أوميجا 3 يقلل من خطر الإصابة بـ«ألزهايمر»

الجمعة، 17 يونيو 2022 10:03 ص
أوميجا 3 يقلل من خطر الإصابة بـ«ألزهايمر»

كشف علماء أميركيون وأسبان في دراسة نُشرت نتائجها في مجلة Nutrients أن «حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، الموجود بشكل طبيعي في الأسماك الزيتية، هو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية التي قد تساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر».
 
وقد قام العلماء أثناء دراستهم بفحص العلاقة بين حمض الدوكوساهيكسانويك في خلايا الدم الحمراء وتطور مرض ألزهايمر. وبحثوا عن التفاعل مع العضوية في APOE-ε4، وهو جين الاستعداد الذي يضاعف قابلية المريض للإصابة بهذا التنكس العصبي المرضي. ولأغراض الدراسة، حلل الباحثون البيانات من مجموعة تسمى «مجموعة نسل فرامنغهام»، تضم 1490 بالغاً فوق سن الـ65 عاماً لم يُصابوا بالخرف.
 
فوائد حمض DHA
 
بعد متابعة استمرت حوالي سبع سنوات، تم تسجيل 131 حالة إصابة بمرض ألزهايمر، ووفقاً لهذه النتائج، فإن خطر الإصابة بمرض ألزهايمر لدى المتطوعين الذين كان لديهم ارتفاع في مستويات أوميغا 3 في الدم كان أقل بنسبة %49. وقدر الفريق أن الزيادة في حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) في خلايا الدم الحمراء أدت إلى العيش لمدة 4.7 سنوات إضافية من الحياة خالية من هذه الحالة التنكسية العصبية.
 
وبالإضافة إلى ذلك، لاحظ المؤلفون أن زيادة تناول أوميغا 3 يمكن أن يقلل بشكل خاص من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر لدى المرضى الذين يحملون جين APOE - 4.
 
ويشير هذا إلى أن هؤلاء الأشخاص قد يستفيدون أكثر من مستويات حمض الدوكوساهيكسانويك الأعلى من أولئك الذين لا يحملون هذا الجين.
 
وقال الباحثون في بيان إن نفقات الرعاية الصحية المقدرة في عام 2021 لجميع المرضى المصابين بمرض ألزهايمر أو أنواع الخرف الأخرى، تبلغ 355 مليار دولار في الولايات المتحدة، وإن أي استراتيجية فعالة من حيث التكلفة لتأخير ظهور المرض تعد ذات أهمية حيوية للصحة العامة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق