أسعار الذهب اليوم 18 يناير 2023

الأربعاء، 18 يناير 2023 09:47 ص
أسعار الذهب اليوم 18 يناير 2023
الذهب
ريهام عاطف

شهدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء  18 يناير 2023 ،تراجعا مع أرتفاع الدولار الأمريكي وهدوء وتيرة المضاربة على الذهب ، لتنخفض أسعار الذهب إلي مستويات 1790 دولار لجرام الذهب عيار21.
 يترقب سوق الذهب في مصر تحركات سعر الصرف والتي ظلت هادئة خلال تداولات يوم أمس واليوم أيضا حول مستويات 29.60 جنيه للدولار.
كما يترقب الأفراد مساعي البنك المركزي المصري لاحتواء التضخم مع توقعات برفع الفائدة مجددا خلال اجتماع السياسة النقدية المقرر له يوم 2 فبراير على غرار ما حدث عام 2016 عندما وصلت معدلات الفائدة في مصر إلى 19%. 
كما تراقب أسواق الذهب مدى فعالية شهادات البنوك ذات العائد المرتفع في سحب السيولة من الأسواق والسيطرة على التضخم الأمر الذي يضعف الطلب على الذهب محليا بشكل كبير، حيث أعلن بنكي الأهلي ومصر عن حصيلة تقدر ب 200 مليار جنية تم سحبها من الأسواق للشهادات، تزامنا مع توالي بقية البنوك في إصدار تلك الشهادات ولعل أحدثها شهادة جولد من بنك مصر بعائد 25% أيضا.
 
 أسعار الذهب اليوم:
عيار 18 سجل 1534 جنيها.
 
عيار 21 سجل 1790 جنيه.
 
عيار 24 سجل 2046 جنيها.
 
الجنيه الذهب 14320 جنيه.
حركة الذهب 
 وفقا لتقريرجولد بيليون لرصد حركة الذهب أن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من 6 عملات رئيسية شهد ارتفاعا بنسبة 0.2%، مما جعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، كما ارتفعت عوائد السندات الأمريكية أيضا لتشكل المزيد من الضغط السلبي على الذهب.
 
على المدى القريب ، تظل الزيادة المحتملة في سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بمثابة ضغط سلبي على الذهب، ولكن أي إشارة لمسؤولي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى مسار رفع معدل أبطأ أو نهاية الارتفاعات  سوف تكون لديها القدرة على دعم أسعار الذهب من جديد.
نتوقع أن يصل الذهب إلى مستويات قياسية أعلى من 2000 دولار هذا العام  عندما يضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يبطئ زياداته للفائدة ويوقفها في النهاية.
علي الجانب الاخر توقعت gold Bullion، أن تشهد الأسواق بشكل متزايد زيادة أصغر بمقدار 25 نقطة أساس بعد أن أظهرت البيانات انخفاض أسعار المستهلكين الرئيسية في ديسمبر للمرة الأولى في عامين ونصف، ومع انخفاض أسعار الفائدة إلى عوائد أقل على الأصول التي تحمل فائدة مثل السندات الحكومية، قد يفضل المستثمرون الذهب بدون عائد، وبالنظر إلى تحرك الذهب في الأسابيع الأخيرة، فإن التصحيح على طول الطريق وصولا إلى 1852 دولار لن يغير الصورة الفنية الصعودية الإجمالية.
  
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة