجعله أعلى رقم فى المؤشر منذ مارس 2013. وذكرت الصحيفة أن التضخم يزيد الضغوط القائمة بالفعل على تكاليف المعيشة، بما فى  لم زيادة أسعار الطاقة الشهر الماضى الذى دفع متوسط فواتير الكهرباء والغاز لنحو 700 جنيه استرلينى سنويا. وارتفعت أسعار البنزين، فى الوقت الذى تواجه فيه ميزانيات الأسر ضغوط بالفعل بعدما رفع وزير الخزانة ريشى سوناك  مساهمات التأمين الوطنى.
 
في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن الحكومة لا يمكنها مساعدة الجميع في أزمة تكاليف المعيشة الحالية، وإن عليها أن تظل حكيمة في إنفاقها لتجنب تأجيج دوامة التضخم.
 
ويسهم ارتفاع الأسعار في ممارسة ضغط أكبر على دخل الأسر منذ خمسينيات القرن الماضي على الأقل، مما يجعل الحكومة تحت ضغط لتقديم الدعم للأكثر فقرًا، لا سيما أولئك الذين لا يستطيعون تحمل ارتفاع تكاليف الطاقة.
 
وأقر جونسون بأن الحكومة لا تستطيع على الفور تقديم دعم كاف لتعويض ارتفاع التكاليف، لكنه قال إنها تعكف على التعامل مع الأسعار على المدى المتوسط والطويل. وقال جونسون إن الحكومة تدرس تقديم الدعم للأسر التي تحتاج إلى استخدام مستويات عالية من الطاقة بسبب احتياجاتها الطبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق