لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.. برلمانى يطالب بضبط الأسواق.. والحكومة تعلن خطتها خلال عيد الأضحى

الأحد، 03 يوليه 2022 12:18 م
لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.. برلمانى يطالب بضبط الأسواق.. والحكومة تعلن خطتها خلال عيد الأضحى

رفعت الحكومة حالة الطوارئ، بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك لضبط الأسواق، خاصة مع موجات ارتفاع الأسعار التى ضربت جميع السلع على مستوى العالم، والتى تأثرت بها الأسعار محليا، حيث تحاول الأجهزة الرقابية ضبط السوق والتصدي لظاهرة جشع بعض التجار.
 
ووفقا لما أعلنته الحكومة، فقد تم تجهيز المعارض والمحلات ولتوفير ملابس العيد، بأسعار مخفضة، وكذلك شوادر الخراف واللحوم، على مستوى الجمهورية، فضلا عن تجهيز مديريات وزارات التموين والأوقاف ودواوين المحافظات، لكل المتطلبات قبل عيد عيد الأضحى.  
 
على الجانب الآخر، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة ضبط الأسواق، في ظل ارتفاع الأسعار غير المبرر، الذى أدى إلى زيادة سعر كيلو اللحوم الحمراء إلى 200 و 230 جنيه في بعض المناطق ذات الدخل المرتفع في القاهرة الكبرى والإسكندرية، إلى جانب وجود زيادة في بعض السلع بنسب تتراوح بين 15 و20%، وطالبوا الحكومة بخطة للتحرك على المدى القصير والمتوسط والطويل، عبر وضع استراتيجية، من شأنها علاج أزمة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، التي تزيد بشكل خاص في المواسم.
 
251889-اسعار-اللحوم
 
وفي نفس السياق، قال محمد إمبابي رئيس الغرفة التجارية في الجيزة، إن هناك 5 إجراءات اتخذتها الدولة لضبط الأسعار، منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، سبقتها خطوة هامة، وهي زيادة المخزون الاستراتيجي ليتجاوز 6 أشهر، مشيرا إلى أن هناك خططا واضحة من الدولة للتعامل مع سيناريوهات حركة أسعار السلع وموجة التضخم العالمية، خاصة أنها موجة تضخم مستوردة ناتجة عن تضرر سلاسل التوريد والإمداد، بجانب تضرر حركة السلع الاستراتيجية من أكبر المنتجين في العالم روسيا وأوكرانيا.
 
كما أكد أن المعارض السلعية ساهمت بصورة مباشرة فى ضبط أسعار الأسواق، خاصة أن المنتجات كانت متوفرة بخصومات تراوحت بين 20 إلى 30% من السلع الرئيسية، وذلك وفق توجيهات الحكومة بالعمل على تنظيم معارض بمشاركة كبار المنتجين والشركات والتجار، ولفت إلى أنه جرى تنظيم 7 معارض ضخمة غطت كافة أنحاء محافظة الجيزة.
 
114564-معرض-للسلع-الغذائية-والملابس-(5)
 
وعلى الجانب الأخر، كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث بأسم وزارة الزراعة، عن تفاصيل طرح أضاحي عيد الأضحى المبارك، بأقل من سعر السوق بنسبة 20%، لافتا إلى أن الدولة حريصة على دعم المواطنين في هذا الصدد، مشيرا إلى أنه تم طرح مجموعة أبقار وجاموس وضأن، بأسعار متوازنة لخلق حالة توازن في أسعار الأسواق.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا