رؤية هلال شهر ذى الحجة.. وحكم صيام العشر الأوائل حتى يوم عرفة وفضلهم

الأربعاء، 29 يونيو 2022 12:31 م
رؤية هلال شهر ذى الحجة.. وحكم صيام العشر الأوائل حتى يوم عرفة وفضلهم
أمل عبد المنعم

هلال شهر ذى الحجة لعام 1443 هجريا، يتصدر مؤشرات البحث حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء اليوم الأربعاء، بعد صلاة المغرب، كما ستنتظر الدار إعلان المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال لأنها بلد المناسك، وأكدت "الإفتاء" أن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجري ولا يتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم، ومن المنتظر أن تدعو المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الأربعاء، وحث من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

هلال شهر ذى الحجة والسعودية

ولتحري هلال شهر ذى الحجة لعام 1443 هجريا يصدر بيان للمحكمة العليا: "ترغب المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائى الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة فى المناطق لهذا الغرض".

حكم صيام أول شهر ذى الحجة

وبعد ظهور هلال شهر ذى الحجة لعام 1443 هجريا تبدأ أفضل أيام السنة وهي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة تلك الأيام التي أقسم بها الله في قوله تعالى "وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ"، فقد ذهب بعض المفسرون أن المقصود بهذه الأيام هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لذلك يكثر فيها المسلمون من الأعمال التي تقرب العبد من ربه لا سيما الصيام الذي يعتبره البعض أفضل عمل يستغل العبد به نهار تلك الأيام الفضيلة.
 

أوائل من ذي الحجة وصيام الرسول

وكانت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية أوضحت ما إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم التسع أيام الأولى من شهر ذي الحجة أم لا ، وردت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي يقول: هل صام النبي صلى الله عليه وآله وسلم العشر ال النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس".

وتابعت عن صيام أول شهر ذى الحجة عن حفصة رضي الله عنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة" رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.

عشرالأوائل من ذى الحجة لعام 1443 هجريا

ولفتت إلى أن ما أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صائمًا في العشر قط"، فقد قال الإمام النووي في "شرحه على مسلم": (قال العلماء: هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة، قالوا: وهذا مما يتأول، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحبابًا شديدًا لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة، وقد سبقت الأحاديث في فضله.

 وثبت في "صحيح البخاري" أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ"، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة فيتأول قولها "لم يصم العشر" أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، أو أنها لم تره صائمًا فيه، ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر، ويدل على هذا التأويل حديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر الإثنين من الشهر والخميس" ورواه أبوداود وهذا لفظه، وأحمد والنسائي في روايتهما: "وخميسَين".

ما هو فضل صيام العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة؟

فضل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة خاصة يوم عرفة، أجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقول صاحبه: ما فضل صيام التسعة الأيام الأول من ذي الحجة، وفضل صيام يوم عرفة؟

وأكدت أن فضل صيام هذه الأيام ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ" أخرجه الترمذي في "سننه".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق