اليوم العالمي لغسل اليدين.. 6 حالات لمنع الأمراض

السبت، 15 أكتوبر 2022 11:16 ص
اليوم العالمي لغسل اليدين.. 6 حالات لمنع الأمراض
منال عبداللطيف

يوافق اليوم 15 من أكتوبر، احتفال العالم باليوم العالمي لغسل اليدين، وهي عبارة عن حملة تهدف إلى حث الناس في جميع أنحاء العالم على غسل أيديهم بالصابون، بهدف رفع الوعي بأهمية غسل اليدين، باعتبار ذلك عامل أساسي في الوقاية من الأمراض، وغسل اليدين من الأمور شديدة الأهمية على العموم، ولكن أهميتها زادت خلال السنوات الماضية بعد انتشار فيروس كورونا.
 
ويعد غسل اليدين بالصابون بانتظام بعد استخدام المرحاض أو قبل ملامسة الطعام، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالإسهال والالتهاب الرئوي أو الأمراض الخطيرة الأخرى التي قد تؤدي إلى الوفاة، ويساعد غسل اليدين بالصابون أيضا في منع انتشار الإصابات الأخرى، بما في ذلك الأنفلونزا وإيبولا.
 
ويعد غسل اليدين بالصابون من بين أكثر الطرق فعالية وغير مكلفة للوقاية من هذه الأمراض وهذا السلوك البسيط يمكن أن ينقذ الأرواح، ويخفض الإسهال بنسبة تقارب النصف والتهابات الجهاز التنفسي الحادة بنحو الربع. 
 
وأثبتت أخر الدراسات  التي أجريت في 2017 أن الصابون يتوفر على نطاق عالمي أي أنه في متناول اليد للجميع، وعلى الرغم من أن الأسر التي تعيش في مجتمعات أكثر فقراً في العالم أقل عرضة للوصول إلى الصابون، لكنّ التكلفة ليست العائق الرئيسي أمام غسل اليدين بالصابون.
ويمكن لمعظم الأفراد في جميع أنحاء العالم شراء قطع صابون متعددة الأغراض، أو منظفات لصنع ماء صابون ما تستخدمه كثير من الأسر التي لديها إمكانية الوصول إلى الصابون لغسل الملابس أو غسل الصحون أو الاستحمام بدلاً من غسل اليدين تعتبر الاستثمارات في الترويج لغسل اليدين فعالة للغاية من حيث التكلفه.
وقد يساهم الأمر في مساعدة المجتمعات على الحصول على المياه النظيفة وتحسين شبكة الصرف الصحي إضافة إلى تحسين العادات الغذائية، فلا تنسوا أن تغسلوا أيديكم، وتتخذوا منها عادة كي تحافظوا على صحتكم وصحة من حولكم.
 
حالات تسوجب غسل اليدين
 
يجب غسل اليدين بعد العطس.
 
غسل اليدين قبل الخلود إلى النوم وبعد الاستيقاظ منه.
 
عند الرجوع من العمل.
 
قبل الأكل وبعده. 
 
في أثناء اليوم، أو عند إصابة الأيدي بأي شيء قذر.
 
في حالة وجود حيوانات أليفة يجب غسل اليدين بعد التعامل معها؛ لأن العدوى قد تنقل إلى صاحبها دون أن يشعر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق