بناء العضلات وتوفير الطاقة.. هل تتناول ما يكفي من البروتين لعمرك؟

الأحد، 29 مايو 2022 03:30 م
بناء العضلات وتوفير الطاقة.. هل تتناول ما يكفي من البروتين لعمرك؟

البروتين هو من المغذيات الكبيرة التي تحظى بقدر كبير من الاهتمام في عالم الصحة والعافية، ولسبب وجيه يخدم البروتين العديد من الوظائف في الجسم بما في ذلك بناء العضلات وتوفير الطاقة لكل الجسم.
 
«WEBMD» تعتمد كمية البروتين التي يجب أن يستهلكها الفرد كل يوم إلى حد كبير على عوامل مثل العمر والجنس وحتى أسلوب حياتهم. وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن تناول الكثير من البروتين يمكن أن يكون ضارًا.
 
عبر WEBMD حددت الإرشادات الغذائية للأميركيين الكميات اليومية الموصى بها من البروتين لمختلف الفئات العمرية، فيجب أن يستهلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات 13 غراماً، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات يجب أن يتناولوا 19 غراماً، والأطفال من سن 9 إلى 13 عاماً يجب أن يتناولوا 34 غراماً من البروتين يومياً.
 
مع تقدم البشر في العمر، يزداد تناول البروتين الموصى به، ولكن يجب أيضاً مراعاة العوامل الأخرى، بما في ذلك الجنس البيولوجي. حيث توصي الإرشادات الغذائية للأميركيين النساء والفتيات اللواتي يبلغن من العمر 14 عاماً أو أكثر باستهلاك 46 غراماً من البروتين يومياً، بينما يجب أن يتناول الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عاماً 52 غراماً يومياً في المتوسط. حيث تختلف التوصية الدقيقة بناءً على وزن الجسم.
 
عندما ينضج الناس ويصبحوا بالغين، يصبح البروتين أكثر أهمية، كما توضح الدكتورة كارول غرينوود، الأستاذة في قسم علوم التغذية في جامعة تورنتو، لموقع «VERYWELL FIT».
 
لماذا البروتين ضروري مع تقدمنا في السن؟
 
يلعب البروتين دوراً مهماً في الشيخوخة. كلما تقدمنا في السن، زادت أهمية الأطعمة الغنية بالبروتين للحفاظ على الصحة، ويقول واين كامبل، أستاذ علوم التغذية في جامعة بوردو ، لشبكة «KHN»: «في حين أن تناول كمية كافية من البروتين لن يمنع فقدان العضلات المرتبط بالعمر تماماً، فإن عدم تناول كمية كافية من البروتين يمكن أن يكون عاملاً يؤدي إلى تفاقم حالة كبار السن. حيث تفقد العضلات بشكل أسرع».
 
يوصي الأطباء بمصادر عالية الجودة للبروتين بما في ذلك الدواجن والأسماك والتوفو والبيض ومنتجات الألبان، فإذا كنت تبحث عن خيارات بروتين نباتي، ففكر في البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. هناك خيار آخر لزيادة تناول البروتين وهو إضافة مسحوق أو مكمل بروتين سائل، لكن خبراء التغذية يشجعون الطعام الحقيقي عندما يكون ذلك ممكناً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق