طوارئ بالمحافظات.. تمركز سيارات الصرف الصحى بكورنيش الإسكندرية لرفع مياه الأمطار.. والقليوبية تنفذ تجربة محاكاة تصريف الأمطار

الأحد، 09 أكتوبر 2022 10:09 م
طوارئ بالمحافظات.. تمركز سيارات الصرف الصحى بكورنيش الإسكندرية لرفع مياه الأمطار.. والقليوبية تنفذ تجربة محاكاة تصريف الأمطار

أنهت محافظات الجمهورية استعداداتها لاستقبال فصل الشتاء والذي يصاحبه موسم سقوط الأمطار، حيث أعلنت المحافظات الانتهاء من كافة الاستعدادات على حسب طبيعة كل محافظة، منها المحافظات الساحلية التي تضم "الإسكندرية ومطروح ودمياط وبورسعيد والبحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء"، التي لها طبيعة خاصة، بالإضافة إلى محافظات الدلتا، وكذلك محافظات الصعيد، ويستعرض التقرير التالي استعدادات كل محافظة لاستقبال فصل الشتاء وسقوط الأمطار.

 

تمركز سيارات الصرف الصحى بكورنيش الإسكندرية استعدادا لهطول الأمطار

في البداية شهد كورنيش الإسكندرية، انتشارا للعاملين ومعدات وسيارات هيئة الصرف الصحي استعداد لهطول الأمطار، طبقا لما ورد من هيئة الأرصاد الجوية بحالة الجو على المحافظة، مع فرصة سقوط أمطار خفيفة علي فترات متقطعة واضطراب الملاحة البحرية علي البحر المتوسط.

وأعلن اللواء مهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية، رفع حالة الطوارئ استعدادا لهطول الأمطار، كما شدد "نافع" على أن استمرار عمل غرفة الطوارئ، والخط الساخن 175 طوال اليوم، لتلقي شكاوي المواطنين للعمل علي حلها فورا، كما شدد على تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم، والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى.

 

محافظ الإسكندرية: 3 مشروعات لمواجهه مياه الأمطار فى النوات بتكلفة 160 مليون جنيه

وتابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أعمال الانتهاء من المشروعات الثلاث التي يتم تنفيذها بمناطق: الشاطبي، وكليوباترا، ولوران، بتكلفة 160 مليون، ضمن مشروعات الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة استعدادا لموسم النوات الشديدة، والمقرر الانتهاء منها 30 أكتوبر الجاري.

 

وطمأن المحافظ مواطني الإسكندرية، أن الأعمال بالمشروعات تسير على قدم وساق لكي يتم الانتهاء منها قبل موسم النوات الشديدة، مؤكدا أن تلك المشروعات تعد من أهم الحلول الجذرية التي ستساهم بشكل مميز في الحد من الأثار الناجمة النوات الشديدة التي تشهدها المحافظة في ظل التغييرات المناخية.

 

وأضاف الشريف، أنه تم تقديم الاستراتيجية من قبل جامعة الإسكندرية، وقد وجه رئيس مجلس الوزراء بالبدء الفوري في تنفيذها، وتهدف الاستراتيجية إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر. وأشار إلى أن الاستراتيجية تشمل تنفيذ عدد 9 مشروعات بتكلفة مبدئية تبلغ 750 مليون.

 

محافظ دمياط: رفع درجة التأهب بكافة الجهات استعدادًا لاستقبال موسم الأمطار

ومن ناحيتها أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، رفع درجة التأهب بكافة الجهات، وذلك استعدادًا لاستقبال موسم الأمطار، مؤكدة الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستقبال فصلى الخريف والشتاء وذلك لمواجهة أي تداعيات محتملة قد تترتب عن هطول أمطار غزيرة، والعمل وفقًا لخطة محددة تساهم فى الحد من آثار موجات الطقس السيئ، حيث وجهت تعليماتها إلى الوحدات المحلية بتنفيذ أعمال تطهير بالوعات صرف مياه الأمطار والمرور على جميع المرافق للتأكد من جاهزيتها، علاوة على جاهزية سيارات الكسح والمعدات التابعة للوحدات، والتأكد من سلامة جميع أعمدة الإنارة، مؤكدة أيضًا على التنسيق مع إدارة المركبات بالمحافظة للدفع بالمعدات اللازمة لتسوية المناطق الغير ممهدة لمنع تراكم مياه الأمطار بها.

 

وبالنسبة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، فقد أكدت الدكتورة منال عوض ضرورة قيام الشركة بأعمال تطهير وملس خطوط الصرف الصحي خلال الفترة القادمة وجاهزية سيارات الكسح ومعداتها للتحرك الفوري لرفع تراكمات مياه الأمطار بالتعاون مع الوحدات المحلية.

 

ووجهت المحافظ، إلى قطاع الكهرباء بمراجعة أعمدة الكهرباء والتأكد من سلامة الكابلات وتشكيل فرق متخصصة من فنيين للتعامل مع أية أعطال فور تلقى البلاغ، كما أكدت على مديرية الطرق بتخصيص فرق طوارئ ومعدات للتعامل مع أية انهيارات للطرق العامة التي قد تنتج عن هطول الأمطار، كما وجهت مديرية الزراعة بإجراء التطهير اللازم لجميع المجاري المائية وتقوية الجسور الخاصة بها لاستيعاب كميات المياه الزائدة.

 

وواصلت الدكتورة منال عوض توجيهاتها بالإشارة إلى الاستعدادات الخاصة بمديرية التضامن الاجتماعي وذلك فيما يخص جاهزية مركز الإغاثة والادارات التابعة للمديرية للتعامل السريع في حال حدوث انهيارات للمباني أو المنازل جراء سقوط الأمطار الغزيرة وتنفيذ خطة بالتعاون مع مديرية التموين لتوفير الاحتياجات المطلوبة من السلع إلى جانب عقد غرفة عمليات تربط بين المديريتين والادارات التابعة لهما، مطالبة مديرية الشباب والرياضة بتجهيز أماكن للاستعانة بها لإيواء الحالات الحرجة.

 

مياه كفر الشيخ: استعدادات لمواجهة الأزمات والكوارث لاستقبال موسم الأمطار والسيول

وفي هذا السياق أكد اللواء المهندس حسن عبد الغني، القائم بتسيير الأعمال لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ، على المراجعة الكاملة لكافة مولدات الكهرباء (الديزل) لمحطات وروافع الصرف الصحي والمياه، مشيراً إلى أهمية وجود خريطة واضحة لمتابعة الأزمات محدد عليها المناطق الساخنة فى وقت الأمطار والسيول، وتحديد المعدات اللازمة لكل منطقة مع تحديد أماكن تجمع المعدات لتسهيل الانتقالات، مشدداً على توفير كافة مهمات السلامة والصحة المهنية حفاظا على سلامة العامل والمواطن.

 

ووجه عبدالغني، على استعداد الشركة التام للتعاون مع الأجهزة التنفيذية للمحافظة وسرعة التعامل الفوري واللحظي مع الأمطار الشديدة ومدى جاهزية جميع محطات المياه والصرف الصحي، والروافع والطلمبات لحين انتهاء موسم الشتاء، مؤكدا المتابعة المستمرة لمجابهة الأزمات والطوارئ وتعتبر اللجنة في انعقاد دائم اعتبارا من اليوم.

 

باستخدام 250 معدة.. محافظ القليوبية يشهد تجربة محاكاة تصريف الأمطار

فيما شهد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، تجربة اصطفاف معدات وسيارات التدخل السريع، والتعامل مع مياه الأمطار والصرف الصحى، ومناورة حية لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بعدد من مدن المحافظة، للتأكد من جاهزيتها لمجابهة الأزمات والطوارئ خلال فصل الشتاء، وذلك بحضور المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى، والمهندس على عبد الستار رئيس مدينة بنها، وأحمد الوزيرى رئيس مدينة طوخ، واللواء محمد سالم رئيس مدينة قليوب، والعميد محمد الصحصاح رئيس حى غرب شبرا الخيمة، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

 

شهد المحافظ التجربة باستخدام 250 معدة تابعة لشركة المياه والصرف الصحى فى عدد من الأنفاق من بينها نفق الشهيد النقيب عبد الله نجيب الجندى أمام المحافظة، ونفق شعراوي ونفق سعد زغلول ونفق كلية العلوم بمدينة بنها، ونفق سندنهور بمركز بنها ونفق الحدادين ونفق مشتهر بمركز طوخ، ونفق مزلقان زكى بمدينة قها، كما تم محاكاة التجربة بالطريق الزراعي أمام قرية كفر أبو جمعة ومنطقة الفرنواني بميدان المؤسسة بحى غرب شبرا الخيمة.

 

وقال المحافظ، أن تطبيق هذه التجربة يأتى فى إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة ومدى جاهزية كل الأجهزة التنفيذية بها، لسرعة التعامل الفورى واللحظى مع الكوارث والسيول والأمطار الشديدة، مشددًا على الجهات المعنية ضرورة أن تكون جميع محطات الرفع والطلمبات ومعدات الصرف فى حالة تأهب واستعداد تام ومستمر، لاستقبال موسم الشتاء، لمواجهة أى احتمالات طارئة أثناء موسم سقوط الأمطار، مؤكدا الاستمرار فى متابعة تطهير وصيانة الطلمبات، وشبكات الصرف الصحى، وتوفير كل الإمكانيات اللازمة والتمركز الدائم فى الأماكن الحيوية على مستوى المحافظة.

 

ومن الجدير بالذكر أن محافظ القليوبية وجه برفع درجة الاستعداد بالوحدات المحلية والمديريات وإدارات الأزمات وغرف العمليات بالمراكز، مشددا على الالتزام باتخاذ التدابير اللازمة ومراجعة جاهزية كافة المعدات الخاصة بالتعامل مع الأمطار والأطقم العاملة عليها والاستمرار فى تطهير صفايات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكبارى والأنفاق، ومراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعى ومناسيب الترع والمصارف.

 

كما وجه المحافظ، أيضا بضرورة تطهير الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولا بأول والانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعى ومراجعة المبانى الآيلة للسقوط وذات الخطر الداهم، واتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

 

وتابع الهجان، توجيهاته بضرورة مراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل فى نطاقه ووقف المخالف منها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار، والتأكد من سلامة وصلاحية مولدات الكهرباء بمحطات الصرف الزراعى والصرف الصحى والمستشفيات العامة، وحرصا على سلامة المواطنين، كما شدد المحافظ على رؤساء المدن والأحياء والمختصين بضرورة إنهاء أعمال تأمين أعمدة الإنارة العامة بنطاق الأحياء استعدادا لموسم الأمطار مع استمرار أعمال الصيانة الدورية والاستجابة لشكاوى المواطنين أولا بأول.

 

4 سدود لحماية مدينتي الغردقة وسفاجا من أخطار السيول

وفي محافظة البحر الأحمر استعدت مدينتى الغردقة وسفاجا بـ 4 مشروعات أو سدود وبحيرات صناعية تحمى من أخطار السيول، حيث يقع بنطاق صحراء مدينة الغردقة وتحديدا في الجانب الغربي من المدينة سد فالق السهل لحماية مدينة الغردقة والممتلكات العامة والخاصة من أخطار السيول، يضم بحيرة ضخمة تسمي فالق السهل ويتسع لـ700 ألف متر مكعب من المياه ويعد أكبر سدود المحافظة، وضمن المرحلة الأولي من مشروعات السيول بالبحر الأحمر.

 

أما سد فالق الوعر، يقع بنطاق صحراء مدينة الغردقة والهدف أيضا حماية الممتلكات العامة والخاصة ومطار الغردقة والفنادق السياحية من أخطار السيول، وتتبع البحيرة لـ630 ألف متر مكعب، وسد وادى أبو ملكة يقع في نطاق صحراء مدينة الغردقة ويحمي المدينة من السيول، حيث تبلغ سعته التخزينية 25700 متر مكعب.

 

أما سد "البارود الأبيض"، فهو أشهر سدود البحر الأحمر، يحمي مدينة سفاجا من خطر السيول التي تدفق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وتمكن من حماية المدينة خلال السنوات الماضية من حماية المدينة، وتضم مدينة الغردقة عدد من البحيرات الصناعية بمدينة الغردقة ومنها بحيرة أم ضلفة والتي تسع 900 ألف متر مكعب، وبحيرة وادي فالق السهل التي تسع 600 ألف متر مكعب، وبحيرة وادي فالق الوعر التي تسع  30 ألف متر مكعب، وبحيرة وادي أبو ملكة التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 32500 متر مكعب من المياه، وتبلغ السعة تخزينية للأعمال الحماية لمدينة الغردقة وسفاجا 5.812 مليون متر مكعب وبتكلفة قدرها 200 مليون جنية.

 

نائب محافظ مطروح: بدأنا الاستعداد لفصل الشتاء مبكرا

وقالت الدكتورة دينا عثمان نائب محافظ مطروح، إنه منذ يومين سقطت الأمطار الخفيفة مع وجود بعض الغيوم، ورياح وأمواج ما بين متوسطة إلى خفيفة، وهو ما منح إحساسا للمصطافين بأن موعد الشتاء قد حان، موضحة: "نحن في بداية فصل الخريف، والجو لطيف ولا يمكن القول بأنه شتاء، والجو عاد مرة أخرى في الأمس مشمس ودافئ والمصطافون يستمتعون بشواطئ مطروح الجميلة".

 

وتابعت نائب محافظ مطروح: "كل الشواطئ هادئة والأمواج هادئة، وبدأنا الاستعدادات لفصل الشتاء مبكرا، حيث وجّه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بالاستعداد المبكر لأي موقف طارئ، حيث تم عقد اجتماع بجميع الجهات التنفيذية في 19 سبتمبر، حيث وجه المحافظ بضرورة اهتمام كل الجهات التنفيذية بالتغيرات المناخية التي تحدث على مستوى العالم".

أثناء-تنفيذ-نموذج-المحاكاة

 

اصطفاف-معدات-شركة-المياه-والصرف

 

أعمال-شفط-المياه-بالأنفاق

 

التأكد-من-تطهير-بالوعات-الصرف-الصحي

 

التأكد-من-جاهزية-مشروعات-السيول-للشتاء-المقبل

 

التنفيذ-بنفق-السكة-الحديد-بالمنشية
 
المعدات-المستخدمة-فى-شفط-المياه
 
بخيرات-الحماية-من-اخطار-السيول

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة