الافتاء تجيب.. ماحكم تطيب المراة فى الحج؟..

الأربعاء، 15 يونيو 2022 01:00 م
 الافتاء تجيب.. ماحكم تطيب المراة فى الحج؟..
منال القاضي

تواصل دار الإفتاء توضيح كل ما يخص فقه الحج والمرأة لإراحة الناس فى أمور دينهم بالتزامن مع اقتراب موسم الحج . 
 
ماحكم تطيب المراة فى الحج ؟
 
ذكر كتاب فقة المرأة حكم تطيب المرأة ، وانه اذاكان تطيب بعد الاغتسال للحج أو العمرة وقبل الشروع فى الاحرام بهما أو باحدهما فهذا مستحب ، واذاكانت تستطيع اجتناب الرجال الأجانب بحيث لا يحدون لها ريحا وكان التطيب فى البدن خاصة . 
 وأشار الكتاب الى أن التطيب بعد الإحرام عمدا فقية فدية ، وكذلك تلزم فية الفدية ايضا إذاكان جهلا أو نسيا نا عند بعض أهل العلم ، وهذا هو الأقرب إلى الاحتياط فى الدين وخروجا من خلاف أهل العلم . 
 
 
أكدت دار الإفتاء فى إجابتها على سؤال يتضمن ما حكم تعطر المرأة ووضع البارفات خارج المنزل؟
 
وأجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الافتاء ،بأن البارفان أذاكان خفيفيا ولا تقصد بة المرأة اثارة الغرائز واستمالة قلوب الرجال ،فلا حرج فية منوها ان البغض قد يستغرب هءا الحكم ويهاجمنى مستدلا بحد يث النبي "ايما امرأة استعطرت ومرت بقوم ليجدوا ريحها فهى زانية،
 
 
وأشار الى أن الحديث الشريف نعملة ،ولكن العلة فى  الحديث عو تعطر المرأة لاستمالة قلوب الرجال ويمظىون أليها وتلقت نظرهم ،فهى زانية ومعنى الزنا انها تفعل شيىا من مقدمات الزنا ،وليس زنا صريحا .
 
 
وذكر ان شرح الحديق الشريف السابق  اكدوا على أن اللام فى الحديث للتعليل ،على غير ما يفهم به البعض بأن اللام للعاقبة واأصح ما يدل علية السياق هو أن اللام فى لفطظ ليجدوا ريحها هى للتعليل والمعنى بأن التعطر للمراة أذا لم يكن بقصد استمالة قلوب الرجال فلا حرج فية شرعا.
 
كما اكظ الدكتور كجدى عاشور المستشار العلمى للمفتى بان دار الافتلء افتت عن هذة المسألة كثيرا كما تحدث عنها العلماء منوها ان دار الإفتاء تتدقف جيدا فى اقوال الفقهاء وتأخذ بها كلها .
 
 
مشيرا بأن من البديهى اننا لا نجيز تعطر المرأة وخروجها لفتنة الشباب ،ومع ذلك فان الرجل فى الطريق لا يجب أن يشم رائحة كريهة من أمرأة ويخب أن يشم رائحة طيبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق