المحافظات تستكمل المشروع القومى لتبطين الترع.. الانتهاء من تأهيل 470 كيلو متر ببنى سويف.. تنفيذ 70% من مشروع تبطين ترعة الصبابة بالشرقية بتكلفة 18 مليون جنيه

الإثنين، 23 مايو 2022 09:00 م
المحافظات تستكمل المشروع القومى لتبطين الترع.. الانتهاء من تأهيل 470 كيلو متر ببنى سويف.. تنفيذ 70% من مشروع تبطين ترعة الصبابة بالشرقية بتكلفة 18 مليون جنيه

تستكمل المحافظات على قدم وساق العمل فى مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومن بينها مشروعات تبطين الترع فى القرى المختلفة والتى تتم تحت إشراف المحافظين، حيث إن مشروع تأهيل وتبطين الترع والمصارف أحد أهم المشروعات القومية الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى جميع محافظات مصر، والذى يساهم فى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها فى الشبكة المائية، بما يحقق وفراً فى مياه الرى بحوالى 5 مليارات متر مكعب سنوياً.

ويعتبر المشروع القومى لتأهيل الترع من المشروعات التى ستحقق العديد من المكاسب للمزارعين ومنظومة الرى، وإحداث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع وإزالة الحشائش، ومنع إلقاء المخلفات، وتحقيق المردود البيئى والجمالى والتأثير الإيجابى على الصحة العامة واحتواء انتشار الأمراض، ويتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.

وتابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف، الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل وتبطين البنية التحتية المائية، والذي أطلقته القيادة السياسية، ويستهدف تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وذلك لما له من عوائد ومنافع كبيرة على منظومة الري، وتوفير المياه لأغراض الرى والصناعة ومياه الشرب وتوفير كميات مياه من الفاقد، ولضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية فضلا عن تقليل تكاليف أعمال الصيانة والتطهير للمصارف والمجارى المائية.

وأشار المحافظ "بحسب تقرير الري" إلى أنه تم الانتهاء من تبطين 470 كم بتكلفة تزيد عن مليار و77 مليون جنيه تقريباً، فيما يبلغ إجمالي أطوال الأعمال المستهدف تنفيذها 904.7 كم تقريباً بتكلفة تقدر بـ 2 مليار و499 مليون جنيه تقريباً، تخدم 361 ألفا و 391 فداناً من خلال 238 ترعة بدائرة المحافظة، بينما تقدر الأعمال الجاري تنفيذها بأطوال 686.9 كم تخدم زمام 223ألف و323 فداناً باعتمادات تقدر بــ 1 مليار و744مليون 675 ألف جنيهاً، في حين يبلغ إجمالي أطوال الأعمال الجاري طرحها وترسيتها 217.7 كم ، باعتماد يزيد عن 754 مليون جينه.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية أن المحافظة تعمل على قدم وساق للانتهاء من تبطين وتأهيل 10 ترع بنطاق محافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أن نسبة تنفيذ أعمال التبطين والتأهيل حتى الآن قد بلغت 80%، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تأهيل وتبطين 8 ترع بنسبة 100% وجار العمل في أسرع وقت ممكن لاستكمال باقي الترع.

يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر لترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية، بما يحقق وفراً فى مياه الرى.

وأكد المحافظ على أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين البنية التحتية المائية والذي أطلقته القيادة السياسية، لتأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من الجودة، لما له من عوائد ومنافع كبيرة على منظومة الرى، وتوفير المياه لأغراض الرى والصناعة ومياه الشرب وتوفير كميات مياه من الفاقد، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية فضلا عن تقليل تكاليف أعمال الصيانة والتطهير للمجارى المائية.

ومن جانبه أوضح المهندس إبراهيم عبد المنعم، رئيس الادارة المركزية للموارد المائية والري بالإسكندرية، أن هناك 10 ترع حاليا  في محافظة الإسكندرية يتم تأهيلها وتبطينها ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع وهي (ترعة الكرنك والفنجري، وفرع 36، و أبو خليفة، والطفله، غرب الطريق، وحارس (3)، ودليل ج 3 بهيج، ومريوط (2)، وخورشيد، وقراقول) وهذا بإجمالي أطوال 50.510 كم، وقد تم الانتهاء من تأهيل 40.525 كم ، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 8 ترع بنسبة 100% وهي: (ترعة الكرنك والفنجري، و فرع 36،  ودليل ج3 بهيج، ومريوط (2)، والطفلة، وابو خليفة، وغرب الطريق، و ترعة حارس )، فقد بلغت نسبة التنفيذ بترعة القراقول 55.40%، أما ترعة خورشيد فلم يتم البدأ العمل بها.

البحيرة

وأكد اللواء هشام آمنة على أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف، والذى يأتي من أولويات المحافظة لتقليل الفاقد من المياة وضمان وصولها إلى نهايات الترع، دون عوائق وتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه.

مشيراً إلى أن البحيرة وضعت خطة عاجلة للحفاظ على مياه نهر النيل، واستثمار المياه بشكل أمثل لكونها محافظة زراعية من الدرجة الأولى وذلك من خلال تبطين الترع بالمحافظة.

في إطار تنفيذ توجيهات اللواء المحافظ لرؤساء المدن والمراكز بضرورة التواجد الميداني والمتابعة المستمرة للوقوف على معدلات تنفيذ المشروعات القومية والخدمية والتى تهم المواطنين فى كافة القطاعات والمجالات.

وقامت الوحدة المحلية بمركز ومدينة الرحمانية برئاسة الحسينى أبو عيانة بمتابعة اعمال ، تبطين ترعة قمبر بطول 6  كيلو بتكلفة اجمالية بلغت 18 مليون جنية بنسبة تنفيذ 95 %.

وشدد اللواء المحافظ على ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لنهو الأعمال والاشتراطات والمواصفات الفنية في التنفيذ.

وتابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى أعمال تأهيل ترعة الصبابة بزمام هندسة رى ههيا، وذلك للوقوف على معدلات الأداء ونسب التنفيذ بها، مؤكداً أن المحافظة تولى اهتماماً كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها وتسعى جاهدة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وشدد المحافظ على الشركة المنفذة للمشروع بضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المحدد للانتهاء من تنفيذ الأعمال مع مراعاة الجودة فى العمل والمواصفات المحددة ووضع الحلول العاجلة لأى صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ، وتسليم المشروع ودخوله الخدمة الفعلية فى الموعد المحدد لتعود بالنفع والفائدة على المزارعين.

 ومن جانبه أشار المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى إلى أنه تم الانتهاء من أعمال تأهيل مسافة 3 كيلو بترعة الصبابة بزمام هندسه رى ههيا من إجمالى طول 4 كيلو، وذلك لخدمة زمام 4000 فدان وبتكلفة إجمالية 18 مليون جنيه بنسبة تنفيذ بلغت 70%، وجارى مضاعفة الأعمال وتكثيف الورديات للانتهاء من المشروع ودخولة الخدمة الفعلية طبقا للجدول الزمني المحدد.

 وأوضح رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى أن أعمال التأهيل تشمل التبطين بالدبش بسُمك 30 سم وأعمال خرسانية عادية بالطبقة السطحية بسُمك 15 سم والتبطين يشمل القاع والميول.

 وأضاف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى أن المشروع يُساهم فى الحفاظ على المياه من الهدر وتحسين نوعيتها ويحقق عدالة التوزيع للمياه بين جميع المنتفعين، ويعمل على حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب، حيث تعد مشروعات تأهيل وتبطين الترع من المشروعات كثيفة العمالة.

وأعلن اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، أن إجمالي الترع المستهدف تبطينها بنطاق المحافظة، ضمن أعمال المشروع القومي لتبطين الترع بلغ 215 ترعة، بإجمالي أطوال 638 كيلو و107 أمتار، وبتكلفة 2 مليار و64 مليون جنيه، بالتعاون مع وزارة الري، بهدف ترشيد الفاقد من المياه، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الري .

وأوضح محافظ سوهاج أنه تم العمل في 185 ترعة، بإجمالي أطوال 540 كيلو و894 مترا، وبتكلفة  إجمالية مليار و724 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من تبطين 75 ترعة، بطول 337 كيلو و 100 متر، وجاري العمل في 110 آخرين، بنسبة تنفيذ 62.3%، موجها بأهمية مراعاة الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية في التنفيذ، والمتابعة المستمرة للأعمال التي يجرى تنفيذها، مؤكدا على أهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لما يمثله من نقلة حضارية لحماية البيئة وتقليل الفاقد من المياه، وضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق .

وأوضح المهندس مجدي إبراهيم وكيل وزارة الري بالمحافظة أنه جارى طرح 30 ترعة لتبطينها، بإجمالي أطوال 97.713 كيلومتر، بتكلفة 342.83 مليون جنيه، لافتا إلى المتابعة المستمرة والمرور الدوري على جميع المشروعات الجارية بنطاق المحافظة؛ للوقوف على نسب التنفيذ وإزالة أية معوقات.

 

 

 
80791-تبطين-الترع-(4)
تبطين-الترع
 

 

83766-جانب-من-تبطين-الترع-(2)
جانب-من-تبطين-الترع
84937-تبطين-ترع-الكوامل-والمحامدة-ومصرف-الراعي-(1)
تبطين-ترع-الكوامل-والمحامدة-ومصرف-الراعي
 
 
89136-تنوسعة-الشوارع
تنوسعة-الشوارع
89752-تبطين-47-ترعة-خلال-عام-2021-(2)
 
 
162758-تبطين-الترع-(3)
تبطين-الترع

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا