السرطان والصداع والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.. خبيرة تغذية توضح خطورة المواد المضافة للأطعمة

السبت، 14 مايو 2022 02:28 م
السرطان والصداع والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.. خبيرة تغذية توضح خطورة المواد المضافة للأطعمة
مواد غذائية
ريهام عاطف

تعتمد شركات أنتاج المواد الغذائية علي أضافة المواد الصناعية للأغذية، لإعطائها مظهر جذاب ومذاق مميز، بهدف جذب المستهلكين، لكن للأسف كل ذلك على حساب صحتنا، خاصة الأطفال الذين يتناولونها بكثرة، لذلك حذرت الدكتورة صبا كمال، خبيرة التغذية، من خطورة المواد الصناعية المضافة للمأكولات، مؤكده على أهمية قراءة ملصقات الاطعمة التي نتناولها، موضحة أن أسهل طريقة لضمان تناول طعام صحي، هي اختيار الأطعمة التي لا تحتوي على ملصقات كاللحوم والخضروات وغيرها.

أسوء المواد الصناعية التي تضاف للأطعمة:

 المحليات الصناعية كالاسبارتام

يتم الاعتماد علي السكر الصناعي أو بديل السكر، والتي تعد من المحليات الصناعية التي انتشرت مؤخراً، وترجع خطورة تلك المحليات والتي تعد بديل لمذاق السكر الحلو ، الا ان هناك الكثير منها التي تمثل ضرر خطير علي الصحة لما لها من آثار جانبية ضارة، مثل مادة الأسبرتام مضرة ، والذي يتكون من حمض الأسبارتيك، الفينيل ألانين، وكلاهما من الأحماض الأمينية، ومذاقه أحلى من السكر العادى 180 مرة، ويشكل الفيلنينل ألانين  خطراً كبيرا علي الصحة خاصة في حالة الاصابه بمرض "الفينيل كيتين يوريا" وهو من الأمراض الوراثية، لذا يجب عدم تناول الأسبرتام لمرضى الفينيل كيتونيوريا.

كما أن تناول الأسبرتام يؤدي الي خلل الحركة المتأخر وهو أحد الآثار الجانبية لبعض أدوية الشيزوفيرينيا ومادة الفينيل ألانين الموجودة في الأسبرتام تعجل خلل حركة العضلات.

المحليات الصناعية كالاسبارتام
المحليات الصناعية كالاسبارتام

وأشارت الدكتورة صبا كمال، إلي أن هناك الكثير من الأبحاث التي أكدت علي وجود صلة بين مادة الأسبرتام والعديد من الأمراض، منها السرطان، الصداع، الاكتئاب، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، الدوخة، زيادة الوزن، العيوب الخلقية، الذئبة، مرض الزهايمر، التصلب المتعدد     ومرض السكرى وفقدان الوزن

  الدهون الصناعية المتحولة:

يتم إضافة الدهون الصناعية المتحولة متمثلة في الهيدروجين الى الزيوت النباتية السائلة لتصبح أكثر صلابة ومن الاطعمة التي يتم استخدام هذه الدهون فيها البسكويت ورقائق البطاطس ومعظم المخبوزات والاطعمة المقلية.

اطعمه احادي غلوتومات الصوديوم
اطعمه احادي غلوتومات الصوديوم

 

 المنكهات الصناعية:

من أخطر المنكهات الصناعية (ثنائي الاستيل) التي تستخدم لمنح مذاق الزبدة لفشار المايكروويف واظهرت الابحاث ان هذا النوع من المنكهات قد يؤدي الى الاصابة بمرض الزهايمر وغيرها من الاضطرابات العصبية.

 احادي غلوتومات الصوديوم MSG

ويعد من التوابل الشائعة وهو مركب كيمائي من الأحماض الأمنية يكون على شكل بلورات بيضاء تسمى بالملح الصيني ويعرف اختصارا باسم "إم إس جي". وهو محسن للنكهة في عدد لا يحصى من المنتجات الغذائية المصنعة ، ألا انه له تأثير مدمر علي  خلايا المخ ويؤثر على العصب البصرى ويسبب الصداع وزيادة ضربات القلب وتنميل في الأطراف وتسبب الزهايمر، وتكمن خطورته في الأطعمة اتي يتناولها الأطفال حيث تتدهور القدرات العقلية للطفل وتقل نسب الذكاء ويؤثر على الكلى والكبد وتسبب حساسية وبدانه لدي الأطفال ، كما أن هذه المادة تسبب الادمان لأنها تلعب على كيمياء المخ وهذا الأمر يكون واضحا عند ادماننا لمنتج غذائي مثل اللانشون أو الفراخ المقرمشه الجاهزه أو الاندومى ومرقة الدجاج والبهارات والوجبات السريعة في المطاعم الكبرى.

احادي غلوتومات الصوديوم
احادي غلوتومات الصوديوم

  الالوان الصناعية

تعرف الملونات الغذائية الصناعية بأنها مواد كيميائية يتم تصنيعها وتشكيلها وإضافتها إلى الأطعمة والمأكولات لتغيير وتحسين مظهرها، الا أن لها تأثير سلبي على نشاط الاطفال وتركيزهم مثلRed50, Blue 2,Yellow 5 كما تتسبب في إصابة الأطفال بالسرطان والفشل الكلوي بالإضافة لما تحتويه من ألوان صبغية مسرطنة.

شراب الذرة عالي الفركتوز HGCS

يؤدي استهلاك كميات كبيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز HGCS   الى إتلاف الكبد بنفس تأثير الكحول والسموم الاخرى ، حيث يزيد من تشحم الكبد بعكس الفراكتوز الطبيعي الذي يوجد في الفواكة  .

شراب الذرة عالي الفركتوز HGCS
شراب الذرة عالي الفركتوز HGCS

المواد الحافظة

تؤثر المواد الحافظة على الجهاز العصبي والدماغ وتغيير السلوك وتعد من أكثر مسببات السرطان.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة