اختناق وفشل تنفسي وزرقان ... أعراض أحذر إصابة طفلك بها في حالة تناول أدوية كحة غير مناسبة للحالة

الأحد، 30 أكتوبر 2022 03:25 م
اختناق وفشل تنفسي وزرقان ... أعراض أحذر إصابة طفلك بها في حالة تناول أدوية كحة غير مناسبة للحالة
الكحة
ريهام عاطف

مع تقلبات الجو ودخول فصل الشتاء يعاني أغلب الأطفال من الكحة المستمرة والتي تسبب لهم الضيق الشديد، وهو ما يجعلنا نلجأ إلي تناول دواء لإيقافها دون أدراك أن الأدوية المعروفة بمهدئات الكحة أو موسعات الشعب الهوائية وغيرها قد تؤدي لتفاقم المشكلة .
 
ما هي الكحة؟
الكحة (السعال) هي رد "فعل انعكاسي" (reflex reaction) يحدث تلقائيا في الجسم لإبقاء مجاري الهواء نظيفة. وقد يسعل المرء لأسباب أخرى، مثل الربو أو عدوى الجهاز التنفسي، أو بسبب صعوبات في البلع، وذلك وفقا لموقع "كليفلاند كلينيك" (cleveland clinic) الطبي.
 
كما أن الكحة هي رد فعل مهم يمكن أن يساعد في إزالة المهيجات الضارة التي قد تصيبك بالمرض أو تزيد من صعوبة التنفس. عندما تكون مريضا، يمكن أن يؤدي السعال أيضا إلى إخراج المخاط والإفرازات الأخرى من جسمك لمساعدتك على تنظيف مجرى الهواء لديك والتنفس بسهولة والشفاء بشكل أسرع.
 
أسباب الكحة:
تختلف أسباب الاصابة بالكحة وهو ما يختلف معها الدواء  فمنها ما يرجع الي الأصابة بحساسية الأنف أو حساسية الصدر أو النزلة الشعبية أو التهاب الحنجرة أو قد تكون الكحة بسبب الإصابة بإلتهاب رئوي أو إرتجاع.
 
وبالتالي فلايجب أن يتم العلاج عن طريق تناول أدوية الكحة دون أستشارة الطبيب لأن لكل حالة علاج مختلف حسب السبب وأيضا مدة محدده لتناوله.
 
الاصابة بالكحة
الاصابة بالكحة
 
ومن المهم إجراء فحص للطفل المصاب لتحديد سبب الكحة لانه من الممكن أن تزداد الحالة سوء في حالة تناول علاج للكحة غير مناسب وليس لنوع الكحة المصاحبة للطفل، فالدواء طارد البلغم لا يعطي للطفل إلا تحت أشراف الطبيب، لان تناوله بدون أدوية مكملة وموسعات للشعب الهوائية ومذيبات للبلغم فمن الممكن أن يسبب الدواء طارد البلغم زيادة في الكحة بصورة شديدة وذلك نتيجة أن الشعب الهوائية تكون مغلقه أو البلغم ثقيل والكحة لايمكنها الخروج من الشعب الهوائية وهو ما يؤدي لزيادتها بصورة كبيرة جدا وهو ما يؤدي إلي أنهاك الطفل وتعب عضلات الصدر.
 
يؤدي أيضا تناول الطفل لمهدئات الكحة في حالة أن الشعب الهوائية مقفلة وممتلئة بالبلغم إلي إصابة الطفل بالاختناق والزرقان، كما يدخل في مضاعفات الفشل التنفسي، ويرجع ذلك إلي أن مهدئات الكحة تعمل علي المخ لتعطي له أشارة بتوقف الكحة، علي الرغم من أنها نظام دفاعي من الجسم ليخرج البلغم وينظف الشعب الهوائية ليصل الهواء لداخل الرئة وبالتالي في حالة محاولتنا بدون وعي أيقاف الكحة وهي لها وظيفة ستؤدي الي مشاكل أخطر.
 
وفي حالة أستخدام موسعات الشعب الهوائية عند الإصابة بكحة حنجرية تجعل أعراض الخناق الحنجري تزيد ويرجع ذلك إلي أن توسعة الشعب الهوائية يعمل علي زيادة حجم الهواء الداخل للرئتين وبالتالي لو الحنجرة مغلقة سيؤدي ذلك لتفاقم المشكلة والاختناق سيزيد.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة