مصر توقع مذكرة تفاهم لاستراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر مع الاتحاد الأوروبي.. أوروبا الأكثر استهلاكاً بـ 62.8%

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 03:05 م
مصر توقع مذكرة تفاهم لاستراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر مع الاتحاد الأوروبي.. أوروبا الأكثر استهلاكاً بـ 62.8%
سامي بلتاجي

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن الفترة المقبلة ستشهد عملاً جاداً ودؤوباً، لتوقيع العقود النهائية لمشروعات الاتفاقيات الإطارية لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والبدء في التنفيذ.
 
وفي بيان للوزارة، أوضح الدكتور محمد شاكر، أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وخلال فعاليات مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي، لمشروعات باستثمار أجنبي مباشر.
 
وتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية، لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرات تصل إلى 28 ألف ميجاوات، بحجم استثمارات متوقع له أن يصل إلى 34 مليار دولار، وفرص عمل مباشرة وغير مباشرة، تصل إلى 50 ألف فرصة؛ كما تساهم في خفض انبعاثات الكربون، بحجم قد يصل إلى 65 مليون طن سنوياً.
 
وتجدر الإشارة إلى أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول تعزيز مصر من جهودها، للتصدي لتغير المناخ وتحقيق استدامة الطاقة، كان تطرق إلى 16 مذكرة تفاهم كان قد سبق توقيعها، لمشروعات داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالمنطقة الشرقية بالعين السخنة ومنطقة شرق بورسعيد، باستثمارات متوقعة تتجاوز 20 مليار جنيه، لإقامة منشآت ومجمعات صناعية لإنتاج الوقود الأخضر، واستخدامه في أغراض تموين السفن أو التصدير للأسواق الخارجية.
 
وتطرق الإنفوجراف، إلى مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، والتي تساهم في سد احتياجات الطاقة، في تلك الدول؛ حيث القارتان الأفريقية والأوروبية، ضمن أقل القارات ومناطق العالم إنتاجاً للكهرباء، في عام 2021؛ فنصيب أفريقيا من إنتاج الطاقة الكهربائية، نسبة 3.2% من الإنتاج العالمي، بينما تستهلك 4.4% عالمياً؛ ونصيب أوروبا 14.2% من الإنتاج، و62.8% من الاستهلاك؛ بينما آسيا والمحيط الهادئ، 49.2% من إنتاج الكهرباء، مقابل 10.9% من الاستهلاك؛ أما باقي المناطق الجغرافية، فإنتاجها 33.4%، واستهلاكها 21.9%.
 
وبالتالي، فإن أوروبا، تأتي باعتبارها القارة الأكثر استهلاكاً للكهرباء في العالم، وفقاً لإحصاءات 2019، فيما نقله المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري؛ وعلى مستوى الربط الكهربائي مع أوروبا، فتجدر الإشارة إلى الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، بقدرة مستهدفة 3 آلاف ميجاوات. كما تجدر الإشارة إلى الربط الكهربائي بين مصر وأفريقيا، ومنها الربط الكهربائي بين مصر والسودان، بقدرة 300 ميجاوات، والربط بين مصر وليبيا، بقدرة 2000 ميجاوات؛ في حين الربط بين مصر وآسيا، ومنه الربط بين مصر والسعودية، بقدرة مستهدفة 3 آلاف ميجاوات، والربط بين مصر والأردن، بقدرة 2000 ميجاوات.
 
 
ووقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في 16 نوفمبر 2022، مذكرة تفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر، بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي؛ كما شهد توقيع خطاب اعتماد مساهمه المفوضية الأوروبية لدعم محور الطاقة ضمن برنامج NWAFE للماء والغذاء والطاقة، بمبلغ يتجاوز 35 مليون يورو.
 
هذا، وخلال فعاليات يوم الطاقة، بمؤتمر المناخ COP27، تم توقيع عدد 9 اتفاقيات إطارية، لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، باستخدام الطاقات المتجددة، من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بقدرات تصل الى 47 ألف ميجاوات، و24 ألف ميجاوات، من قدرات التحليل الكهربائي، بحجم استثمارات تصل 85 مليار دولار، وفرص عمل مباشرة، تصل 45 ألف فرصة، ومن غير المباشرة 230 ألف فرصة؛ ومن المستهدف أن تسهم تلك المشروعات في خفض انبعاثات الكربون، بحجم يصل 39 مليون طن سنوياً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق