"كلام فى السياسة" يناقش الحرب الروسية الأوكرانية.. الطاهرى: سلاح متطور لموسكو ومدن أوكرانية بلا كهرباء فى الشهر الـ10 من الحرب

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 12:00 ص
"كلام فى السياسة" يناقش الحرب الروسية الأوكرانية.. الطاهرى: سلاح متطور لموسكو ومدن أوكرانية بلا كهرباء فى الشهر الـ10 من الحرب

سلط برنامج كلام فى السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الضوء على الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قال أحمد الطاهرى رئيس قطاع الأخبار فى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن الحرب الروسية الأوكرانية دخلت فى شهرها العاشر، مشيرا إلى أن روسيا فقدت حتى الآن عددا من الأراضى التى سبق وأن سيطرت عليها، لكنها فى الوقت نفسه أعلنت عن بدء استخدام سلاح متطور فى عمليتها العسكرية تحديدا فى شرق أوكرانيا.
 
وأضاف أحمد الطاهرى، خلال برنامج "كلام فى السياسة" على قناة إكسترا نيوز، أن واشنطن دفعت بمعدات عسكرية إلى ميناء شمال بولندا تلك الدولة الجارة لأوكرانيا الدولة العظمى فى حلف الناتو، مشيرا إلى أن هناك مدنا بأوكرانيا لا تزال بدون كهرباء بفعل الضربات الروسية الأخيرة.
 
وتابع، يبدو أن روسيا حتى الآن مازالت تراهن على الشتاء، موضحا أن الرئيس الأمريكى وضع شرطا للحديث مع بوتين، وهو السعى الجاد لإنهاء الحرب، لافتا إلى أن رد الكرملين جاء بشكل مباشر بأن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كان ولا يزال منفتحا على المفاوضات لضمان المصالح الروسية.
 
وقال الدكتور عزت إبراهيم، رئيس تحرير الأهرام ويكلى، هناك شبة إجماع منذ فبراير الماضى بين دول جوار أوكرانيا، على أن الحل الوحيد للأزمة الروسية الأوكرانية، هو جلوس المفاوضين الروس والأمريكان على مائدة واحدة.
 
وأضاف الدكتور عزت إبراهيم، خلال برنامج "كلام فى السياسة" على قناة إكسترا نيوز، أن زيارة الرئيس الفرنسى ماكرون لواشنطن، جاءت فى إطار أنه أدرك أن أوروبا تغرق فى مستنقع التضخم، وأنها ستدخل على موجة إضرابات كبيرة فى بريطانيا وغيرها، وأن الحل سيكون أمريكيا روسيا فى المقام الأول.
 
تابع، أن رد الفعل على تصريحات ماكرون فى واشنطن بأنه لابد من فتح قناة مع الرئيس الروسى، موضحا أن الجانب الأوكرانى يتحكم فى صياغة الرسالة الخاصة بالحرب، لافتا إلى أن الولايات المتحدة ترى أنه لا يجب أن تذهب الخصومة مع روسيا إلى أبعد من ذلك.
 
وقال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية لقطاع أخبار المتحدة، أن إخلاء السياسة الأمريكية يعطى الفرصة لقوة أخرى أن تملأ الفراغ وهى الصين أو روسيا، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية تهدف ألا تكون منطقة الشرق الأوسط ساحة مفتوحة أمام الصين، ويمثل الأمر تحديا كبيرا للقمة الصينية الخليجية العربية.
 
وأوضح سنجر خلال استضافته ببرنامج «كلام فى السياسة»، المذاع على فضائية «اكسترا نيوز»، أن الأمريكيين وقفوا فى التصويت على قرارات الأمم المتحدة، بأن من لا يقف معهم فهو يقف مع الإرهاب، وأصبحت استراتيجيته تقوم على محاصرة الصين وروسيا، لافتا إلى أن هناك سيناريو الأزمة الروسية الأوكرانية يتضمن عدة وجهات نظر حول التحرك، والشتاء سيكون معوقا لأن الروس لم يقدموا انطلاقات كبيرة خلال الفترة الماضية بل يعدوا أنفسهم للانسحاب من بعض المدن الأوكرانية.
 
وأشار الدكتور أشرف سنجر إلى أن الأمريكيين استفادوا من الأزمة ردع الصين بشأن تايون، وأعادوا الأوروبين بالتهديد، لافتا إلى أن الاستراتيجية الأمريكية نجحت فى إدارة الأزمة الروسية الأوكرانية، وتعمل حاليا بمبدأ الصديق وقت الشدة وتتعاون مع الدول الأوروبية التى تتفق معاها فى مصالحها.
 
وأكد خبير السياسيات الدولية لقطاع أخبار المتحدة، أن أمريكا استفادت من الأزمة الروسية الأوكرانية فى تسعير البترول، وأن تنطلق قرارات الأمن من واشنطن وليس من أوروبا، لافتا إلى أن روسيا يجب أن تحكم فى الأزمة باستنزافها وأن تكون درسا واضحا أمام الصينين.
 
 وقال أشرف العشرى، مدير تحرير الأهرام، أن تصريح الرئيس السيسى، بأن مصر رقم 1 فى المعادلة الدولية، جاء نتيجة النجاحات التى حدثت خلال الخمس سنوات الماضية، والتى بلغت ذروتها بعد نجاح قمة المناخ بشرم الشيخ.
 
وأضاف العشرى، خلال لقائه ببرنامج "كلام فى السياسة" على قناة إكسترا نيوز، أن نجاح قمة شرم الشيخ، أعطت كثيرا من استحقاقات التمكن والتمكين للدولة المصرية، وتفرض كثيرا من سطوتها فيما يتعلق بالمشهد السياسى والدبلوماسى على مسار المنطقة، وأصبح لديها أجنحة على المستوى الدولى.
 
 ولفت إلى أن تصريح الرئيس السيسى ينجم على أن هناك الكثير من الشواهد فى الإقليم والعالم أن هناك درجة كبيرة من الأخذ فى الحسبان لجوهر وماهية الدور المصرى الذى يستطيع أن يلعب دور معادل وموضوعى لإمكانية إضفاء كثير من الحوائج فى الشرق الأوسط.
 
وقالت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية: أن روسيا لم تفقد مناطق أوكرانية سيطرت عليها، وما حدث فى "خيرسون" ليس انسحابا كليا، لكنهم انسحبوا من الضفة الغربية لنهر نيبرو، مؤكدة انه كان انسحاب اختيارى.
 
وأوضحت الدكتورة نورهان الشيخ، خلال لقاءه ببرنامج "كلام فى السياسة" على قناة إكسترا نيوز، أن الانسحاب تكتيكى ببسب أن نهر نيبرو سيتجمد بسبب الجليد، لافتة إلى أن روسيا لا تزال تسيطر على الضفة الشرقية لخيرسون.
 
وأشارت إلى أن القوات الروسية متقدمة بشكل كبير على محور دونيتسك، بالإضافة إلى الضربات التى يقومون بها فى زابوريجيا، موضحة انها عملية تكتيكية متعلقة بجزء منها فى مسألة الجليد وحتى لا تكون القوات الروسية محاصرة إذا ما حطم الجليد الجسر الخشبى الذى يمر عليه القوات هناك.
 
وقال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية: أن الإدارة الأمريكية نجحت خلال الشهور الـ 10 من الحرب الروسية الأوكرانية فى إعاقة قدرة روسيا على حسم الحرب عسكريا، وثبت أن لروسيا حدود فى استخدام القوة، أو هناك حدود لإمكانية حسم هذا الصراع باستخدام القوة.
 
وأضاف الدكتور محمد فايز فرحات، خلال لقائه ببرنامج "كلام فى السياسة" على قناة إكسترا نيوز، أنه حتى الآن لا يوجد ما يثبت أن روسيا يمكن أن تحسم هذه الحرب عسكريا خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن المرونة الروسية فيما يتعلق بفكرة الانفتاح على التفاوض أو الحلول السياسية واضحة.
 
ولفت إلى أن هناك مؤشرات أخرى وهى أن المشهد لم يكتمل بعد، وهناك تحولات أخرى يجب أخذها فى الاعتبار لتقييم نهائى لمدى نجاح الاستراتيجية الأمريكية، موضحا أنه ثبت أن الصين تظل رقم مهم لا يوجد توافق دولى على معادات الصين.
 
وقال سيد جبيل الكاتب الصحفى والمحلل السياسى، أن الولايات المتحدة تقدم كل الدعم لأوكرانيا بالمستشارين والمعدات والخطط والأقمار الصناعية لقتل الجنود الروس، مشيرا إلى أنه كان واضحا من مطالب الروس صعب أن نتجاوز ما يحدث فى أوكرانيا ونتحدث فى مسائل فنية فقط.
 
وأضاف سيد جبيل، خلال لقاءه ببرنامج "كلام فى السياسة" على قناة إكسترا نيوز، أنه من وجهة نظر الروس أن الأمريكان مشغولين بجمع معلومات عن أسلحتنا بشكل أكثر وضوحا، حيث يزور الجانب الأمريكى المواقع النووية لروسيا والعكس.
 
ولفت إلى أن العملية الروسية على أوكرانيا ممتدة، وأنه ما يجرى الآن رغبة من الولايات المتحدة لأن تحسم صراعاتها مع القوى المنافسة لها، مضيفة أنه لا يمكن الآن أن نحكم على العملية العسكرية لكن الأمور ستتقلب، مشيرا إلى أن الحرب ستظل آثارها ممتدة بشكل كبير.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق