مدفوعاً بنجاحات الديمقراطيين.. هل تقبل الصين بخطوط "بايدن" الحمراء؟

الأحد، 13 نوفمبر 2022 05:00 م
مدفوعاً بنجاحات الديمقراطيين.. هل تقبل الصين بخطوط "بايدن" الحمراء؟

 يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى تحديد الخطوط الحمراء في العلاقات مع بكين خلال محادثاته التي سيجريها مع نظيره الصيني شي جين بينج خلال قمة العشرين في إندونيسيا.
 
وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية، أنه من المقرر أن يغادر بايدن اليوم كمبوديا بعد حضوره قمة آسيان، حيث شدد على ضرورة حل قضايا المنطقة الممتدة من جنوب بحر الصين وحتى ميانمار.
 
ووصل بايدن، أمس السبت إلى العاصمة الكمبودية بنوم بنه للانضمام إلى قمة تجمع زعماء دول جنوب شرق آسيا، وسيتوجه إلى جزيرة بالي الإندونيسية لحضور قمة مجموعة العشرين يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
 
وسبق وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد، بالنتائج التي حققها الحزب الديمقراطي في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، مؤكدا أنها عززت وضعه السياسي قبيل محادثاته مع نظيره الصيني شي جين بينج في قمة العشرين في إندونيسيا.
 
وأضاف بايدن ـ في تصريح له على هامش قمة آسيان المنعقدة في كمبوديا حسبما أفادت قناة ( الحرة ) الأمريكية ـ "أشعر أنني بحال جيدة وأتطلع إلى العامين المقبلين".
 
يأتي ذلك بعد إعلان الحزب الديمقراطي الهيمنة على مجلس الشيوخ الأمريكي بعد فوز كاثرين كورتيز ماستو بمقعد في الكونجرس عن ولاية نيفادا.
 
واحتفظت السيناتور الديموقراطية الأمريكية، كاثرين كورتيز ماستو، بمقعدها بمجلس الشيوخ عن ولاية نيفادا، في انتصار يضمن سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ عام 2023، الأمر الذي اعتبره بايدن تعزيزا لوضعه السياسي قبل لقائه الرئيس الصيني.
 
وبحسب موقع سكاى نيوز، فازت كورتيز ماستو، على منافسها الجمهوري، آدم لاكسالت، الذي كان الرئيس السابق دونالد ترامب يدعمه.
 
ومع فوز ماستو في أعقاب فوز السناتور الديمقراطي مارك كيلي بإعادة انتخابه في ولاية أريزونا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، يسيطر الديمقراطيون الآن على 50 مقعدا في مجلس الشيوخ الذي يضم 100عضو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق