الاضحية السليمة.. طبيب بيطري يوضح الشروط والمواصفات

الثلاثاء، 28 يونيو 2022 04:03 م
الاضحية السليمة.. طبيب بيطري يوضح الشروط والمواصفات
الاضحية
ريهام عاطف

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحي المبارك ،ولذلك يبحث المواطنون ممن يرغبون في شراء الاضاحي عن شروط ومواصفات الاضحية السليمة ،لكي يتعرف عليها ، ويستطيع من خلالها الحصول علي أضحية خالية من الامراض وذات لحم صحي كما يستطيع من خلالها التغلب علي عمليات النصب التي يمكن أن يقع فريسة لها من قبل منعدمي الضمير.
 
ولتحقيق ذلك هناك العديد من الاجراءات التي يتم أتخاذها عند شراء الاضحية وهو ما أكد عليه الدكتور يوسف العبد عضو نقابة الاطباء البيطرين السابق مشيرا إلي أن هناك العديد من المواصفات التي يجب الاخذ بها عند شراء الاضحية واجراء فحص لها للتأكد من خلوها من الامراض ويكون ذلك من خلال الفحص الظاهري حيث يتم في البداية فحص الرأس كاملة بدايتا من الاسنان فهي التي تحدد عمرالأضحية حتى لا يهدر الذبح ولا تحتسب أضحية ،ويفضل اختيار تلك التي استبدلت زوجا واحدًا من الأسنان الدائمة.
 
الدكتور اسامة العبد
الدكتور يوسف العبد
ومن خلال الفحص الظاهري يمكن ايضا للمضحي أن يتأكد من صحة الحيوان قبل الإقدام على شرائه وذلك للتأكد من مطابقته لمواصفات الأضحية وخلوها من الأمراض ، فيجب أن يتمتع الحيوان بالحيوية والحركة وتكون رأسه مرتفعه لأن الكسل والخمول يدل على وجود مشكلات صحية ، كما يجب التأكد أيضا من إقبال الحيوان على تناول الأعلاف الخضراء أو المركزة لأن الحيوان المريض يمتنع عن تناول الأعلاف أو يقبل عليها بصعوبة.
 
يجب أن تكون العينان لامعتان نظيفتين ولا يوجد اصفرار بهما أو إفرازات ، مع عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف بالأضحية والتأكد من عدم أصابه الحيوان بكحة وعدم وجود أسهال من خلال ملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية للتأكد من نظافتها وخلوهما من آثار الإسهال.
 
ومن خلال فحص الحيوان يتم التأكد من أن الخروف أو الجاموس، قوائمه سليمة ولا يوجد عرجًا ظاهرًا، ويفضل أن يسير الحيوان أمام المضحي للتأكد من ذلك.
كما يتم فحص الرقبة وأختيار الممتلئة باللحم ، كما يجب  فحص الظهر والكفل بحيث يكون الظهر مستويا وعريضا وممتلئا باللحم مع فحص مقدمة الصدر.
شروط الاضحية
شروط الاضحية
بالاضافه الي التأكد من عدم وجود جرح بالجسم مع اهميه أن يكون الصوف ناعم الملمس ونظيف وخالي من الحشرات 
ويفضل أيضا  أن تكون لية الخروف صغيرة أو متوسطة بالنسبة لحجم الخروف.
وأضاف الدكتور يوسف العبد علي  ضرورة اتخاذ الحيطة أثناء شراء الاضحية بحيث تكون من مكان موثوق منه وليس من الباعة الجائلين لان هناك الكثير من التدليس والغش الذي قد يقوم به البائع  لزيادة وزن الحيوان بالكذب من خلال تغذيه الحيوان بالعلف الزائد أو إضافه كمية من الملح ليتم زيادة وزن الاضحية من خلال شربها كميات كثيرة من المياة وهو بالطبع ما يجعل سعرها مرتفع وهو ما يؤثر علي جودة الحيوان وصحته ، بالاضافه لضرورة الذبح في الاماكن المخصصة لذلك وليس في الشوارع لان ذلك قد يصيب اللحم بالامراض مثل العفن ويكون غير صحي كما أن هناك أمراض داخليه لايمكن للشخص العادي أكتشافها الا من خلال الطبيب البيطري الذي يتواجد بالسلخانات أثناء الذبح وهو ما يجعل اللحوم أمنه دون تعرض المواطنين لاي خطر .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق