"حياة كريمة" تساهم فى تحقيق 12 هدفا من أهداف التنمية المستدامة بالريف.. القضاء على الفقر وتوفير نصف مليون فرصة عمل أبرزها

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 09:00 م
"حياة كريمة" تساهم فى تحقيق 12 هدفا من أهداف التنمية المستدامة بالريف.. القضاء على الفقر وتوفير نصف مليون فرصة عمل أبرزها

تساهم المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى تحقيق نحو 12 هدفا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وهى 17 هدفا، وتعمل المبادرة فى 4584 قرية تابعة لـ175 مركزا و28 ألف تابع لخدمة 58 مليون مواطن فى 20 محافظة بحسب الموقع الرسمى للمبادرة.
 
وبحسب الموقع، فإنه من أبرز الأهداف التى تحققها حياة كريمة القضاء على الفقر والجوع، والصحة الجيدة والتعليم، والمساواة بين الجنسين وتوفير الطاقة والعمل اللائق والصناعة والابتكار والمجتمعات المستدامة والسلام والعدالة الاجتماعية، حيث ارتكزت المعايير الأساسية لتحديد القرى الأكثر احتياجا من خلال، ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحى وشبكات المياه، وانخفاض نسبة التعليم، وارتفاع كثافة فصول المدارس، بجانب الاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، علاوة على سوء أحوال شبكات الطرق، وارتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة فى تلك القرى، وكذلك الأسر الأكثر احتياجا فى التجمعات الريفية ومنهم كبار السن.
 
كما نجحت مبادرة حياة كريمة رسميا فى توفير نحو 1000 وظيفة بجانب أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقتة ودائمة لأبناء القرى والريف فى مصر، كما نفذت أكثر من 1300 مشروع وذلك بنهاية العام الماضى، وكان له دور كبير فى خفض معدلات البطالة ومعدلات الفقر فى مصر وتحديدا فى القرى الأكثر احتياجا.
 
ونجحت مبادرة حياة كريمة فى توفير آلاف من فرص العمل منذ انطلاق المبادرة فى 2019 وحتى الآن، ووفقا لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة نجحت المبادرة فى توفير 23 ألف فرصة عمل فى 6 أشهر بقرى حياة كريمة.
 
كما وفرت المبادرة من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة:
 
نحو 23 ألف فرصة عمل فى 6 أشهر بمختلف القرى، بجانب عمل دراسة جدوى لـ150 ألف فرصة عمل بالقرى.
 
وظائف للقوى العاملة فى المبادرة
 
 وكذلك تمكنت وزارة القوى العاملة من خلال نشرة التوظيف التى تصدرها نصف شهرية من توفير 4410 فرص عمل للذكور والإناث، منها "قادرون باختلاف" فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تصل إلى 15 ألف جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحى والاجتماعى، وذلك من خلال 60 شركة ومصنعا والقطاع الخاص فى 13 محافظة لشغلها خلال شهرى أغسطس وسبتمبر 2022.
 
وأعلنت الوزارة عن توفير 4 آلاف و322 فرصة عمل للذكور والإناث و"قادرون باختلاف، من خلال نشرة التوظيف التى تصدرها الوزارة نصف شهرية، وذلك فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تصل إلى 4 آلاف جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم.
 
وأوضحت أن الوظائف بها تأمين صحى واجتماعى، وذلك من خلال 51 شركة ومصنع قطاع خاص فى 12 محافظة لشغلها خلال شهر يونيو 2022.
 
وأوضحت، أن هذه الفرصة متوفرة فى 13 محافظة هى: القاهرة، والجيزة، والشرقية، والقليوبية، والغربية، والدقهلية، والوادى الجديد، وأسيوط، والمنوفية، والبحر الأحمر، والبحيرة، والمنيا، والإسماعيلية.
 
لافتًة إلى أن النشرة تهدف إلى عرض جميع الوظائف المتاحة فى القطاع الخاص ويتم التقديم على الموقع الإلكترونى www.manpower.gov.eg"النشرة القومية للتشغيل"، تحت مسمى "برنامج طالبى العمل " وسوف تقوم الإدارة المختصة بترشيح المتقدمين على الفرص وفقا لخبراتهم المسجلة بالبرنامج بتوفير فرص مناسبة للمتقدم لاستغلال طاقات الشباب فيما يفيد المجتمع.
 
وسبق أن أعلنت مؤسسة حياة كريمة من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك، بالتعاون مع وزارة الثقافة، عن فتح باب التوظيف (كأمين مكتبة) وذلك بالمكتبات التى سيتم افتتاحها بمختلف قرى المحافظات المدرجة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة.
 
وقالت المؤسسة، إنه سيتم افتتاح عدد كبير من المكتبات فى 20 محافظة وهم: سوهاج، أسيوط، البحيرة، قنا، المنيا، أسوان، الأقصر، المنوفية، الفيوم، بنى سويف، الجيزة، الوادى الجديد، القليوبية، الدقهلية، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، دمياط، كفر الشيخ.
 
وسيتم اختيار المرشحين والتواصل معهم استعدادا للمقابلات الشخصية، والتدريب بالأكاديمية الوطنية للتدريب.
 
وحددت المؤهلات المطلوبة وهى :
 
- مؤهل جامعى مناسب (يفضل من خريجى كلية الآداب قسم مكتبات).
 
- السن لا يزيد عن 35 عاما.
 
- ذكور واناث.
 
- استخدام الحاسب الآلى وبرامج الـ office.
 
- مهارات بيع ممتازة.
 
- مهارات تواصل ممتازة.
 
- القدرة على التعامل مع الجمهور باختلاف أعمارهم.
 
- حسن السير والسلوك.
 
- الشغف بالقراءة.
 
- لائق طبيا.
 
- تأدية الخدمة العسكرية للذكور، والخدمة العامة للإناث.
 
وقالت المؤسسة، إنه سيتم افتتاح عدد كبير من المكتبات فى 20 محافظة وهم: سوهاج، أسيوط، البحيرة، قنا، المنيا، أسوان، الأقصر، المنوفية، الفيوم، بنى سويف، الجيزة، الوادى الجديد، القليوبية، الدقهلية، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، دمياط، كفر الشيخ.
 
وسيتم اختيار المرشحين والتواصل معهم استعدادا للمقابلات الشخصية، والتدريب بالأكاديمية الوطنية للتدريب.
 
محاور عمل المبادرة
 
وفى إطار تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة فإن محاور عمل المبادرة تركز على توفير سكن كريم، رفع كفاءة منازل، بناء أسقف، وبناء مجمعات سكنية فى القرى الأكثر احتياجًا، ومد وصلات مياه وصرف صحى وغاز وكهرباء داخل المنازل، بجانب تنفيذ بنية تحتية، مشروعات متناهية الصغر، وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية فى القرى.
 
وكذلك خدمات طبية، وبناء مستشفيات ووحدات صحية وتجهيزها من معدات وتشغيلها بالكوادر طبية، إطلاق قوافل طبية وتقديم من خلالها خدمات صحية من أجهزة تعويضية (سماعات ونظارات وكراسى متحركة وعكازات.. إلخ).
 
كما تقدم خدمات تعليمية، بناء ورفع كفاءة المدارس والحضانات وتجهيزها، وتوفير الكوادر التعليمية، وإنشاء فصول محو الأمية.
 
بجانب تمكين اقتصادى بتدريب وتشغيل من خلال مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، ومجمعات صناعية وحرفية وتوفير فرص عمل، وتدخلات اجتماعية وتنمية إنسانية تشمل بناء وتأهيل الإنسان، وتستهدف الأسرة والطفل والمرأة وذوى الهمم وكبار السن ومبادرات توعوية.
 
مع توفير سلات غذائية وتوزيعها مُدَّعمة، إضافة إلى زواج اليتيمات بما يشمل تجهيز منازل الزوجية وعقد أفراح جماعية.
 
وتنمية الطفولة بإنشاء حضانات منزلية لترشيد وقت الأمهات فى الدور الإنتاجى وكسوة أطفال.، علاوة على تدخلات بيئية: كجمع مخلفات القمامة مع بحث سبل تدويرها.. إلخ.
 
ذكرت المبادرة أن المرحلة الأولى من المبادرة:تشمل القرى ذات نسب الفقر من 7٠ % فيما أكثر: القرى الأكثر احتياجاً وتحتاج إلى تدخلات عاجلة.
 
وتشمل المرحلة الثانية من المبادرة:القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70 %: القرى الفقيرة التى تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى.
 
كما تشمل المرحلة الثالثة من المبادرة: القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%. 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق