ما هو فيروس "الروتا" وأعراضه المنتشرة بين الأطفال الرضع؟

السبت، 14 مايو 2022 04:08 م
ما هو فيروس "الروتا" وأعراضه المنتشرة بين الأطفال الرضع؟
رضيع
أمل عبد المنعم

تنتشر أعراض فيروس "الروتا" خلال الأيام الماضية بين الأطفال الرضع، وهو من الفيروسات العجلية الشائعة لدى الأطفال، حيث يصاب أغلب الأطفال تقريبًا بهذا الفيروس بعمر 3 سنوات، كانت تسمى "مرض القيء الشتوي"، وعلامات وأعراض فيروس الروتا في معظم الحالات، لا تكون أمراض الجهاز الهضمي الفيروسية خطيرة، ولكن يمكن أن يشعر الأطفال بالغثيان.

الأطفال المصابون بعدوى فيروس الروتا لديهم:

الإسهال المائي

- التقيؤ

- حمى

- وجع بطن

تبدأ هذه الأعراض بعد يوم إلى يومين من التعرض للفيروس وتستمر عادة لمدة 3 إلى 8 أيام. في الحالات الشديدة، قد يصاب الأطفال بالجفاف، يمكن أن يؤدي الإسهال المطول أو الشديد، خاصة عندما يكون مصحوبًا بالقيء، إلى الجفاف.

تشمل علامات الجفاف ما يلي:

- زيادة العطش

- بول أقل

- فم جاف

- دموع أقل

- فقدان الوزن

- عندما يصبح الجفاف أكثر شدة، سيصبح طفلك غريب الأطوار وسريع الانفعال، وستبدو عيناه غائرتين، وقد يكون لديه معدل ضربات قلب وتنفس أسرع.

الوقاية من فيروس الروتا

لقاح الفيروسات العجلية هو أحد التطعيمات الموصي بها للأطفال، يوصى بأن يتلقى طفلك لقاح الفيروس العجلي في الأعمار المناسبة:

- الجرعة الأولى: شهرين من العمر

- الجرعة الثانية: 4 شهور من العمر

- الجرعة الثالثة: 6 أشهر من العمر (إذا لزم الأمر).

علاج فيروس الروتا

تعالج هذه الأمراض الفيروسية من تلقاء نفسها بمرور الوقت وبدون أي علاج محدد، اجعل طفلك مرتاحًا قدر الإمكان واتخذ خطوات لمنع الجفاف، شجعه على الراحة وشرب المزيد من السوائل والاستمرار في تناول نظام غذائي منتظم.

الحالات الشديدة:

- إذا كان طفلك يتقيأ، فاستمر في تقديم السوائل ولكن أعطه كميات صغيرة ووجبات أكثر تكرارًا.

- كن حذرا مع عصير التفاح لأن الكثير من عصير التفاح هو سبب شائع للإسهال، حتى عند الأطفال الأصحاء.

- استخدام مضادات الجراثيم غير مناسب وقد يزيد الإسهال سوءًا، قد يستفيد الأطفال الأكبر سنًا من الأدوية المضادة للإسهال، ولكن فقط بناءً على نصيحة طبيب الأطفال الخاص بك.

خطوات علاج طفلك من فيروس روتا

تقول الدكتورة ريهام المهدي، في تصريحات صحفية أنه لا توجد ضرورة لاستخدام المضادات الحيوية للعلاج من فيروس روتا، لكنه يمكن الاكتفاء بالعلاج المنزلي من خلال تعويض السوائل التي يفقدها الطفل، والتي تتم عن طريق مده بمحلول معالجة الجفاف.

- يجب تجنب إطعام الطفل بالسكريات والدهون.

- تستلزم بعض الحالات العلاج الوريدي في المستشفى.

أما في حالة الوقاية من فيروس روتا، يجب غسيل الأيدي جيداً وباستمرار وخصوصا بعد استعمال المرحاض وبعد تغيير الحفاض للطفل، والاعتناء بنظافة الطفل جيدًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق