مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2022.. التعليم تحذر الطلاب من الغش.. وتؤكد: حرمان أى طالب يصور أسئلة أو إجابات من الاختبارات وينشرها

الأربعاء، 15 يونيو 2022 10:39 ص
مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2022.. التعليم تحذر الطلاب من الغش.. وتؤكد: حرمان أى طالب يصور أسئلة أو إجابات من الاختبارات وينشرها

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2022، التي تنطلق 20 يونيو الجاري، كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، عن أن الوزارة سوف تطبق إجراءات رادعة على أي طالب يحاول الغش سواء استخدم وسيلة إلكترونية مثل أجهزة المحمول أو السماعات الذكية أو بطريقة تقليدية "برشام"، قائلة: سوف يتم تطبيق عقوبات تصل إلى الحرمان من الامتحانات لمدة عام وعامين.
 
وشددت المصادر على أنه سيتم تفتيش الطلاب يوميا أثناء دخولهم لجان الامتحانات، باستخدام العصا الإلكترونية، كما أن أوراق الإجابات والأسئلة بها علامات وأدوات مثل الباركود تمكن الوزارة من الوصول إلى هوية الطالب الذى يقوم بتصوير الأسئلة، متابعة: يجب على أي طالب قبل أن يقوم بالغش أن يفكر كثيرا لأنه سيعرض لعقوبة قاسية، كما أن هناك 4 نماذج للأسئلة متفقة في مضمونها ومختلفة فى ترتيبها ومن الصعب على الطالب قيامه الغش.
 
وأوضحت المصادر أن محاولات الغش التي تم رصدها خلال السنوات الماضية، أثبتت بأن نسبة الاستفادة من هذه المحاولات قليلة ويتم ضبطها ومن ثم يجب على الطلاب أن يحرصوا على مستقبلهم ويبعدوا عن أي محاولات من شأنها الاخلال بأعمال الامتحانات، مضيفة أن الامتحانات ستكون منضبة بشكل كبير خاصة أن هناك كاميرات باللجان تراقب الطلاب وأى محاولة للغش سوف يتم اكتشافها.
 
فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عقوبة تصوير الأسئلة بلجان الامتحانات سواء كانت بهدف الغش أو نشرها على صفحات وجروبات الغش الحرمان لمدة عامين، إضافة إلى إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، مشددة على جميع اللجان الامتحانية مؤمنة ومراقبة جيداً بالتنسيق مع عدد من الوزارات والجهات المعنية على مستوى جميع المحافظات، لافتة إلى أنه يتم إبلاغ الجهات المختصة بجروبات وصفحات الغش التي تقوم بنشر الأسئلة حتى يتم غلقها واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.
 
 وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن عقوبة تصوير الأسئلة داخل اللجنة في امتحانات الثانوية العامة تطبق، وغير مسموح للطلاب بدخول الامتحانات بالهاتف المحمول أو أي وسيلة غش، كما طالبت جميع الملاحظين بضرورة منع دخول أي طالب بأي متعلقات غير مستلزمات الامتحانات، موضحة أن دور الملاحظ مهم في التصدي لأى محاولة غش، لأن أى ملاحظ يتهاون فى واقعة غش سوف يتعرض للمساءلة القانونية ويتعرض لعقوبة.
 
وأشارت الوزارة إلى أنه في حالة ضبط أي محاولة غش يتم تحرير محضر بالواقعة من قبل فريق الشئون القانونية باللجنة الامتحانية والاستماع لأقوال الطالب المتطور في الغش وأيضا الملاحظ باللجنة، والتوقيع على المحضر من قبل اللجنة، وتحويل المحضر إلى الشئون القانونية بالمديرية والوزارة لاستكمال التحقيق وتوقيع العقوبة المناسبة مع السماح للطالب المتورط في الغش باستكمال الامتحانات حتى نهايتها.
 
وطالبت الوزارة من أولياء الأمور بتوعية أبنائهم بخطورة محاولة الغش وتأثيرها على ضياع مستقبل الطالب، قائلة: الطالب المجتهد لا يحتاج إلى غش، أما الطالب الذى ينوى الغش فسوف يضع نفسه أمام المساءلة القانونية، مشددة على أنه انتهى عصر التسريب للامتحانات أما الغش سيتم التصدى له بكل حسم.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة