" الفطير والمش والدقة ".. أطعمة ووجبات عرايشية تقدمها السيناويات لرواد مهرجان الهجن بالعريش.. (صور)

الخميس، 15 سبتمبر 2022 10:18 م
" الفطير والمش والدقة ".. أطعمة ووجبات عرايشية تقدمها السيناويات لرواد مهرجان الهجن بالعريش.. (صور)
محمد الحر

 
أنشطة تراثية سيناوية  متنوعة شهدتها الساحة المواجهة لمبنى نادي الهجن بالعريش من بينها الخيمة البدوية التي تقدم مختلف أنواع الأطعمة والمخبوزات التي تشتهر بها مدينة العريش بواسطة سيدات من مركز الأسر المنتجة بمدينة العريش. 
 
 
9
 

7
 

8
 
السيدة  منى جمعة ، مديرة مركز أول الأسر المنتجة بمدينة العريش أكدت أنه يتم على هامش إقامة مهرجان سباق الهجن بالعريش أنشطة  موازية تتضمن تقديم منتجات وأطعمة بيئية عرايشية من البيت العرايشي.
 
وأسرته جمعة إلى أنه تشرف على أربعة سيدات من أهل العريش يقمن بصورة مباشرة بصنع الفطير العرايشي الشهير الذي يستخدم بعدة طرق على المائدة العرايشية سواء لتناول الأطعمة أو لاستخدامه في فتة اللحوم ويصنع من الدقيق والماء والملح فقط ويتم تسويته على الصاج في دقائق معدودة ويلتقي إقبال كبير من قبل المتابعين لأنشطة سباق الهجن بالعريش.
 
واكدت السيدة منى جمعة على إنه أيضا يتم  صنع تقديم الوجبة العرايشية الشهيرة المعروفة باسم "الحمصيص" ، والدقة العرايشي التي تشمل مكوناتها الفول السوداني والزعتر الحبلي والسمسم و أنواع متعددة من الأعشاب والتي يحرص أبناء العريش وشمال سيناء بصفة خاصة على تناولها ضمن مكونات وجبتي الإفطار والعشاء مع زيت الزيتون.
 
 
وتتضمن خيمة المنتجات الغذائية السبناوية الشهيرة أيضا  الفلفل الأحمر العرايشي المصنوع من الفلفل الأحمر الحار مع زيت الزيتون والمعروف باسم المحبوس وهو من أهم أنواع المقبلات والمشهيات التي تتواجد بصفة دائمة وبومية على المائدة السيناوية .
وحرصت السيدات السيناويات على تقديم المش العرايشي
والزيتون المخلل بانواعة ، لجانب ركن  الشاي والقهوة التي تم تقديمها بصورة مجانية لرواد مهرجان سباق الهجن ، وسط حالة من البهجة التي سادت جنبات المهرجان حيث عادت الحياة للمكان بعد توقف نحو 12 عاما.
 
واطلق الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، أمس الأربعاء ، مهرجان الهجن بالعريش بحضور عدد كبير من القيادات الشعبية والتنفيذية والنواب وبمشاركة 350 جملا تمثل عدة محافظات مصرية . 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا