المحافظات تحارب تجار السوق السوداء.. 111 محضرا للمزارعين الممتنعين عن توريد القمح بالمحلة

الإثنين، 27 يونيو 2022 08:38 م
المحافظات تحارب تجار السوق السوداء.. 111 محضرا للمزارعين الممتنعين عن توريد القمح بالمحلة

تواصل مديريات التموين بالمحافظات، حملاتها المستمرة لضبط تجار القمح فى السوق السوداء، والممتنعين عن توريد القمح للشون والصوامع، وقال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إن الحملات الرقابية التى نفذتها مديرية التموين والتجارة الداخلية أسفرت عن تحرير 23 محضرا جديدا لامتناع عن توريد كميات من محصول القمح بإجمالى كمية 145 أردبا بمراكز أبو تشت وفرشوط ونجع حمادى وذلك لعدم قيام هؤلاء المزارعين بتسليم كميات القمح المقررة عن المساحة المزروعة بالمخالفة للقانون ويتم حساب قيمة الأقماح غير المسلمة بضعف القيمة المقررة للتوريد لتكون قيمة أردب القمح غير المسلم بمبلغ 1770 جنيها للأردب.

وأكد الداودي، على ضرورة الالتزام بكافة القرارات الوزارية والتوجيهات الخاصة بالقمح وتوريده إلى الشون والصوامع المجهزة لذلك، ومنع تداوله فى السوق المحلى أو بين المحافظات، إلا وفق الضوابط المقررة، لضمان توريد أكبر كمية من المحصول هذا الموسم، مشددا على تكثيف الحملات اليومية والمتابعة المستمرة والمرور الميدانى على الأراضى الزراعية المنزرعة بالقمح، والتأكد من انتظام أعمال التوريد، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، للتحقق من جودة الأقماح الموردة.

ووجه محافظ قنا بتكثيف الحملات الرقابية والتموينية على المخازن، للتأكد من الالتزام بكافة التعليمات، والقضاء على السوق السوداء، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، باعتبار الأمر قضية قومية وموسماً استثنائياً تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

الاقصر

صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل تموين الأقصر، أنه تواصل المديرية حملاتها اليومية على محلات بيع الأعلاف فى المدن والقرى المختلفة، وذلك لضبط كميات القمح المحلى التى يتم بيعها داخل تلك المحلات بالمخالفة للقانون، حيث أسفرت الحملات عن ضبط 4.5 طن حتى الآن.

وأضاف الدكتور تامر صلاح مختار، أنه يجرى استمرار ملاحقة المتاجرين بالقمح المحلى المحظور تداوله أو الاتجار فيه خارج منظومة التوريد للجهات الرسمية التابعة لوزارة التموين، حيث تمكن رجال المديرية فى يوم واحد من ضبط 360 كيلو جرام قمح لدى إحدى محلات الأعلاف بناحية حاجر الضبعية، كما تم ضبط 590 كيلو جرام قمح لدى محل أعلاف غير مرخص آخر بناحية أرمنت الحيط، وكذلك 120 كيلوجرام لدى محل "عطارة وعطور ماركت" غير مرخص بناحية القرنة.

وأوضح وكيل تموين الأقصر، أن إدارة تموين إسنا نفذت حملة تموينية مكثفة، نجحت فى ضبط كمية من الأقماح بأحد محلات بيع الأعلاف تزن 540 كجم، حيث تم ضبط الكمية والتحفظ عليها بشونة مطحن سلندرات اسنا، كما تم ضبط كمية قدرها 2.160  طن قمح محلى داخل محل مستلزمات زراعية بناحية البعيرات مركز القرنة، وتم التحفظ على القمح المضبوط ونقله إلى شونة أرمنت.

وأكد الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بالأقصر، أنه صدرت القرارات الوزارية التموينية بتجريم الاتجار فى القمح المحلى أو تهريبه واقتصار التعامل فيه على الجهات التسويقية التابعة لوزارة التموين، كما تم إصدار التعليمات وتم التنبيه على جميع المزارعين بجميع بشتى وسائل الإعلام، مناشداً المزارعين بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل الدولة  وتوريد نسبة القمح التى حددتها الدولة عن كل فدان، حيث يتم الآن مراجعة عمليات التوريد لدى جميع الموردين والقمح الذى تم توريده إلى جميع الشون والصوامع والمطاحن، حيث سيتم محاسبة المخالفين وسيتم محاسبة كل من يخالف التعليمات، ويتم إتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم ضد المخالفين فى توريد القمح سواء بعدم التوريد أو فى توريد كميات أقل من 12 أردب للفدان.

البحيرة

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على الإلتزام بكافة القرارات والتوجيهات الخاصة بالقمح وتوريده ومنع تداوله إلا وفق الضوابط المقررة، مشدداً على تكثيف الحملات اليومية والمتابعة المستمرة والمرور الميدانى على الأراضى الزراعية المنزرعة بالقمح والتعامل بكل حسم مع عمليات إحتفاظ المواطنين بالقمح فى منازلهم والامتناع عن توريده فى إطار المنظومة الرسمية لتوريد الأقماح.

وتنفيذاً لتلك التوجيهات أسفرت الحملات الرقابية التى نفذتها مديرية التموين بالبحيرة بقيادة المهندس مجدى الخضر، بالإشتراك مع مباحث التموين ومن خلال حملة بمركز أبو حمص لضبط حركة توريد الاقماح المحلية ومراجعة كشوف الحصر تم تحرير 11 محضر ضد المزارعين الممتنعين عن توريد كميات القمح المستحقة عليهم بإجمالى كمية اقماح 85 طن وذلك بعد تحرير 51 انذار للمزارعين لتوريد كميات القمح المستحقة عليهم بإجمالى 150 طن قمح .

وشدد محافظ البحيرة على تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن توريد القمح ووجه بتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح والإلتزام بكميات التوريد المطلوبة، والالتزام بقرار ربط الحصول على السماد وغيره من السلع المدعومة بإيصالات توريد القمح، وكذا التواصل المباشر مع المزارعين مع المتابعة المستمرة للجان فرز وتحديد نوعية الأقماح الموردة وتسعيرها.

الغربية

أكد اللواء وجدى الجروانى، رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى، استمرار أعمال توريد القمح بعد توريد كمية قدرها 263.742 طن للشون والصوامع.

وأشار رئيس مدينة المحلة إلى أنه تم تحرير 111 محضرا للمزارعين بدائرة مركز المحلة الكبرى، لعدم توريدهم القمح وجار قيدهم بمركز شرطة المحلة الكبرى.

وأضاف رئيس المدينة أنه يتم تطبيق القانون على جميع المخالفين وتحرير محاضر فورية للممتنعين عن التوريد، كما تتم متابعة أعمال التوريد لشون دمرو ونمرة البصل والفاخر يوميا، وحصر الكميات الموردة إلى جانب الاستمرار فى أعمال تحفيز المزارعين لتسليم القمح بالشون بالشكل القانونى.

 

تحرير محاضر
تحرير محاضر

 

توريد القمح بالمحلة
توريد القمح بالمحلة

 

جانب من زراعات القمح بالأقصر
جانب من زراعات القمح بالأقصر

 

شون القمح
شون القمح

 

مركز تجميع القمح بمطاحن الاقصر
مركز تجميع القمح بمطاحن الاقصر

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة