لا تعالج الفيروسات.. الصحة تحذر من استخدام المضادات الحيوية دون استشارة طبية

الثلاثاء، 10 مايو 2022 02:46 م
 لا تعالج الفيروسات.. الصحة تحذر من استخدام المضادات الحيوية دون استشارة طبية

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن المضادات الحيوية لا تستخدم لعلاج الفيروسات مثل تلك المسببة لنزلات البرد والأنفلونزا وتابعت: لا تستخدم المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب .
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان، تدريب الصيادلة على برامج الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، إلى جانب التدريب على قياسات الاستهلاك وما يتصل بها من أساسيات ممارسة الصيدلة الإكلينيكية، ودور الصيدلي في مكافحة العدوى، وتحقيق جودة النظام الصحي.
 
قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن البرنامج التدريبية تهدف إلى نشر التوعية وتصحيح مفهوم مقاومة مضادات الميكروبات، وذلك من خلال التعليم والتدريب المستمر، وخفض معدلات الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى التأكيد على مبادئ وأسس الاستخدام الفعال والرشيد للمضادات الحيوية.
 
وأضاف أنه تم تطوير نموذج إلكتروني لرصد استهلاك المضادات الحيوية بالمستشفيات، وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية ممثلة في نموذج  Point Prevalence Survey "PPS" الذي يعد أداة لتقييم جودة واستخدام المضادات الحيوية، ضمن برنامج الإشراف على المضادات الحيوية داخل المنشآت الصحية، وذلك تمهيداً لتعميمه وتدريب صيادلة المستشفيات عليه. 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة