السوائل بوفرة.. 5 طرق للوقاية من حصوات الكلى

الجمعة، 27 مايو 2022 11:13 ص
السوائل بوفرة.. 5 طرق للوقاية من حصوات الكلى

حصوات الكلى هي كتل صلبة صغيرة تنتج عن ترسب المعادن والأملاح الموجودة في البول بنسب أعلى من معدلاتها الطبيعية. تتشكّل داخل الكليتين أو أي عضو آخر في الجهاز البولي، لكنّها تسبّب ألماً شديداً في أثناء مرورها بالمسالك البوليّة. لا توجد طريقة أكيدة للوقاية من حصوات الكلى، خصوصاً إذا أشار تاريخك العائلي إلى وجود هذه الحالة. لكن تقليل مخاطرها أمر ممكن من خلال القيام ببعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، أو من خلال تناول بعض الأدوية، بحسب موقع «هيلث لاين».
 
كيف تقي نفسك من حصوات الكلى بطرق طبيعية؟ إنّ إجراء تعديلات صغيرة على نظامك الغذائي يجعلك تقطع شوطاً بعيداً في منع حصوات الكلى. وهنا، بعض تلك التعديلات:
 
1 ــ اشرب السوائل بوفرة
 
شرب الماء بكثرة هو أفضل طريقة للوقاية من حصوات الكلى، لأن درّ البول بنسبة عالية يذيب الأملاح التي تسبّب تشكّل الحصوات، وكذا عصير الليمون والبرتقال اللذين يُنصح بهما لاحتوائهما على السيترات التي تمنع تكوّن الحصوات.
 
حاول أن تشرب ثمانية أكواب من السوائل يومياً، أي ما يكفي لدرّ ليترين من البول. أما إذا كنت تمارس الرياضة أو تتعرّق كثيراً، أو إذا كان لديك تاريخ ينبئ عن إصابتك سابقاً بحصوات السيستين، فسوف تحتاج بذلك إلى سوائل إضافيّة.
 
2 ــ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم
 
أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعاً هو حصوات أكسالات الكالسيوم، ولعلّ شيوع هذا النوع من الحصى يدفع الناس إلى تجنّب الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم. لكنّه فعل خاطئ، لأن العكس هو الصّحيح، فالنظم الغذائية الفقيرة بالكالسيوم تزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى، وبهشاشة العظام أيضاً.
 
ويبقى أن نشير إلى مكملات الكالسيوم التي يبلغ ضررها حدّ الإصابة بهذه الحصوات أيضاً، بينما يخفّ ضررها إذا تناولناها مع وجبات الطعام.
 
3 ــ تقليل تناول الملح
 
إن النظام الغذائي الغني بالملح (كلوريد الصوديوم) يضرّ بالجسم، ويمنع امتصاص بعض المواد، مما يضاعف خطر الإصابة بحصوات الكلى. ووفقاً لمؤسسة Urology Care Foundation، فإن البول المالح جداً يمنع الكالسيوم من إعادة امتصاصه من البول إلى الدم. ويسبّب ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول مما يؤدّي إلى تكوّن حصوات الكلى. ويحافظ تناول كميات قليلة من الملح على انخفاض مستويات الكالسيوم في البول. فكلّما انخفض الكالسيوم في البول، قل خطر الإصابة بحصوات الكلى. ولتقليل تناول الصوديوم، اقرأ ملصقات الطعام بعناية.
 
4 ــ أقرن الأوكسالات بالكالسيوم
 
تتكوّن بعض حصوات الكلى من الأوكسالات، وهي مادة طبيعيّة عضويّة موجودة في بعض الأطعمة والمشروبات، وموجودة بتراكيز مختلفة في جسم الإنسان أيضاً. وأوكسالات الكالسيوم على سبيل المثال تُطرح خارج الجسم من طريق البول، لكن تراكمها فيه يشكّل البلورات المعروفة بحصوات الكلى. لذلك يكون الحد من الأطعمة الغنية بالأوكسالات مفيداً لمنع تكوّنها. ومن تلك الأطعمة السبانخ والشوكولاتة والبطاطا الحلوة والقهوة والبنجر والفول السوداني والراوند ومنتجات الصويا ونخالة القمح.. ويُنصح بإقران نظام الأوكسالات بأطعمة غنيّة بالكالسيوم، مثل الزّبادي والجبن، لأن الكالسيوم الموجود فيهما يتّحد مع الأوكسالات الموجودة في المعدة والأمعاء، ويحدّ من مرورها بالدم، وبالتالي يحدّ من تكوّن الحصوات.
 
5 ــ لا تسرف في تناول البروتين الحيواني
 
إن استبدال البروتين النباتي بالحيواني مفيد في هذا المجال لاحتوائه على نسبة أقل من الأوكسالات. لا تكثر، إذاً، من تناول اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض في مقابل الكينوا والصويا والبقوليات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق