عصائر خضروات تجنبك الشيخوخة المبكرة

السبت، 25 يونيو 2022 02:00 م
عصائر خضروات تجنبك الشيخوخة المبكرة

تحتوي عصائر الخضروات الطازجة والملونة على فيتامينات ومعادن عدة، لكنها رغم ذلك، غالبا ما تكون موضوع ادعاءات صحية كاذبة، كأن يتم الترويج بأنها تعالج مرضا خطرا أو مزمنا. ويشدد خبراء بحسب تقرير نشره موقع «جورنال دي فام» على ضرورة أن تكون مصنوعة في البيت وخالية من السكر وغيره من الإضافات، مع الحرص على تناول حصص من الخضروات الكاملة خلال اليوم، على اعتبار أن عصائر الخضروات تحتفظ فقط بالفيتامينات والمعادن من دون الألياف. وفيما يلي نتعرف على الخضروات التي ينصح الخبراء بتناولها في شكل عصائر للحصول على اكبر قدر من الفوائد وأهمها مكافحة الشيخوخة المبكرة:
 
1 - الجزر
 
يعد الجزر،عصير خضروات كلاسيكيا. وفوائده عديدة: فالأصباغ التي يحتوي عليها، تنتمي إلى عائلة الكاروتين، وتساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وشيخوخة الجلد وبعض أنواع السرطان، كما ان الجزر غني أيضا بالبيتا كاروتين، وهو مقدمة لفيتامين A الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين، والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم أو الحديد.
 
2 - الكرفس
 
منخفض جدا من حيث السعرات الحرارية، ويعد مصدرا مهماً للبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين سي وبيتا كاروتين، ويمكن خلط أوراقه وسيقانه في الخلاط مع التفاح للحصول على عصير بطعم حلو نوعا ما.
 
3 - الهليون
 
نستخدم عصير الهليون عادة في إعداد تتبيلة السلطة أو الريزوتو، وينصح الخبراء بشربه مخلوطا مع تفاحة، إذ يحتفظ الهليون الطازج بجميع فيتاميناته ومعادنه مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، ولكن أيضا فيتامينات B9 و C و E و K وبيتا كاروتين وكلها ضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية والجلد والعيون.
 
4 - الشمندر
 
أكدت عدة دراسات أن عصير الشمندر يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب والعيون، كما يسهم في مكافحة ارتفاع الضغط الدموي، شرط المواظبة على شربه، كما يحتوي على مضادات الاكسدة، التي تعتبر حليفا جيدا ضد الشيخوخة المبكرة.
 
5 - الخيار
 
هذا العصير شائع في الطب الهندي التقليدي. والخيار غني جدا بالماء ومنخفض جدا من حيث السعرات الحرارية. كما يطهر الجسم من خلال المساعدة على التخلص من الفضلات الأيضية والسموم الكيميائية. لذلك ربما يكون عصير الخيار أحد أفضل مدرات البول الطبيعية المعروفة.
 
لكن الخيار يحتوي على أكثر من خاصية واحدة في جعبته، لا سيما تلك التي تعزز نمو الشعر بفضل معدله العالي من السيليكون والكبريت، خاصة المرتبطة بعصير الجزر والخس والسبانخ. كما أنه يسمح بإعادة ترطيب البشرة من الداخل، ويحافظ على جمال البشرة بعد التعرض للشمس. وينصح الخبراء الاشخاص المعرضين للروماتيزم بشرب عصير الخيار وعصير الجزر.
 
6 - السبانخ
 
تعد السبانخ من النباتات الغنية بالكلوروفيل والفيتامينات A و C و K، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة مثيرة للاهتمام مثل اللوتين والكيرسيتين والكامفيرول. وعصير السبانخ مفيد لضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية. وتشير الأبحاث أيضا إلى أنه قد يكون له تأثير قوي مضاد للحموضة للأشخاص الذين يعانون ارتداد الحمض.
 
يُستهلك في شكل عصير بمعدل 50 سنتيلترا تقريبا في اليوم، وغالبا ما يحل حالات الإمساك في غضون أيام قليلة، لكن يجب على الأشخاص المعرضين للمغص الكلوي أو حصوات الكلى أو نوبات النقرس، تجنب الاستهلاك الطويل أو المفرط له، لأنه يشجع على تكوين الحصوات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق