وثائق سرية في مكتب الرئيس الأمريكي تثير الجدل.. الفيدرالي يحقق وترامب يعلق

الأربعاء، 11 يناير 2023 11:47 ص
وثائق سرية في مكتب الرئيس الأمريكي تثير الجدل.. الفيدرالي يحقق وترامب يعلق
الرئيس الأمريكي جو بايدن

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية ردود أفعال واسعة تجاه تسريب وثائق سرية للرئيس الأمريكي جو بايدن في مكتبه عندما كان يشغل منصب نائبا للرئيس. 

 

وقال البيت الأبيض أن وزارة العدل الأمريكية تقوم بمراجعة وثائق مصنفة على أنها سرية، عُثر عليها في مكتب كان يستخدمه الرئيس جو بايدن في مركز للأبحاث.

 

وقال محامي بايدن إن الفريق القانوني الخاص بالرئيس وجد ما يقارب 10 وثائق، في خزانة مقفلة بمركز "بين بايدن" بواشنطن في نوفمبر ، مضيفا أن الوثائق تتعلق بالفترة التي كان يشغل فيها بايدن منصب نائب الرئيس.

 

ووفق ما قالت بي بي سي العربية نقلا عن قناة "سي بي أس نيوز" فإن الفيدرالي "أف بي أي" يجري تحقيقات في هذه الوثائق السرية، حيث طُلب المكتب من المدعي العام ميريك غارلاند مراجعة الأوراق".

 

ولا يزال محتوى الوثائق غامض بشكل كبير، ولكن وفق ما نشر فإنه لم تتضمن أسرارا نووية، ووضعت داخل ملف بجانب أوراق أخرى غير سرية، ما يقلل من أهميته.

 

وعن موعد العثور على هذه الوثائق، قال مستشار بايدن الخاص، ريشارد سوبر في بيان له إن الوثائق تم العثور عليها أثناء إخلاء مكتب بايدن، وذلك قبيل موعد الانتخابات النصفية الأمريكية.

واحتفظ بايدن بمكتب في مركز الأبحاث الذي يبعد مسافة ميل واحد عن البيت الأبيض، من 2017 إلى 2020، وقال سوبر: "منذ أن اكتشفت (الوثائق)، تعاون محامو الرئيس مع مركز الأرشيف الوطني ووزارة العدل ضمن إجراءات تضمن الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بإدارتي بايدن وأوباما، بشكل مناسب في الأرشيف".

ولم يخرج الأمر عن الصراع السياسي بين الحزب الجمهوري والديمقراطي، إذ خرج الرئيس الأمريكي السابق والخاسر في الانتخابات الرئاسية السابقة دونالد ترامب على منصة التواصل الاجتماعي التابعة له "Truth Social"، قائلا: "متى سيداهم مكتب التحقيقات الفيدرالي منازل بايدن العديدة، وربما البيت الأبيض أيضا؟".

ويواجه ترامب تحقيقا بشأن مزاعم رفضه طلب إعادة نحو 300 وثيقة سرية أخذها معه إلى مقر إقامته في فلوريدا، بعد مغادرته البيت الأبيض. وأبلغ مركز الأرشيف الوطني السلطات بشأن ذلك.

وعلق الرئيس الأمريكي على الأمر ونفى علمه بمحتواها وقال بايدن للصحافيين "لقد أبُلغت بما تمّ العثور عليه وفوجئت عندما علمت أنّ وثائق متعلّقة بالحكومة نُقلت إلى ذاك المكتب. لكنّي لا أعرف ما تحتويه تلك الوثائق".

وأضاف أنّ محاميه "سيتعاونون بالكامل" خلال فحص هذه الوثائق، معرباً عن أمله في أن تنتهي عملية الفحص هذه "قريباً".

وأوضح بايدن أنّ هذه الوثائق تمّ العثور عليها "عندما قام محاميّ بتنظيف مكتبي في جامعة بنسلفانيا".

 

ولفت بايدن إلى أنّه حالما اكتشف محاموه أنّ بعض هذه الوثائق كان سرّياً "فعلوا ما يتعيّن عليهم فعله، واتّصلوا بهيئة المحفوظات" لتسليمها إياها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق