حكومة مصطفى مدبولي: تسمع.. تستجيب

السبت، 03 سبتمبر 2022 07:00 م
حكومة مصطفى مدبولي: تسمع.. تستجيب

- الحكومة تتابع ما يدور على الساحة بشكل منتظم ولا تتأخر في تحقيق ما يريده عامة الشعب

- اختبار الكتروني لـ 15 ألف معلم مساعد لتحقيق تكافؤ الفرص والنزاهة والشفافية.. تعديل منهج رابعة ابتدائي بعد صراخ أولياء الأمور

- إلغاء حدود السحب اليومي من ماكينات الصرف الآلي.. طمأنة الشعب على الاحتياطي العام.. وصرف دعم نقدي استثنائي لـ 5 مليون أسرة لتخفيف أعباء الحياة


مهما كانت التحديات والصعوبات لم نعهد من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، منذ توليه المهمة سوى أنها تتابع عن كثب جميع الأحداث الجارية وردود الفعل الشعبية عليها، وما مدى تأثير القرارات التي تتخذها على العامة، واتخاذ ما يلزم في الوقت المناسب.
لم نعهد من هذه الحكومة سوى أنها تستمع وتحاول الاستجابة في أسرع وقت ممكن كلما أمكن ذلك، بعيداً عن معطيات المرحلة وتكلفة النتائج، ولا يخفى على أحد أن ذلك كله يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي لا يقدم أحداً في أولوياته على المواطن المصري، الذي يعتبره مهما كان موقعه الجغرافي من حلايب جنوباً للسلوم شمالاً ابن من أبنائه، يستحق منه كل الرعاية والاهتمام، وتسهيل أدوات أن يحيا حياة كريمة.

في حقيقة الأمر أن الأسبوع الماضي، كان تجسيداً حياً لمقولة الحكومة التي تسمع وتستجيب، فكان هناك عدد من الملفات العالقة التي تحتاج لاستجابة الحكومة، التي لم تتأخر بدورها، وقدمت التدخل الفوري من أجل أن ينال المواطن حقه.

ألف جنيه سعرا استرشاديا لأردب القمح للموسم المقبل

ووافق مجلس الوزراء، على اعتماد السعر الاسترشادي للقمح، بحيث يكون سعر الأردب 1000 جنيه، للموسم المقبل "توريدات عام 2023"، وذلك في إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين، وتشجيعا لهم على زراعة القمح وتوريده. كما وافق المجلس على تحديد سعر الأرز الأبيض، طبقًا لحكم المادة (10) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الصادر بالقانون رقم (3) لسنة 2005، والتي تنص على أنه "يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسي أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأي جهاز حماية المنافسة ".

مسابقة الـ 15 ألف معلم

كانت البداية من مطلع الأسبوع الماضي، عندما قرر الجهاز بدأ الأسبوع الماضى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في عقد الاختبار الإلكتروني للمتقدمين لشغل 15 ألفا و187 وظيفة معلم مساعد (مرحلة رياض الأطفال) بمركز تقييم القدرات والمسابقات، من إجمالي 36 ألفا و235 متقدما توافرت فيهم الشروط، حيث بلغ عدد المتقدمين 45 ألفا و666 متقدما، في المسابقة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والجهاز.

هذه الخطوة كان قد نادى بها الكثيرون خلال الفترة الماضية، لتشغيل 15 ألفاً من المواطنين بما يعني أنه هناك توفير لمصدر رزق لما لا يقل عن 75 ألف مواطن، لو كل متقدم لشغل الوظيفة يتكفل بأسرة لا تزيد عدد أفرادها  عن 5 الاف مواطن.

بدأت الاختبارات للمتقدمين من محافظة الجيزة، ثم تلاها القاهرة والقليوبية والمنوفية، ومحافظة البحيرة ستقام الاختبارات فيها من 3 إلى 5 سبتمبر،  ومحافظة الإسكندرية 6 سبتمبر المقبل، ومحافظة الغربية يومي 7 و8 سبتمبر، ومحافظتي قنا والأقصر يوم 10 سبتمبر، وتليها محافظة بني سويف يومي 11 و 12 من نفس الشهر، ثم محافظة أسيوط يوم 13 سبتمبر، والشرقية يومي 14 و 15 سبتمبر، وسوهاج 17 سبتمبر، وكفر الشيخ 18 سبتمبر، ومحافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد 19 سبتمبر، ودمياط والفيوم 20 سبتمبر، ثم المنيا يومي 21 و 22 سبتمبر، وكشف الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز أنه من المقرر اختبار المتقدمين من محافظتي أسوان وشمال سيناء يوم 24 سبتمبر، ومحافظات مطروح وجنوب سيناء والبحر الأحمر والوادي الجديد 25 سبتمبر، وأخيرا محافظة الدقهلية يومي 26 و27 سبتمبر.

تأتي هذه الخطوة من باب تقدير الدولة لمهنة المعلم السامية، وضرورة أن يكون الاختيار قائم على معياري الكفاءة والجدارة وحدهما دون وساطة أو تدخل من أحد لمنح من لا يستحق ما لا يستحق. وهنا اعتمدت الحكومة في تطبيق هذين المعيارين المهمين على الاختبارات الإلكترونية بدون أدنى تدخل بشري، وهو ما يعلي ويعزز مبادئ الحوكمة والشفافية والنزاهة.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إنه من المقرر أن يخضع المتقدمون لاختبار إلكتروني يتكون من عدة محاور تتضمن الكفايات السلوكية، واللغة العربية، وإحدى اللغات الأجنبية التي ذكر المتقدم أنه يجيدها أثناء تقديمه طلب التوظيف، والحاسب الآلي، والمعلومات العامة، إلى جانب اختبار تربوي وآخر للتخصص، موجها الشكر في هذا الصدد إلى كليات التربية بالجامعات، والأساتذة والخبراء، الذين عاونوا الجهاز في تحديث بنوك الأسئلة لديه في كافة هذه المحاور.

تعديل منهج رابعة ابتدائى

خلال العام الماضي لم يكن هناك حديث متجدد  بين فترات زمنية قصيرة أكثر من الحديث عن منهج رابعة ابتدائي، شكوى لا تنقطع من أولياء الأمور عن ثقل المنهج وتخطيه مستويات الأطفال الفكرية مهما كانت درجة ذكائهم مرتفعة. وما إن انتهى الموسم الدراسي الماضي، حتى اتخذت وزارة التربية والتعليم قراراً بإجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم، وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وجاء قرار الوزارة في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع لآراء السادة المعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية. قوبل القرار بترحيب كبير من أولياء الأمور، الذين كانوا يرون أنه لا داعي لأن تترك المناهج على هذه الصورة، في ظل شكوى من جميع أولياء الأمور وانتقاد من خبراء التعليم، موجهين الشكر لوزير التربية والتعليم الجديد، على استجابته لصيحات أولياء الأمور.

إلغاء حدود السحب اليومي من البنوك

واحدة من المشكلات التي كان يأن منها المصريون وتقضي على كثير من وقتهم، عد قدرتهم وقت الحاجة لسحب مبالغ مالية كبير تتخطى الحد الأقصىى لما وضعه البنك المركزي للسحب من ماكينات الائتمان خلال اليوم الواحد. وبعد تولي حسن عبد الله منصب القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، اتخذ قراراً بإلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع للأفراد والشركات، بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي، والتى كان يتم العمل بها ضمن التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة أثار أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأشار البنك إلى أنه في ظل انحسار الأزمة، وتيسيرا على المواطنين والشركات، تقرر أيضا زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك من 50 ألف جنيه مصري إلى 150 ألف جنيه مصري، مع الإبقاء على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه مصري.

دعم نقدي استثنائي

اعتدنا من هذه الحكومة أيضاً أنها تشعر بأنين الشعب كله بشكل عام والطبقات الأكثر احتياجاً بشكل خاص، ومن هذا المنطلق وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم كله وليس مصر بمفردها، كشف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، إن هناك ما يقرب من 5 ملايين أسرة بما يقرب من ربع الشعب المصري ستحصل على دعم نقدي، لافتاً إلى أنه تم إضافة 100 جنيه على بطاقات التموين للأسرة، اعتبارا من أول شهر سبتمبر الجارى، على أن تتم الاستفادة بهذا المبلغ بعددٍ من السلع التي حددتها وزارة التموين.

وأشار مدبولى إلى أنّ عدد بطاقات التموين التي سيستفيد بها المواطنون هو 8 ملايين و110 آلاف بطاقة، بإجمالي 9.1 مليون أسرة، بأكثر من 37 مليون مواطن، لافتاً إلى أنّ الدولة ستضيف وتمول معاشات "تكافل وكرامة" جديدة لقرابة نصف مليون أسرة، اعتبارًا من أول سبتمبر ، كما أنّ تحالف العمل الأهلي والتنموي سيمول 420 ألف أسرة أخرى للدعم النقدي، بإجمالي 920 ألف أسرة، ليصل إجمالي عدد الأسر التي ستحصل على الدعم إلى ما يقرب من 5 ملايين.

وأوضح أن التكلفة على الدولة ستكون 3 مليارات جنيه إضافية، بالنسبة لمعاشات تكافل وكرامة من الاحتياطات العامة، مشيرًا إلى أنّ التحالف سيموّل أيضا 180 ألف أسرة؛ ستحصل على دعمٍ غذائي، بنسبة تعادل الدعم النقدي يلتزم بها التحالف.

التسجيل على بطاقات التموين

أصدر وزير ‏التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي توجيهًا وزاريًا يقضي بمد ‏فترة تسجيل رقم الهاتف المحمول على بطاقات التموين حتى 30 سبتمبر المقبل. وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مد فترة التسجيل يأتي تسهيلا على المواطنين أصحاب البطاقات ‏التموينية، منوهة بأن التوجيه تضمن استمرار ‏فتح موقعي (دعم مصر - مصر الرقمية) لتسجيل رقم ‏الهاتف المحمول على بطاقة الدعم .‏

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال بأن تسجيل رقم الهاتف المحمول على بطاقة الدعم يأتي لاستكمال قواعد ‏بيانات بطاقة الدعم، موضحا أن رقم الهاتف المحمول سيساهم في ‏سرعة التواصل مع المواطن عبر الاتصال به أو عبر إرسال رسائل ‏قصيرة له على الهاتف المحمول.

وأكد أن مراكز الخدمة ومكاتب التموين مفتوحة بالإضافة إلى موقعي (‏دعم مصر - مصر الرقمية) أمام المواطنين لتسجيل رقم الهاتف ‏المحمول على بطاقة الدعم، مشيرا إلى أن القرارات والتوجيهات ‏الوزارية السابقة سهلت الأمر على المواطنين وكبار السن، منها الاكتفاء ‏برقم البطاقة التموينية والرقم القومي ورقم هاتف مسجل باسم رب ‏الأسرة، وتم استثناء أسر السجناء وكبار السن غير القادرين على الحركة ‏وليس لديهم خط هاتف محمول من التقدم لتسجيل رقم هاتف لهم على أن ‏يتقدم أحد ذويهم لمكتب التموين التابع له ما يثبت صحة ذلك.

وأضاف كمال أن وزير التموين كان قد أصدر توجيها وزاريا لقبول طلبات تظلمات البطاقة ‏التموينية لمن جاءت لهم رسالة على بون الصرف (مرتبات حكومية ‏مرتفعة - امتلاك سيارة حديثة 2018 فأكثر) بالمكاتب والإدارات ‏التموينية ومراكز خدمة المواطنين وإرسالها لديوان عام الوزارة عن ‏طريق مديري المديرية أسبوعيًا.

طمأنة الشعب على الاحتياطي العام

يحاول كثيرون مما هم لا يريدون لشعب مصر الاستقرار والسعادة أن يبثوا القلق في النفوس، وهنا تناثرت استفهامات عدة حول استعداد الحكومة للأزمات، فكمان لزاماً أن تخرج جهة تطمأن الشعب على مستقبله، وهنا لم تتأخر الحكومة التي أكدت أن الدولة تحاول بقدر الإمكان أن يكون لديها مساحة من المرونة للتدخل عند حدوث أزمات، لذا عزمت على أن يكون لديها احتياطي عام، وصل هذا العام إلى 130 مليار جنيه، تستطيع من خلاله تنفيذ العديد من التدخلات والمبادرات، وخاصة عند حدوث ظروف مستجدة لا تكون الدولة مسؤولة عنها، ومنها حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي تم الإعلان عنها قبل أيام، والتي ستتاح من خلال الاحتياطات العامة التي وضعتها الحكومة لمثل هذه الأمور.

احتياطي القمح يكفي حتى 7 شهور

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة أشهر، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 7 شهور لأول مرة، لافتاً إلى أن إجمالي القمح المحلي المورد حتى الآن بلغ 3.9 مليون طن، مشيرا إلى أنه سيتم غلق باب التوريد نهاية الشهر الحالي، لافتا إلى أنه يتم يوميا توريد ما يتراوح من 28 إلى 38 ألف طن يوميا .

وأوضح المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي للزيوت يكفي 6 شهور، كما يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي للسكر نحو 6 شهور، ويبدأ الموسم المقبل لقصب السكر في يناير والبنحر في فبراير، مشيراً إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي للأرز يكفي 3 شهور بالإضافة إلى استيراد 30 ألف طن من الهند وسيبدأ موسم توريد الأزر قريبا، منوها بأنه سيتم عقد اجتماع اليوم لوضع الضوابط الخاصة بالتوريد.

ولفت إلى أنه لأول مرة يتم تخفيض أسعار اللحوم البرازيلية حيث تم استيراد كميات كبيرة مما دفع إلى إمكانية تخفيض السعر كما حافظنا على سعر اللحوم السودانية عند سعر 115 جنيها للكيلو.




 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق