أوراق الغار.. تقاوم السكري وتخفّف التوتر

الأحد، 12 يونيو 2022 11:02 ص
أوراق الغار.. تقاوم السكري وتخفّف التوتر

كثيرون يحبون نكهة أوراق الغار أثناء تذوّقهم أطباق الأرز الهندية، مثل البرياني أو البوتاتو بولاو، كثيرون أيضاً يرغبون باشتمام رائحة الغار الزكيّة في الشوربات واليخنات والصلصات الفرنسيّة. ولكن عدا عن كون الغار جزءاً لا يتجزّأ من نظامنا الغذائي، إلى أيّ مدى يصل إدراكنا لفوائده الصحية المذهلة؟
 
تشتهر عشبة الطهي هذه بخصائصها الطبيّة القديمة، وفوائدها الصحية المختلفة. فهي مضادة للسرطان والالتهابات والبكتيريا، والفطريات. والغار مدر للبول ودواء قابض أيضاً بحسب موقع healthshoots. إليك، إذاً، أهم فوائده الصحية، وهي:
 
1 ـــ علاج مرض السكري
 
الغار فعّال في علاج السكري من النوع 2، وهو يمكّن الجسم من إنتاج الأنسولين، فيغدو خياراً مثاليّاً لأولئك الذين يعانون من مقاومة الأنسولين. أضف إلى ذلك أن ورق الغار ينظّم مستويات السكر في الدم، ومستويات الكولستيرول والدهون الثلاثية.
 
2 ــ تحسين عملية الهضم وصحة الكلى
 
تعمل أوراق الغار على منع تلف المعدة، ومنع حصوات الكلى. وتساعد بخصائصها المدرّة للبول على إزالة السموم والصوديوم الزائد من الجسم. وهي تسهّل عملية الهضم، وتخفّف آلام البطن، وتُظهر فعاليّة المركّبات العضويّة مداها في تهدئة متلازمة القولون العصبي، أيضاً.
 
3 ــ علاج أمراض الجهاز التنفسي
 
لأوراق الغار أو الرند المغلية فوائد في تخفيف السعال والتهابات الجيوب الأنفية والانفلونزا. والمعروف أن الغار مصدر للزيت العطري المضاد للالتهابات، ويستخدم، على وجه الخصوص، للتخفيف من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.
 
4 ــ مقاومة الالتهابات الفطرية
 
لقد ثبت أن لأوراق الغار خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من الأمراض الفطرية وبعض أنواع البكتيريا. وأن لتلك الخصائص قاطبة، إذا اجتمع بعضها مع بعض، ومع ما تحتويه من الفيتامين سي، تأثير مباشر على الجلد، فهي تساعد في حماية الجلد من كلّ أنواع العدوى والتهيّج.
 
5 ــ تخفيف التوتر والقلق
 
هل أنت متوتر دائماً؟ إذا كانت الإجابة نعم، يجب أن تعلم أن اللينالول الموجود في أوراق الغار يقلّل مستوى التوتر والقلق في الجسم. وله خصائص مهدئة وطبيعية يمكن أن توفّر لك السكينة المطلوبة لإبعاد شبح الاكتئاب من حياتك.
 
6 ــ تحارب الالتهابات
 
تحارب أوراق الغار الالتهاب بشدّة عن طريق تثبيط إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يشكّل سبباً من أسباب الالتهاب.
 
7 ــ صحة القلب
 
مركبات الساليسيلات وحمض الكافيك موجودة في أوراق الغار، وهي تقوّي جدران الأوعية الدموية للقلب، وتقيه من الجلطات المفاجئة نتيجة ارتفاع مستويات الكولستيرول الضار في الجسم.
 
8 ــ حل مشاكل الشعر
 
لأوراق الغار وزيتها العطري خصائص مفيدة للشعر ولنموه وللتخلص من تساقطه ومن القشرة أو القمل المتغلغل فيه. وكل ما عليك فعله هو نقع أوراق الغار في الماء، ثم فركها على فروة رأسك بعد الشامبو.
 
9 ــ يعمل كمضاد للسرطان
 
وفقاً لمجلة أبحاث التغذية، أظهرت أوراق الغار نتائج واعدة تشي بفعاليتها كمضاد للسرطان. فمزيجها الفريد المكوّن من مضادات الأكسدة والالتهاب والمركبات العضوية، بما فيها المغذيات النباتية واللينالول والبارثينوليد، يحارب الجذور الحرة المسببة لانتشار الخلايا السرطانية القاتلة في الجسم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق